خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس في سلطة عمان.. عرض وتعريف
كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس

كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس في سلطة عمان.. عرض وتعريف

خاص الاجتهاد: كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس هي احدى كليات هذه الجامعة، التي تسعى إلى أن تحتل مكانة متميزة داخل محيطها الإقليمي والدولي من خلال جودة برامجها الأكاديمية، وتميزها في مجال البحث العلمي.

تأسست بشكل مستقل باسم كلية الشريعة والقانون بناءً على المرسوم السلطاني رقم (97/26) الصادر في 28من مايو سنة 1997م وتتبع وزير التعليم العالي ومقرها في الوطية، وفي 22 من يونيو سنة 2005م صدرالمرسوم السلطاني رقم (2005/55) بتعديل اسم كلية الشريعة والقانون إلى كلية الحقوق ونقل تبعيتها إلى جامعة السلطان قابوس اعتباراً من تاريخ اكتمال المنشآت الخاصة بها في الحرم الجامعي.

تم نقل تبعية كلية الحقوق إلى جامعة السلطان قابوس ابتداء من العام الجامعي 2007/2006م على أن تبقى في مقرها الحالي بالوطية، كما نص المرسوم السلطاني رقم (2006/38) والصادر في الرابع والعشرين من شهر ابريل سنة 2006م.

في عام 2012 تم نقل الكلية إلى الحرم الجامعي، ومقرها الحالي في المبنى (ز – G) مقابل المركز الثقافي، وتقوم الكلية بتأهيل وإعداد الكوادر المتخصصة في الحقل القانوني من خلال البرامج الأكاديمية المتخصصة،

كما تساهم الكلية والتي حصل على الاعتماد الأكاديمي من المؤسسه الدولية الألمانية للاعتماد الأكاديمي لمدة خمس سنوات 2019 -2024، في رفع مستوى العاملين في المجال القانوني من خلال برامج الدراسات العليا والتي تقدم في أربعة فروع من القانون، وتساهم الكلية في خدمة المجتمع من خلال المساهمات العلمية والاجتماعية التي يقدمها أعضاء الهيئة الاكاديمية في مختلف المجالات والاستشارات القانونية.

كلمة الدكتور صالح بن حمد بن محمد البراشدي / عميد كلية الحقوق :

سَعت كليةُ الحقوق، منذ التحاقها بجامعة السلطان قابوس في العام الأكاديمي 2006 ـ2007م، إلى الانخراط في منظومة الجامعة إسوةً بباقي الكليات الأخرى.. وهي اليوم عازمةٌ على السير قُدُماً على طريق الرؤية والأهداف التي رسمتها الجامعة على المدى المتوسط والبعيد.

ولأن التحاقَها بالمنظومة الجامعية لم يتجاوز عقدَه الثاني، فهي واعيةٌ المهام الكبرى المطروحة عليها لتغدوَ متناغمةً مع نظيراتها من الكليات، ومواكبةً للتطورات الإيجابية الحاصلة فيها.. والحقيقة أن في مُكن كلية الحقوق رفع التحدي، وتحويل ضرورة الإنجاز إلى انجازات فعلية في مجالات التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، بيد أن ذلك متوقفٌ على مصفوفة من المتطلبات يُستلزَم من الكلية توفيرها لإدراك مثل هذه المقاصد.

ثمة أربعُ قيم اعتمدتها الكلية مُوجهات في صياغة رؤيتها، هي تحديداً: النزاهةُ والموضوعيةُ والتنوع الثقافي والمساواة.. والحال أن الاهتداء بها في إنجاز رسالتها العلمية، من شأنه أن يشكل أهم متطلب لإسعاف الكلية في رفع تحدي التطوير والتغيير نحو الأفضل. لذلك، فبث روح هذه القيم في مكونات الكلية) هيئة أكاديمية وإدارة، ومجتمع طلابي (، سيمُدها بالطاقة المعنوية المطلوبة، وسيُحفز الجميع على تقوية رابطة الإنتساب إليها، ويُعزز ولاءَهم للمؤسسة ومشاريعها.

تَضُم الكلية قسمين علميين هما: قسم لقانون العام وقسم القانون الخاص، وأربعة برامج للدراسات العليا، هي تحديدا: القانون العام، القانون الجزائي، القانون التجاري، والقانون الخاص. أما نظام الدكتوراه فلم يُؤسس بعد، وتطمح الكلية لأن تتمكن من إحداث قسم الدكتوراه، لاستكمال كافة الحلقات العلمية في الدراسات القانونية.

بيد أن الكلية عازمة على إيلاء أهمية خاصة لتطوير استراتيجيات التدريس، عبر العناية بالكفايات والمهارات، والتشجيع على تيسير امتلاك سبل المعرفة القانونية النقدية والعملية، وجعل البحث العلمي وجودة التعليم أولوية كُبرى، دون إغفال البُعد الخاص بخدمة المجتمع.

ليس ثمة شك في أن تحقيق أهداف الكلية وأولوياتها مشروعٌ جماعيٌ، وعمل مشترك تتكاتف من أجله إرادات الجميع. لذلك، طموحُنا كبير في أن تستمر الكلية بيتَ الجميع، وإطاراً علمياً وأكاديميا للتنافس على مراكمة مُمارسات فُضلى لقيم الكلية وأعرافها العلمية.. والحال أنه أفق غير بعيد المنال، بل طريق سالك، ومُبتغى قابل للتحقيق، إذا توحدت العزائم وصلُحت النيات.

 

الأقسام الأكاديمية للكلية:

القانون العام: 
يختص قسم القانون العام بتدريس القانون في الأفرع الآتية:
القانون الدستوري
القانون الإداري
القانون الجزائي
القانون الدولي العام
القانون المالي ( الاقتصاد والمالية العامة )

القانون الخاص:

يختص قسم القانون الخاص بتدريس القانون في الافرع التالية:

القانون المدني
القانون التجاري
قانون الإجراءات المدنية
القانون الدولي الخاص
أصول الفقه وقانون الأحوال الشخصية

 

البرامج الأكاديمية لكلية الحقوق:

برنامج بكالوريوس القانون

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في الحقوق، ومدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس ثمانية فصول دراسية تشمل على 126 ساعة معتمدة، تبدأ بدراسة النظريات العامة للقانون في جميع التخصصات، تليها الدراسات التطبيقية.

لقراءة متطلبات القبول والخطة الدراسية والنظام الأكاديمي للدراسات الجامعية الأولى أضغط (هنا)

برامج الشهادات العليا
برامج الماجستير

تمنح الكلية درجة الماجستير في الحقوق لحملة شهادة البكالوريوس في الحقوق والذين تنطبق عليهم شروط القبول للبرنامج، ولاستكمال البرنامج على الطالب إكمال 24 ساعة معتمدة تتضمن 6 مقررات إلزامية (18 ساعة) ومقررين اختياريين (6 ساعات) للحصول على درجة الماجستير في أحد التخصصات الآتية: 
الرسوم
الرسوم الدراسية لبرنامج الماجستير

رسوم الساعة المعتمدة رسوم الرسالة الرسوم الأجمالية لخيار المقررات و الرسالة ( 24 ساعة معتمدة + رسوم الرسالة )
90 840 3000

للمزيد عن برامج الشهادات العليا والخطط الدراسية ومعلومات أخرى أضغط (هنا)
 

 

البحث العلمي والمنشورات والندوات والمؤتمرات:

الندوات السابقة:

1- الحادث المروري: أسبابه وآثاره وسبل الوقاية منه /  1436هـ / 2015م

2- المبادئ الموحدة للعقود التجارية الدولية في ضوء الاتفاقيات الدولية والتشريعات الوطنية /   1431هـ /   2010

3- حقوق المرضى والمسؤولية عن الأخطاء الطبية /  1427هـ   2006م 

4 – الفقه الإسلامي بين الأصالة والتجديد / 1422هـ / 2001

5 – مفهوم الحق بين الشريعة والقانون / 1420هـ / 2000م

لتحميل البحوث أضغط (هنا)

حلقات نقاشية:

حلقة نقاشية: أنظمة الذكاء الاصطناعي في مجال الجريمة والعدالة الجنائية، آفاق وتحديات.

حلقة نقاشية: تقنيات الذكاء الاصطناعي والمسؤولية المدنية.

حلقة نقاشية: بعض المشكلات العملية في التحكيم.

حلقة نقاشية: قانون تبسيط إجراءات التقاضي.  

لمشاهدة الحلقات النقاشية أضغط (هنا)

 

مجلة الكلية:

استحدثت كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس مجلة علمية محكمة جديدة في مجال الدراسات القانونية، وهي مجلة دورية محكمة متخصصة، تتشر الدراسات والبحوث الأصيلة التي تتفق مع مقومات البحث العلمي، وتتسم بالإضافة المعرفية، ووضوح المنهجية، وسلامة التوثيق، في مجال القانون.

كذلك تنشر المجلة مراجعات الكتب، والقراءات العلمية والتحليلية للحكام القضائية، ووقائع المؤتمرات والندوات وملخصات الرسائل الجامعية ذات الصلة بالقانون.

وتعتمد المجلة لأجل القيام بمهامها على فريق هيئة التحرير، الذي يتكون من رئيس التحرير ومدير التحرير وأعضاء هيئة التحرير، علاوة على هيئة استشارية دولية.

ستصدر المجلة أول أعدادها في سبتمبر من العام ۲۰۲۲م، وبالنسبة لتحكيم المقالات فسيكون سرية ومن قبل اثنين من المحكمين على الأقل.

وتسعى المجلة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها: رفد مسيرة البحث العلمي في الجامعة بمجلة علمية محكمة، وتحفيز البحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس في كليات الحقوق ولدى المهتمين بالشأن القانوني محليا وإقليميا ودوليا، إلى جانب الاعتناء بالدراسات القانونية في السلطنة التي تعكس تفاعل القانون مع المجتمع والمحيط مع نشر المعرفة القانونية والسعي نحو تشجيع الابتكار والإبداع في المجال القانوني المحلي والإقليمي والدولي، وأيضا الاسهام في توجه الجامعة نحو جامعة بحثية، وتكوين حلقة وصل بين الباحثين في المجال القانوني

مجلة جامعة السلطان قابوس للدراسات القانونيةترحب مجلة جامعة السلطان قابوس للدراسات القانونية بالدراسات والبحوث الأصيلة المتميزة التي تتسم بالجودة العلمية والإضافة المعرفية وسلامة المنهجية والتوثيق، في كافة القضايا القانونية والفقهية المعاصرة والتي يتم تأليفها من طرف الباحثين محليا وإقليميا ودوليا، باللغتين العربية والإنجليزية، وتخضع جميع الأبحاث لإجراءات التحكيم السري المزدوج.

كما تنشر المجلة مراجعات الكتب، والقراءات العلمية والتحليلية للأحكام القضائية، ووقائع المؤتمرات والندوات، وملخصات الرسائل الجامعية ذات الصلة بمجال النشر. تتطلع مجلة جامعة السلطان قابوس للدراسات القانونية لنشر المعرفة القانونية وتشجيع البحث العلمي والإبداع والابتكار في مجال القانون.

رئيس التحرير: د. صالح بن حمد البراشدي / أستاذ القانون التجاري المشارك – جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.

مدير التحرير: د. صالح بن بشير بوشلاغم / أستاذ الفقه وأصوله المساعد – جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان. 

عنوان الاتصال بالمجلة:

العنوان البريدي
Sultan Qaboos University Legal Studies Journal
Sultan Qaboos University, P.O. Box 109 (123),
Muscat, Sultanate of Oman 

عنوان الاتصال الأساسي:
24145327

موقع المجلة:

https://journals.squ.edu.om/index.php/lsj/about/contact

للاتصال

كلية الحقوق
جامعة السلطان قابوس
ص.ب:109، ر.ب: 123
هاتف: +968 24145303
فاكس: +968 24413855

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign