خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / لدى زيارته لـ” الاجتهاد “: حجةالإسلام مسعودي: نفخر بهذا الإعلام الفقهي
محمد مهدي مسعودي

لدى زيارته لـ” الاجتهاد “: حجةالإسلام مسعودي: نفخر بهذا الإعلام الفقهي

خاص الاجتهاد: قام رئيس مكتب الإعلام الإسلامي في محافظة خراسان الرضوية؛ حجة الاسلام محمد مهدي مسعودي قبل يومين بزيارة موقع الاجتهاد من خلال حضوره في مكتب هذا الموقع الإعلامي الفقهي.

بحسب تقرير مراسل الاجتهاد فقد أشار حجة الإسلام مسعودي في بداية حديثه إلى قدرات موقع الاجتهاد في المجال الإعلامي، فقال: إنّ أنشطة « الاجتهاد » يتم الاهتمام بها من زاويتين هما «المعرفة و الإعلام»، وهذا بحد ذاته فرصة و تهديد في آن واحد معاً.

فمن زاوية علمية معرفية ومن حيث المضمون، فهي تضع بين يدي المجموعة فرصة جيدة للغاية لخلق حركة في مجال المعرفة الفقهية والعلوم الإسلامية.

وفي هذا الصدد ليس لدينا حدود معينة ومن المتوقع أن يقوم « الاجتهاد » کما في الماضي، بدراسة القضايا العلمية والفقهية والمتعددة التخصصات و نقدها بحرية ومع مراعاة أدب الكتابة والتعبير.

وأشار أستاذ السطوح العالية في حوزة خراسان العلمية إلى دعم سماحة قائد الثورة المعظّم للتنظير والتوسع ونشر المسائل الفقهية ودراستها في الحوزات العلمية، وأضاف: عندما أثيرت قضايا مثل البلوغ والكحول وغيرها بشكل مختلف في حوزة قم، لم يدافع أحد عن هذا الأمر غير القائد، وقد أكد على ضرورة السماح بتطوير هذه القضايا ومناقشتها في مجال العلوم الفقهية.

 

 

الحاجة إلى الذكاء في مجال العمل الإعلامي

كما تطرق حجة الاسلام مسعودي في سياق حديثه إلى البعد الإعلامي لأنشطة «موقع الاجتهاد » وقال: من الممكن أن تكون هنا تهديدات جدّية، لذلك لا ينبغي العمل بإثارة وبعيداً عن المنطق الإعلامي، ولا يجب التعامل مع العناوين والعناوين الفرعية والصور بحيث تنأى بنفسها عن المجال العلمي، بل يجب الدخول إلى هذا المجال بذكاء. مثل الخطأ الأخير الذي وقعت فيه إحدى الصحف حيث قامت بتحليل كلام أحد المراجع مما كان له عواقب كثيرة.

وتابع رئيس مكتب الإعلام الاسلامي في خراسان الرضوية كلامه فقال: يجب على « موقع الاجتهاد » في مجال الوظيفة الإعلامية أن تتصرف بذكاء فيما يتعلق بالصعيد الدولي والإقليمي والداخلي.

ثم قام حجة الاسلام مسعودي بتقييم أداء «موقع الاجتهاد » بشكل إيجابي وقال: نحن نفخر بهذه الوسيلة الإعلامية الفقهية القيّمة، ونأمل أن تتغلب على الحساسيات الجزئية الناتجة عن النظرة غير المهنية لبعض المخاطبين الخارجيين للمجال الإعلامي، وتخلق أجواءً حيث تدخل قناة الاجتهاد بشكل جدّي إلى المجالات الهامة و الدقيقة.

ضرورة تحليل ودراسة المنهج الفقهي والأصولي للنظام التربوي في الحوزة

وطالب أستاذ المستويات العليا في حوزة خراسان العلمية من موقع الاجتهاد : التنسيق مع المؤسسات والمدارس والمراكز الحوزوية، وفحص المنهج الفقهي والأصولي للنظام التعليمي للحوزة وحتى تحليل مخرجات مقررات خارج الفقه والاصول.

وفي الجزء الثالث أشار رئيس مكتب الإعلام الإسلامي في خراسان الرضوية إلى «المجال التنظيمي» وقال: إنّ موقع الاجتهاد قد قامت بعمل مؤثر في علاقتها مع المعاونيات التعليمية والبحثية والدعائية، والاستفادة أكثر من قدرات الاساتذة وأعضاء الهيئة العلمية.

يجب أن لا يخاف الباحثون من نقد آثارهم

وفي الختام تطرق حجة الاسلام مسعودي إلى ضرورة التعامل مع مجال البحث وقال: يجب أن يكون الباحثون مهتمون بمراجعة أعمالهم وتحليلها في وسائل الإعلام، لا أن يكتفوا فقط بتسليم المشروع؛ يقول المرحوم آية الله معرفت: عندما أريد أن أنشر كتاباً فإنني أضعه للنقد أولاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign