خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / أخبار مميزة / إضاءة على كتاب ”رمضانيات“ للشيخ حيدر حب الله / تحميل الكتاب
رمضانيات

إضاءة على كتاب ”رمضانيات“ للشيخ حيدر حب الله / تحميل الكتاب

الاجتهاد: مما يميّز كتاب “رمضانيات” أنه أعطى المواضيع الرمضانية صورةً أو نظر لها من زاوية أخرى تضفي على ما له صلةٌ بشهر رمضان المبارك أشعةً يستفيد منها القارئ والمثقف، وهو خطابٌ عصريٌ غير بعيد عن الثقافة الإسلامية، فهو – الطرح – مزيجٌ بين مراجعة التراث وعقلنة الخطاب وروحيّة المناسبة التي يحتاجها كل إنسان.

التعريف بالكتاب بقلم : عبدالله بن علي الرستم

في تاريخ 14 رمضان 1443 هـ، شرّفني أخي وجاري العزيز الأستاذ/ خليفة بن حجي بن أحمد بإعطائي نسخة من هذا الكتاب الذي جمعه بجهده، مقتنصاً بعض الفوائد والمواضيع ذات الصلة بشهر رمضان المبارك مما سطّرته يراعة الشيخ/ حيدر حب الله، من كتبه وموقعه، وهي بادرة جميلة ورائعة، أن تُجمع آثار العلماء ذات الموضوع الواحد بين دفّتي كتاب، ومنها ما يتعلق بشهر رمضان المبارك.

وكون شهر رمضان المبارك شهر الدعاء، والصوم، والقرآن الكريم، وغير ذلك من الجوانب المهمّة، جاء الكتاب مصنّفاً على أربعة فصول، وهي:

الفصل الأول: «في رحاب الأدعية والقرآن الكريم».

الفصل الثاني: «فقهيات رمضانية».

الفصل الثالث: «أخلاقيات واجتماعيات من وحي المناسبة».

الفصل الرابع: «حوارات في قضايا قرآنية معاصرة».

واحتوت هذه الفصول على مواضيع أو محاضرات ألقاها الشيخ، أو أسئلة وُجّهت له وأجاب عنها، وهي منشورة في عدة مظانٍ، وثّقها وأرجعها المُعِد إلى مصادرها التي استقى منها، وساهم في جودة العمل العرض على الشيخ، حيث قدّم لها بمقدمة مختصرة تفيد أن العمل عُرض عليه قبل الطباعة.

ولا يخفى أن لشهر رمضان المبارك أهمية عظيمة، وحسب معرفتي بالمُعد الأستاذ/ خليفة، له عناية ومتابعة جيدة بشهر رمضان ومواضيع الكتاب التي اختارها، سواء على المجال القرآني أو الدعائي أو الروحي، فهذا عهدي به وإن نأت بنا الديار بسبب ظروف الأعمال، كذلك لا يخفى على من اطلع على كتب الشيخ، أن له بصمةٌ في أطروحاته المتعددة، فلا ينحاز إلى رأي قبال الاستخفاف برأي آخر؛ بل يطرح جميع ما توصل إليه ثم يبدي رأيه بكل حيادية حسب ما قرأت له بما هو متاحٌ لديّ من كتب وبحوث منشورة له.

ومما يميّز كتاب رمضانيات أنه أعطى المواضيع الرمضانية صورةً أو نظر لها من زاوية أخرى تضفي على ما له صلةٌ بشهر رمضان المبارك أشعةً يستفيد منها القارئ والمثقف، وهو خطابٌ عصريٌ غير بعيد عن الثقافة الإسلامية، فهو – الطرح – مزيجٌ بين مراجعة التراث وعقلنة الخطاب وروحيّة المناسبة التي يحتاجها كل إنسان.

وقد جاء في تقديم الدكتور حبّ الله للكتاب: «يمثل شهر رمضان المبارك مفهوم الضيافة بمعناه الروحي، حيث يقدّم المضيف بين يدي ضيفه مختلف أنواع المأكولات الروحيّة والمشروبات المعنويّة، لتكون فرصةً سانحة للضيف كيف يتذوّق ويغتنم وينعم بما قدّمه المضيف. من هنا، كان هذا الشهر الفضيل مناسبةً أكبر للقرآن والدعاء والمناجاة والإحساس الروحي وملامسة المعنى القائم في كلّ ما يحيط بنا، بدل أن نظلّ لا نرى فيما يحيطنا سوى الأجسام الفاقدة للمعنى.

السبب عينه يدفعنا لعيش رمضان الروح كما نعيش رمضان الشريعة، تماماً كالحجّ، فترك أحدهما لصالح الآخر هو خلل، وأعظم منه تركهما معاً. في هذا السياق جاء هذا الكتاب؛ لتنوّع موضوعاته بين قضايا ذات صلة بالقرآن والدعاء والمناجاة من جهة أولى، وارتباطها بفقه الصوم وشهر رمضان المبارك من جهة ثانية».

 

بطاقة الكتاب: رمضانيات
المؤلف: الشيخ حيدر حب الله
إعداد: خليفة بن أحمد
دار النشر: الولاء – بيروت
سنة الطبع: الأولى – 1443 هـ
عدد الصفحات: 249 صفحة.

 

تحميل الكتاب

pdf رمضانيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign