خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / أخبار مميزة / مقاصد الشريعة في حفظ الصحة البدنية في الفقه الإسلامي في باب العبادات والأسرة / pdf

مقاصد الشريعة في حفظ الصحة البدنية في الفقه الإسلامي في باب العبادات والأسرة / pdf

تتكون الرسالة من تمهيد وفصلين وخاتمة. تطرقت الكاتبة في الفصل الأول إلى ما أمر به الشارع للمحافظة على الصحة البدنية، وفيه خمسة مباحث: في الطهارة. في الصلاة. في الصوم. في الحج. في الأحكام المتعلقة بالأسرة. اما الفصل الثاني: فيما نهى عنه الشارع للمحافظة على الصحة البدنية، وفيه أربعة مباحث: في أحكام الطهارة. في الصلاة. في الصيام. في الأسرة وما فيها من مناهٍ ومضارها الصحية.. وأما الخاتمة فقد ذكرت فيها أهم النتائج والتوصيات.

موقع الاجتهاد : تبين فاطمة عويض محمد الجلسي في رسالتها التي قدمتها لنيل درجة الدكتوراه في الفقه بعنوان” مقاصد الشريعة في حفظ الصحة البدنية في الفقه الإسلامي في باب العبادات والأسرة” أن من مقاصد الشريعة الإسلامية حفظ الصحة البدنية؛ لأن به يكون حفظ النفس، وذلك بدراسة جملة من الأحكام الفقهية المتناثرة في كتابي العبادات والأسرة من خلال ما أمر به الشرع أو نهى عنه، و يظهر الإعجاز التشريعي و العلمي الذي أقرّ به علماء الطب من خلال ما تم من دراسات وبحوث توضح أثر هذه الأحكام في حفظ الصحة، ولعله يكون نواة لموسوعات فقهية طبية أخرى و موسوعات في شتى العلوم الأخرى، وقد جعلتها في تمهيد وفصلين وخاتمة.

وتأتي الكاتبة في الخاتمة بأهم النتائج والتوصيات، ومن هذه النتائج برز أن المحافظة على صحة الإنسان مقصد من مقاصد الشريعة الإسلامية؛ إما على سبيل الأصل، أو على سبيل التبع، كما ظهر الإعجاز التشريعي والعلمي في الأحكام، وظهر جليًا سبق الإسلام لكل الأنظمة والحضارات بتشريعاته السمحة في المحافظة على صحة الإنسان. ومن التوصيات: إقرار مادة التربية الصحية في المقررات الدراسية، وتكثيف المادة العلمية في مادة الآداب والسلوك، وتأصيلها بذكر الأدلة الشرعية لمفرداتها.

أهمية الموضوع وسبب اختياره :

بالنظر إلى هذا الموضوع يتضح أنه على جانب كبير من الأهمية؛ حيث يبرز مدى عناية الإسلام بالطب الوقائي، وهو ” العلم المتعلق بالوقاية من الأمراض الجرثومية والعضوية والنفسية للفرد والمجتمع “. وقد استشرت الأساتذة الأفاضل الذين وافقوني عليه وشجعوني على المضي في جمع مسائله، فاستخرت الله وعزمت على الكتابة فيه _بمشيئة الله_ ،

دوافع اختيار الموضوع :

أولاً: جمع جملة من الأحكام التي عنيت بالمحافظة على الصحة البدنية والصحة لم تعد تعني فقط خلو البدن من الأسقام والأمراض كما كانت تعرف في الماضي، بل أصبحت تعني بتعريف منظمة الصحة العالمية : ” حالة من الانسجام والاستقرار البدني والنفسي والاجتماعي ،تمكِّن الشخص من ممارسة نشاطاته اليوميه على الوجه الطبيعي” (أو ما يسمى بالطب الوقائي) والتي نص عليها الفقهاء، وإبراز أثرها في ذلك كما يقرره أهل الذكر في هذا المجال؛ وهم العلماء والأطباء، وهو أمر مهم لاسيما في عصرنا الحاضر ، مما يدفع الباحثين لليقين بأن أحكام الشرع لا تعارض ما وصل إليه العلم؛ بل تسبقه وتؤكده ، مما يحدوهم للانضباط والانطلاق من الدين الحنيف، ويكون العقل تابعًا للشرع؛ فلا يسرح إلا بقدر ما يسمح به الشرع؛ ليكونوا من أخشى الناس لله؛ كما قال تعالى إنما يخشى الله من عباده العلماء (كما أن في ذلك كبحًا لجماح العلماء المتفلتين من ضوابط الدين، المغترين بسطوة العلم، المتجاسرين على الشريعة، الذين يعلمون ظاهرًا من الحياة الدنيا؛ ليدركوا أن هذا الدين حق وأنه وحي من الله تعالى.

ثانياً: لم أجد _ حسب علمي _ من كتب هذا الموضوع كأطروحة علمية، وإن كان هناك مؤلفات في الصلاة والصوم وغيرها لم يكن الغرض منها ما أريد إظهاره، وبالتالي فقد مرُّوا على الحكمة من مشروعيتها وفوائدها مرورًا عابرًا، وقد أفرد الأطباء _ خاصة في السنوات الأخيرة _ كتبًا في منافع وفوائد الصلاة والصوم ونحوها دون دراسة الأحكام الفقهية دراسة مؤصلة تأصيلا شرعيًا؛ لذلك فإن دراستها من قبل المختصين في الفقه أمر جدير بالبحث والتأصيل.

ثالثاً: إن مثل هذه الدراسة فيها لفت لأنظار الباحثين لإظهار روعة الفقه الإسلامي، ولإمعان النظر في أسراره وحكمه ودقائقه وهم على يقين من أنم سيكشفون للعالم بأسره حقائق _لا نظريات_ ووقائع _لا فرضيات_ تستحق تسخير وسائل وإمكانيات العلم الحديث.

رابعاً: المضي في درب علماء السلف الذين جمعوا النصوص الشرعية وأفادوا منها في الطب؛ ومن ذلك: كتاب الطب النبوي لعبدالملك بن حبيب المتوفى سنة ٢٣٨ ه، ومثله لأبي نعيم الأصفهاني المتوفى سنة ٤٣٠ ه، وآخر لابن القيم.

خامساً: بعض هذه الأحكام يعد من أبجديات المحافظة على الصحة؛ كما في آداب الأكل والشرب التي عقد لها الفقهاء فص ً لا في وليمة العرس في فقه الأسرة؛ لكن ربط الناشئة بها على أنها أحكام شرعية لا مبادئ طبية يقوي من اهتمامهم وتمسكهم بها، ويزيدهم فخرًا بدينهم الذي ما ترك خيرًا إلا ودلهم عليه، وتكون بديلا عن بعض الآداب الحديثة المخالفة للشرع؛ كالأكل باليد اليسرى، والإسراف في تناول الأطعمة، وغيرها

فهرس الكتاب

ملخص الرسالة.
ترجمة ملخص الرسالة بالإنجليزية.
الإهداء.
الشكر والتقدير.
المقدمة.
يتكون البحث من مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة.

أما المقدمة :

فذكرت فيها أهمية الموضوع وسبب اختياره، والدراسات السابقة، ومخطط البحث والمنهج المتبع.

وأما التمهيد :

ففي تعريف المقاصد، والأدلة عليها، وأقسامها.

وأما الفصول :

فالفصل الأول : فيما أمر به الشارع للمحافظة على الصحة البدنية، وفيه خمسة مباحث:

المبحث الأول : في أحكام الطهارة، وفيه أربعة مطالب:

المطلب الأول : في آداب قضاء الحاجة وفوائدها الصحية، وفيه ست مسائل:

المسألة الأولى : الاعتماد على الرجل اليسرى أثناء قضاء الحاجة.

المسألة الثانية : الفوائد الصحية للاعتماد على الرجل اليسرى أثناء

المسألة الثالثة : الاستنجاء والاستجمار والجمع بينهما، وفيها تمهيد وخمسة فروع.

التمهيد: في تعريف الاستنجاء والاستجمار.

وأما الفروع :

فالفرع الأول : حكم الاستنجاء والاستجمار.

الفرع الثاني : حكم الجمع بين الاستنجاء والاستجمار.

الفرع الثالث : كيفية الاستنجاء.

الفرع الرابع : فيما يستجمر به وشروطه.

الفرع الخامس : كيفية الاستجمار.

المسألة الرابعة : الفوائد الصحية للاستنجاء والاستجمار والجمع بينهما .

المسألة الخامسة : غسل اليد بعد الفراغ من الاستنجاء.

المسألة السادسة : الفوائد الصحية لغسل اليد بعد الفراغ من الاستنجاء.

المطلب الثاني : في سنن الفطرة وفوائدها الصحية، وفيه تمهيد وست مسائل.

أما التمهيد : ففي تعريف السنة والفطرة.

وأما المسائل :

فالمسألة الأولى : السواك، وفيها تمهيد وسبعة فروع.التمهيد : في تعريف السواك.

وأما الفروع :

فالفرع الأول : حكم السواك.

الفرع الثاني : آلة السواك.

الفرع الثالث : كيفية السواك.

الفرع الرابع : المواضع التي يتأكد فيها استحباب السواك.

الفرع الخامس : حكم تعويد الصبي على السواك.

الفرع السادس : حكم السواك بسواك غيره.

الفرع السابع : الفوائد الصحية للسواك.

والمسألة الثانية : الختان ، وفيها تمهيد وخمسة فروع .

التمهيد: في تعريف الختان.

وأما الفروع :

فالفرع الأول : حكم الختان .

الفرع الثاني : وقت الختان .

الفرع الثالث : صفة الختان .

الفرع الرابع : حكم الختان لمن أسلم كبيرًا .

الفرع الخامس : الفوائد الصحية للختان .

المسألة الثالثة : الاستحداد، وفيها تمهيد وأربعة فروع .

أما التمهيد : ففي تعريف الاستحداد والعانة .

وأما الفروع :

فالفرع الأول : حكم الاستحداد .

الفرع الثاني : كيفية إزالة شعر العانة .

الفرع الثالث : التوقيت في حلق العانة.

الفرع الرابع : الفوائد الصحية لحلق العانة .

المسألة الرابعة : نتف الإبط ، وفيها تمهيد وأربعة فروع .

أما التمهيد : ففي تعريف النتف والإبط .

وأما الفروع :

فالفرع الأول : حكم نتف الإبط.

الفرع الثاني : كيفية إزالة شعر الإبط.

الفرع الثالث : التوقيت في نتف الإبط.

الفرع الرابع : الفوائد الصحية لنتف الإبط .

المسألة الخامسة : تقليم الأظافر ، وفيها تمهيد وأربعة فروع.

أما التمهيد : ففي تعريف التقليم .

وأما الفروع :

فالفرع الأول : حكم تقليم الأظافر.

الفرع الثاني : كيفية تقليم الأظافر .

الفرع الثالث : التوقيت في تقليم الأظافر .

الفرع الرابع : الفوائد الصحية لتقليم الأظافر.

المسألة السادسة : قص الشارب، وفيها تمهيد وستة فروع .

أما التمهيد: ففي تعريف القص والحف والشارب والسبلة .

وأما الفروع :

فالفرع الأول :حكم قص الشارب .

الفرع الثاني : كيفية الأخذ من الشارب .

الفرع الثالث : حكم قص السبالين.

الفرع الرابع : التوقيت في قص الشارب.

الفرع الخامس : حكم إزالة شارب المرأة.

الفرع السادس : الفوائد الصحية لقص الشارب.

المطلب الثالث : في الوضوء فروضه وسننه وفوائده الصحية ، وفيه سبع مسائل :

المسألة الأولى : غسل اليدين إلى الرسغين ، وفيها تمهيد وفرعان .

التمهيد : في تعريف اليد والرسغ .

وأما الفروع :

فالفرع الأول : حكم غسل اليدين إلى الرسغين .

الفرع الثاني : الفوائد الصحية لغسل اليدين إلى الرسغين .

المسألة الثانية : المضمضة والاستنشاق والاستنثار ، وفيها تمهيد وثلاثة فروع .

التمهيد : في تعريف المضمضة والاستنشاق والاستنثار.

وأما الفروع :

فالفرع الأول : حكم المضمضة والاستنشاق .

الفرع الثاني : حكم الاستنثار .

الفرع الثالث : الفوائد الصحية للمضمضة والاستنشاق والاستنثار.

المسألة الثالثة : غسل الوجه ، وفيها تمهيد وفرعان.

التمهيد : في تعريف الوجه وحده.

وأما الفروع :

فالفرع الأول : حكم غسل الوجه .

الفرع الثاني : الفوائد الصحية لغسل الوجه.

المسألة الرابعة : غسل اليدين إلى المرفقين ، وفيها تمهيد وفرعان .

التمهيد : في تعريف اليد حدها وتعريف المرفق .

و فالفرع الأول : حكم غسل اليدين إلى المرفقين.

الفرع الثاني : الفوائد الصحية لغسل اليدين إلى المرفقين.

المسألة الخامسة : مسح الرأس والأذنين، وفيها تمهيد وثلاثة فروع .

أما التمهيد : ففي تعريف المسح، والمقدار المجزئ في مسح الرأس، وفي الأذنين هل هما من

الرأس أو عضوان مستقلان ؟

وأما الفروع :

فالفرع الأول : حكم مسح الرأس .

الفرع الثاني : حكم مسح الأذنين .

الفرع الثالث : الفوائد الصحية لمسح الرأس والأذنين .

المسألة السادسة : غسل الرجلين ، وفيها تمهيد وفرعان .

أما التمهيد : ففي حد الرجل .

وأما الفروع :

فالفرع الأول : حكم غسل الرجلين .

الفرع الثاني : الفوائد الصحية لغسل الرجلين.

المسألة السابعة : حكم تجديد الوضوء .

المطلب الرابع : الغسل وفوائده الصحية ، وفيه تمهيد وأربع مسائل .

أما التمهيد : ففي تعريف الغسل .

وأما المسائل :

فالمسألة الأولى : في صفة الغسل.

المسألة الثانية : في الأغسال الواجبة .

المسألة الثالثة : في الأغسال المستحبة .

المسألة الرابعة : في الفوائد الصحية للغسل.

المطلب الخامس : في التيمم وفوائده الصحية ، وفيه تمهيد وثلاث مسائل .

التمهيد : في تعريف التيمم .

وأما المسائل :أما الفروع

فالمسألة الأولى : حكم التيمم لبرودة الجو وعدم وجود ما يسخن به الماء .

والمسألة الثانية : حكم التيمم للجروح والقروح والحروق ونحوها .

المسألة الثالثة : الفوائد الصحية للتيمم للجروح والقروح والحروق ونحوها.

المبحث الثاني : في الصلاة وما يتعلق بها وما في ذلك من فوائد صحية ، وفيه مطلبان :

المطلب الأول : في اشتراط الطهارة من النجاسة في الثوب والبدن والمكان أثناء الصلاة

وفوائده الصحية ، وفيه تمهيد ومسألتان .

التمهيد : في تعريف الشرط والطهارة والنجاسة .

وأما المسألتان :

فالمسألة الأولى : في اشتراط الطهارة من النجاسة في الثوب والبدن والمكان أثناء الصلاة.

والمسألة الثانية : في الفوائد الصحية لاشتراط الطهارة من النجاسة في الثوب والبدن والمكان

أثناء الصلاة.

المطلب الثاني : تأخير صلاة الظهر والجمعة في شدة الحر وفوائده الصحية، وفيه تمهيد وثلاث

مسائل.

التمهيد : في وقت الظهر والجمعة.

وأما المسائل :

فالمسألة الأولى : في حكم تأخير صلاة الظهر في شدة الحر.

المسألة الثانية : حكم تأخير صلاة الجمعة في شدة الحر .

المسألة الثالثة : الفوائد الصحية لتأخير صلاة الظهر والجمعة في شدة الحر.

المبحث الثالث : في الصوم والأحكام المتعلقة به وما فيها من فوائد صحية ، وفيه ثلاثة

مطالب:

المطلب الأول : الفطر لمن غلبه الجوع والعطش فخاف الهلاك ، وفيه مسألتان:

المسألة الأولى : حكم الفطر لمن غلبه الجوع والعطش فخاف الهلاك .

المسألة الثانية : الفوائد الصحية لتشريع الفطر لمن غلبه الجوع والعطش فخاف الهلاك.

المطلب الثاني : الفطر على التمر وتعجيله ، وفيه أربع مسائل :

المسألة الأولى : حكم الفطر على التمر .

المسألة الثانية : الفوائد الصحية للفطر على التمر.

المسألة الثالثة : حكم تعجيل الفطر .

المسألة الرابعة : الفوائد الصحية لتعجيل الفطر.

المطلب الثالث : السحور وتأخيره ، وفيه تمهيد وأربع مسائل .

التمهيد : في تعريف السحور ، ووقته .

أما المسائل :

المسألة الأولى : حكم السحور .

المسألة الثانية : الفوائد الصحية للسحور .

المسألة الثالثة : حكم تأخير السحور .

المسألة الرابعة : الفوائد الصحية لتأخير السحور .

المبحث الرابع : في الحج وما يتعلق به من أحكام وفوائدها الصحية، وفيه مطلب واحد وهو

اشتراط السلامة من المرض في الهدي والأضحية ، وفيه تمهيد ومسألتان :

التمهيد: في تعريف الهدي والأضحية وحكمها .

وأما المسألتان :

فالمسألة الأولى : اشتراط السلامة من المرض في الهدي والأضحية.

المسألة الثانية : الفوائد الصحية لاشتراط السلامة من المرض في الهدي والأضحية.

المبحث الخامس : في الأحكام المتعلقة بالأسرة وفوائدها الصحية ، وفيه ثلاثة مطالب :

المطلب الأول : في النكاح ، وفيه تمهيد ومسألتان :

أما التمهيد : ففي تعريف النكاح وحكمه .

وأما المسألتان :

فالمسألة الأولى : في توجيهات الشرع في اختيار الزوجة.

والمسألة الثانية : في الفوائد الصحية لتوجيهات الشرع في اختيار الزوجة.

المطلب الثاني : في الوليمة وما يتعلق بها من آداب الأكل والشرب ، وفيه تمهيد وخمس

عشرة مسألة .

التمهيد : في تعريف الوليمة

وأما المسائل :

فالمسألة الأولى : حكم غسل اليدين قبل الطعام.

المسألة الثانية : حكم غسل اليدين بعد الطعام.

المسألة الثالثة : الفوائد الصحية لغسل اليدين قبل الطعام وبعده.

المسألة الرابعة : حكم غسل الفم بعد الطعام .

المسألة الخامسة : الفوائد الصحية لغسل الفم بعد الطعام.

المسألة السادسة : حكم الأكل جالسًا على الرجل اليسرى ناصبًا اليمنى.

المسألة السابعة : الفوائد الصحية للأكل جالسًا على الرجل اليسرى ناصبًا اليمنى.

المسألة الثامنة : حكم تصغير اللقمة وإجادة المضغ وطول البلع .

المسألة التاسعة : الفوائد الصحية لتصغير اللقمة وإجادة المضغ وطول البلع.

المسألة العاشرة : حكم جعل البطن أثلاثًا للطعام والشراب والنفس.

المسألة الحادية عشرة : الفوائد الصحية لجعل البطن أثلاثًا للطعام والشراب والنفس.

المسألة الثانية عشرة : حكم تقديم الفاكهة قبل غيرها .

المسألة الثالثة عشرة : الفوائد الصحية لتقديم الفاكهة قبل غيرها.

المسألة الرابعة عشرة : حكم تخليل الأسنان إن علق بها شيء من الطعام.

المسألة الخامسة عشرة : الفوائد الصحية لتخليل الأسنان إن علق بها شيء من الطعام.

المطلب الثالث : في الرضاع والصفات التي حث الإسلام على مراعاتها في المرضعة ، وفيه تمهيد ومسألتان.

التمهيد: في تعريف الرضاع .

وأما المسألتان :

فالمسألة الأولى : الصفات التي حث الإسلام على مراعاتها في المرضعة.

المسألة الثانية : الفوائد الصحية للصفات التي حث الإسلام على مراعاتها في المرضعة.

الفصل الثاني : فيما نهى عنه الشارع للمحافظة على الصحة البدنية، وفيه أربعة مباحث :

المبحث الأول : في أحكام الطهارة ، وما فيها من مناهٍ ومضارها الصحية وفيه ست مسائل:

المسألة الأولى : حكم القيام أثناء قضاء الحاجة.

المسألة الثانية : المضار الصحية لقضاء الحاجة قائما .ً

المسألة الثالثة : حكم قضاء الحاجة في الماء والظل والطريق .

المسألة الرابعة : المضار الصحية لقضاء الحاجة في الماء والظل والطريق .

المسألة الخامسة : حكم الاستنجاء باليمين .

المسألة السادسة : المضار الصحية للإستنجاء باليمين.

المبحث الثاني : في أحكام الصلاة وما يتعلق بها وما فيها من مناهٍ ومضارها الصحية، وفيه أربعة مطالب:

المطلب الأول : الصلاة وهو حاقن أو حاقب .

المطلب الثاني : المضار الصحية للصلاة وهو حاقن أو حاقب.

المطلب الثالث : فرقعة الأصابع في الصلاة .

المطلب الرابع : المضار الصحية لفرقعة الأصابع .

المبحث الثالث : في أحكام الصيام وما فيه من مناهٍ ومضارها الصحية ، وفيه خمسة مطالب:

المطلب الأول : الحجامة وما يقابلها من سحب الدم، وفيه ثلاث مسائل :

المسألة الأولى : حكم الحجامة أثناء الصوم .

المسألة الثانية : حكم سحب الدم أثناء الصوم .

المسألة الثالثة : المضار الصحية للحجامة وسحب الدم أثناء الصوم.

المطلب الثاني : الجماع أثناء الصوم، وفيه مسألتان :

المسألة الأولى : حكم الجماع أثناء الصوم .

المسألة الثانية : المضار الصحية للجماع أثناء الصوم.

المطلب الثالث : الوصال ، وفيه تمهيد وثلاث مسائل.

أما التمهيد : ففي تعريف الوصال .

وأما المسائل :

فالمسألة الأولى : حكم الوصال .

المسألة الثانية : حكم الوصال إلى السحر .

المسألة الثالثة : المضار الصحية للوصال

المطلب الرابع : صيام الدهر، وفيه تمهيد ومسألتان .

التمهيد : في تعريف صيام الدهر .

وأما المسألتان :

فالمسألة الأولى : حكم صيام الدهر.

والمسألة الثانية : المضار الصحية لصيام الدهر .

المطلب الخامس : حكم صوم الحاج يوم عرفة.

المبحث الرابع : في أحكام الأسرة وما يتعلق بها وما فيها من مناهٍ ومضارها الصحية ، وفيه ثلاثة مطالب :

المطلب الأول : فيما نهى عنه الشارع من نكاح المحرمات، وفيه أربع مسائل:

المسألة الأولى : في حكم النكاح من المحرمات للنسب والرضاع.

المسألة الثانية : المضار الصحية لنكاح المحرمات من النسب والرضاع.

المسألة الثالثة : حكم نكاح الزانية.

المسألة الرابعة : المضار الصحية للنكاح من الزانية.

المطلب الثاني : في الوليمة وما يتعلق بها من المنهيات أثناء الأكل والشرب وما فيها من مضار صحية ، وفيه ثلاث عشرة مسألة :

المسألة الأولى : حكم أكل الطعام وهو حار والنفخ فيه.

المسألة الثانية : المضار الصحية لأكل الطعام وهو حار والنفخ فيه.

المسألة الثالثة : حكم التنفس في الإناء.

المسألة الرابعة : المضار الصحية للتنفس في الإناء.

المسألة الخامسة : حكم الأكل متكئًا أو مضطجعًا أو منبطحًا، وفيها تمهيد وثلاثة فروع.

التمهيد: في تعريف الاتكاء والاضطجاع والانبطاح .

وأما الفروع :

فالفرع الأول : حكم الأكل متكئًا.

الفرع الثاني : حكم الأكل مضطجعًا أو منبطحًا.

الفرع الثالث : المضار الصحية للأكل متكئًا مضطجعًا أو منبطحًا.

المسألة السادسة : حكم الشرب من فم السقاء .

المسألة السابعة : المضار الصحية للشرب من فم السقاء.

المسألة الثامنة : حكم الإكثار من الأكل إذا خاف الأذى أو التخمة .

المسألة التاسعة : المضار الصحية للإكثار من الأكل إذا خاف الأذى أو التخمة.

المسألة العاشرة : حكم تقليل الطعام.

المسألة الحادية عشرة : المضار الصحية لتقليل الطعام.

المسألة الثانية عشرة : حكم إدمان اللحم .

المسألة الثالثة عشرة : المضار الصحية لإدمان اللحم.

المطلب الثالث : فيما نهى عنه الشارع مما هو متعلق بعشرة النساء وما فيها من مضار صحية ، وفيه أربع مسائل:

المسألة الأولى : حكم وطء الحائض والنفساء .

المسألة الثانية : المضار الصحية لوطء الحائض والنفساء.

المسألة الثالثة : حكم الوطء في الدبر.

المسألة الرابعة : المضار الصحية للوطء في الدبر.

الخاتمة: وتشمل على أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال هذا البحث والتوصيات.

المنهج المتبع

عمل فهارس لمحتويات الرسالة _ بمشيئة الله _ وهي كالتالي :

أ . فهرس الآيات القرآنية .

ب . فهرس الأحاديث النبوية .

ج . فهرس الآثار .

د . فهرس الأعلام .

ه. فهرس الألفاظ الغريبة والمصطلحات والحدود الفقهية والحديثية والأصولية والقواعد الفقهية .

و . فهرس الأمراض .

ز. فهرس المصادر والمراجع .

ح. فهرس المحتويات .

عنوان الرسالة

مقاصد الشريعة في حفظ الصحة البدنية في الفقه الإسلامي في باب العبادات والأسرة

عدد الصفحات: 935

اللغة : العربية

المؤلف : فاطمة عويض محمد الجلسي

الجامعة : أم القرى /المملكة العربية السعودية

الكلية : الشريعة والدراسات الاسلامية، قسم الدراسات العليا الشرعية

الدرجة : دكتوراه

تحميل

مقاصد الشريعة في حفظ الصحة البدنية في الفقه الإسلامي في باب العبادات والأسرة

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics