الرئيسية / الضبط / 22 تقرير خبري خاص / ملخص الأبحاث المنشورة في العدد(89) من مجلة فقه أهل البيت (عليهم السلام)
مجلة فقه أهل البيت

ملخص الأبحاث المنشورة في العدد(89) من مجلة فقه أهل البيت (عليهم السلام)

تناولت مجلة فقه أهل البيت “عليهم السلام” وهي فصلية فقهية متخصصة محكّمة التي أسّسها وأشرف عليها آية الله السيد محمود الهاشمي الشاهرودي ويرأس تحريرها الدکتور الشيخ خالد غفوري الحسني في عددها (89) عدة بحوث في موضوعات مختلفة من مراجع الدين وأساتذة الحوزة الكرام والباحثين في الفقه.

خاص الاجتهاد: تصدرت مجلة فقه أهل البيت (عليهم السلام) في العدد (89) منها مقالة لآية الله السيد علي الحسيني الخامنئي (دام ظله) وهي بعنوان” الغناء” (1).

محتويات العدد

كلمة التحرير 

1 – موقع (فقه الخلاف، من علم الفقه). بقلم: رئيس التحرير الشيخ الدكتور خالد غفوري الحسني

اعتاد الباحثون حينما يتصدّون لبيان وتعريف مجال معرفي معيّن التأكيد على مدى أهميته وضرورته وتعداد فوائده، وبالتالي تبيين قيمته العلمية ورتبته بلحاظ غيره من العلوم، لكن الملاحظ أحيانا في غضون هذه البيانات التورط في الانزلاق في هوة المبالغة ومجانبة الموضوعية، مما يؤدي الى اختلاط الحقيقة بغيرها.

وعلى الرغم من اعتقادنا بضرورة تفعيل (فقه الخلاف)؛ لما يترتب عليه من فوائد جمة، بيد أننا حينما نُراجع كلمات الفقها، في تبيين ( فقه الخلاف) نُواجه جواً ضبابية مشوبة بالمبالغات وعبارات الإطراء، فنراهم ينعتونه ب( علم الخلاف ) ويرفعونه الى قمة العلوم، ويحاولون إعطاءه دوراً خطيراً على صعيد الفقاهة والاستنباط ، وكل ما نرى من ضبابية معلول لعدم التقعيد الدقيق والجاد لهذا النمط من البحوث.

فقد عبر العلامة ابن خلدون عن ( فقه الخلاف) بالعلم، قال : وهو لعمري علم جليل الفائدة في معرفة مآخذ الأئمة وأدلتهم ، ومران المطالعين له على الاستدلال عليه»(1)، وجعله آخر شرطاً في الفقاهة، فحُكي عن مالك أنه قال : «لا تجوز الفتيا إلا لمن علم ما اختلف الناس فيه (2) وتبعه على ذلك غيره(3)” … إلى غير ذلك من كلماتهم … وفي سياق تحديد حقيقة (فقه الخلاف) تعترض طريقنا بعض التساؤلات الهامة التي تقتضي تقديم إجابات وافية ودقيقة، ….

بحوث اجتهادية

 2 – الغناء/۱ …. / آية الله السيد علي الحسيني الخامنئي

اختصّ القسم الأول من هذا المقال لدراسة حكم الغناء وأدلته سیما الروايات التي تجاوزت الأربعين، حيث تم تقسيمها إلى أربعة طوائف :- الطائفة الأولى : ما ورد في تفسير الآيات الكريمة (الحج : ۳۰، لقمان : 6).

الطائفة الثانية: ما ورد في بيان حرمة الغناء.

الطائفة الثالثة: ما ورد في تحريم ثمن المغنية وكسبها.

الطائفة الرابعة : ماورد في النهي عن التغني بالقرآن .. وتصدت الدراسة لتحقيق تلك الروايات سنداً ودلالة بصورة مفصلة وفقا للمنهج الاجتهادي الأصولي المتعارف ..

وقد تجلت في هذا البحث ظاهرة الفهم الاجتماعي للنص الديني بوضوح كما أن هذا البحث يحفل بالنكات السندية والرجالية المبثوثة فيه..

3 – نظرية عدم حجب الولد المباشر للأحفاد في الإرث.. / آية الله الشيخ محمد اليعقوبي

من النظريات المعروفة في الفقه الإمامي القول بحجب الولد المباشر مطلقاً لأولاد الأولاد في الإرث، لكن الباحث طرح وجهة نظر مخالفة ترى أن حجب الأحفاد إنما يثبت عند وجود واسطتهم خاصة (أي : عند وجود أبيهم أو أمهم) دون غيرهم من الأولاد المباشرين ( أي : عند وجود أعمامهم أو أخوالهم) .. وقد ذكر أربعة أنحاء من الاستدلال للوصول الى النتيجة المطلوبة كالاستدلال بالسنة ومبدأ ولاية الفقيه .. وفي نهاية المطاف تعرض الباحث لبعض الفروع الخلافية، كما تعرض الى موقف الفقه السني والفقه الوضعي في المسألة..

4 – موقف القرآن الكريم تُجاه الجهاد الابتدائي (1).. آية الله الشيخ محمد القائيني.. 

المعروف فقهياً هو تقسيم الجهاد المشروع إلى قسمين : الجهاد الدفاعي والجهاد الابتدائي، كما أن المعروف أيضاً هو اشتراط الثاني بحضور المعصوم ، وعليه فلا موضوع له زمن غيبة المعصوم،عليه السلام، وندر من نفی هذا الشرط ..

وقد عالج هذا البحث الأدلة التي يمكن الاستدلال بها في المقام، سيما الكتاب العزيز، حيث عالج مدى دلالة الآيات على الجهاد، وكذا الآيات الحاثة عليه، وبعد التدقيق في ذلك انتهى الباحث إلى عدم تمامية تلك الأدلة، وعدم نهوضها بإثبات وجوب الجهاد الابتدائي أو مشروعيته، بل ثمة آيات تدل على نفي مشروعية الجهاد الابتدائي .

دراسات وبحوث

5 – رعاية العدالة في تعدد الزوجات الاستاذ .. الاستاذ مسعود إمامي * ترجمة: عدنان الحسيني

تناول الباحث في هذا المقال مشروعية تعدد الزوجات .. كما وقع البحث عن تعيين عدد الزوجات في الدائم والمنقطع ومدى استفادة الحصر بأربع من الأدلة سيما الآية الثالثة من سورة النساء..

ثم تعرض الباحث لاشتراط العدالة في تعدد الزوجات من حيث أصل الاشتراط وتحديد متعلقه، وما هو المراد بالعدالة، والفرق بينها وبين القسط، وبيان الموقف حالة العجز عن تحقيق العدالة..

وقد قدم الباحث رؤية جديدة في معنى العدالة ومتعلقها في الآية الكريمة.

(*) باحث في الحوزة العلمية – قم المقدسة

6 – نظرية الوهن السندي أو قاعدة الإعراض/1….. الاستاذ حيدر حب الله

من جملة النظريات المؤثرة على مسار عملية الاستدلال الفقهي نظرية (وهن الرواية بإعراض المشهور). وهذا ما تناولته هذه الدراسة بالبحث والتحقيق، وقد انعقدت في قسمين .

اشتمل القسم الأول على محطتين : أولاهما : بحث شروط وعناصر النظرية، والمحطة الثانية: بیان مستند قاعدة الوهن الصدوري.

تمهيد

على العكس تماما من نظرية الجبر السندي، تأتي نظرية الوهن أو الكسر أو الانكسار، ويقصد بهذه النظرية أنه لو جاءنا خبر صحيح السند، إلا أنه قامت أمارة هي في نفسها غير معتبرة وعارضته، مثل إعراض مشهور العلماء عنه وعدم عملهم به، فإنه يصبح ساقطة عن الحجية والاعتبار، ولا يستدل به رغم صحة سنده.

دراسات مقارنة في فقه القرآن 

7 – نقد نظرية حجب الكلالات بعضها لبعض في الإرث في ضوء النص القرآني..القسم الثاني / الدكتور خالد غفوري الحسني

الرواية الثانية: رواية الحسن بن عمارة

قال : قال أبو عبدالله عليه السلام : « أيما أقرب : ابن عم لأب وأمّ أو عمّ لأب ؟ » قال : قلت : حدثنا أبو إسحاق السبيعي عن الحارث الأعور عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب قائلاً : أنه كان يقول: «أعيان بني الأُمّ أقرب من بني العلات ». قال : فاستوي جالساً (ثم) قال : «جئت بها من عين صافية، إنّ عبدالله أبا رسول الله “صلى الله عليه وآله وسلم” أخو أبي طالب لأبيه وأمّه.

وأولاد العلات هم الإخوة الذين أمّهاتهم مختلفة وأبوهم واحد، والأعيان هم الإخوة من الأمّ والأب، والأخياف هم الإخوة الذين يكونون من أم واحدة وآباء…

(*) عضو الهيئة العلمية في جامعة المصطفى العالمية .

في رحاب المكتبة الفقهية

 8 – رسالة في الحبوة (السيد علي بن السيد رضا بن السيد مهدي بحر العلوم الطباطبائي (۱۲۲4 – ۱۲۹۸ه))/1.. / تحقيق : الشيخ محي الدين الواعظي

تحسن الإشارة إلى ما اشتملت عليه هذه الرسالة من امتيازات :

1 – إنها رسالة جامعة لأقوال وآراء الفقهاء مع ذكر استدلال كل فريق .

۲ – بحث الثمرات المترتبة على كل قول وما يلزم كل قول.

٣- تخصيص الآيات بأخبار الثقات ووجوه الجمع من الورود والحكومة في البين، كما ذكر بعض الوجوه عن الشريف المرتضى حيث عالج التعارض بين الروايات والآيات بحمل الروايات على الخبر الواحد.

4- استقصاء الفروع في الحبوة والاستدلال عليها.

5 – البحوث في هذه الرسالة واضحة سواء في عرض الأدلة أو المناقشات، وبالحقيقة يشعر القارئ بوضوح في الرؤية حول الحبوة عند المؤلف

نافذة المصطلحات الفقهية – تقليم  / إعداد : التحرير

أولا- التعريف:

التقليم لغة: مصدر قلم، يقال : قَلَم الظفر والحافر والعود يَقلِمُه قلماً، وقلّمه : قطعه بالقَلَمَين (۳).

قال الجوهري: «قَلَمت ظفري وقلّمت أظفاري، شدّد للكثرة»..

ولا يخرج استعمال الفقهاء له عن المعنى اللغوي.

ثانياً – الحكم الإجمالي ومواطن البحث:

للتقليم أحكام تختلف باختلاف موارده، نشير إلى أهمها – إجمالا – فيما يلي:

١- الحكم التكليفي: صرح بعض الفقهاء باستحباب تقليم الأظفار للرجال، وإبقائها للنساء لغرض الزينة ؛ لرواية السكوني عن أبي عبد الله عليه السلام، قال : قال رسول الله للرجال: قصّوا أظافيركم، وللنساء: اتركن من أظفاركنّ، فإنه أزين لكُنّ).

ورواية الحسن بن راشد عنه عليه السلام أيضاً قال: «قال رسول الله : تقليم الأظفار يمنع الداء الأعظم ويدرّ الرزق».

۲- آداب تقليم الأظفار :

ذكر الفقهاء لتقليم الأظفار آداب بعضها مستحب، وبعضها الآخر مكروه ، نشير إلى أهمها فيما يلي:

أ- التقليم يوم الخميس والجمعة: يستحب تقليم الأظفار يومي الخميس والجمعة


 

یشار إلى أنه مجلة فقه أهل البيت علیهم السلام، فصلية فقهية متخصصة محكمة تصدر عن مؤسسة دائرة معارف الفقه الإسلامي طبقا لمذهب أهل البيت عليهم السلام يشرف علبها آية الله السيد محمود الهاشمي ويرئسها الدكتور الشيخ خالد غفوري الحسني

وتتشكل هيئة التحریر من: الشيخ عباس الكعبي.، د. الشيخ صفاء الخزرجي، الشيخ حيدر حب الله الشيخ محمد الرحماني، الشيخ أسد الله الحسني

مدير التحرير: الشيخ وسام الخطاوي

التدقيق: الشيخ إبراهيم الخزرجي، السيد عدنان الحسيني، الأستاذ عبد الكريم رؤوف

الإخراج الفني : الاستاذ مصطفى الغفوري، الأستاذ عصام الواعظي، الأستاذ هادي المحمدي
العنوان : الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، قم ، ص . ب : ۳۷۹۹ / ۳۷۱۸۰
هاتف : 2537739999 98 +
فاکس : 982537744387+
البريد الالكتروني: Fiqhmag _ ar @ afiqh . org

 

عن سيد محمود عربی

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics