الرئيسية / التصنيف الرئيسی / كوبا تصدر تصريح إنشاء أول مسجد ومركز حضاري في هافانا
كوبا تصدر تصريح إنشاء أول مسجد ومركز حضاري في هافانا

كوبا تصدر تصريح إنشاء أول مسجد ومركز حضاري في هافانا

من المقرر أن يقام المسجد في كوبا على مساحة من الأرض تقدر بأربعة آلاف و 312 متراً مربعاً، على أن يراعى في تصميمه الطراز العمراني الإسلامي والهوية العمرانية للحرمين الشريفين، وأن تتجاوز وظيفته كمكان للعبادة.

موقع الاجتهاد: قالت مصادر مطلعة: “الحكومة الكوبية أصدرت قبل أيام قليلة تصريحاً لبدء العمل في المشروع بعد أن تسلمت وزارتي الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ووزارة المالية السعودية مقر أرض في موقع متميز وسط المدينة وقريبة من البحر وقريبة من قلب هافانا الذي ينبض بالحياة”.

ستتولى السعودية تمويل تكاليف إنشاء مسجد ومركز حضاري يخدم المسلمين في هذا البلد الذي يصل عدد سكانه إلى نحو 11 مليون نسمة بينهم أكثر من 20 ألف مسلم”.

ومن المقرر أن يقام المسجد على مساحة من الأرض تقدر بأربعة آلاف و312 متراً مربعاً، على أن يراعى في تصميمه الطراز العمراني الإسلامي والهوية العمرانية للحرمين الشريفين، وأن تتجاوز وظيفته كمكان للعبادة، ليكون رافداً من روافد السياحة بالمدينة ويسمح لسكان المدينة وزوارها من الاستفادة من مرافقه الخارجية.

وستشمل مرافق المسجد بالإضافة إلى قاعة الصلاة، قاعة احتفالات ومطاعم بالإضافة إلى مكتبة عامة ودورات مياه للعامة ولمرتادي المسجد بالإضافة إلى مساحات خضراء ومناطق للاسترخاء مغطاة بمظلات مزودة بآليات هيدروليكية تساعد على الحماية من الأمطار وأشعة الشمس.

وقد أُسندت إلى مكتب البيئة وللتصميم المعماري والهندسي هذه المهمة وهو مكتب تأسس عام 1975 ويُعنى بتقديم خدمات استشارية للتخطيط والتصميم الهندسي وتطوير المدن والأقاليم والتصميم الداخلي والمشاريع المدنية في السعودية وخارجها.

المصدر: الملتقى الفقهي

 

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics