خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / كتاب ” مجمع الإجازات ومنبع الإفادات ” يوثّق أهمَّ نصوص الإجازات من أكابر مشايخ الشيعة
مجمع الإجازات ومنبع الإفادات

كتاب ” مجمع الإجازات ومنبع الإفادات ” يوثّق أهمَّ نصوص الإجازات من أكابر مشايخ الشيعة

يوثِّق كتاب ” مجمع الإجازات ومنبع الإفادات ” للشيخ محمد باقر ابن الشيخ محمد تقي آقا النجفي الإصفهاني الشهير بـ “ألفت” أهم نصوص الاجازات من اكابر مشايخ الشيعة وبنسخة فريدة وهو الإصدار الخامس من سلسلة “نصوص تراثية” التي سبق وأطلقتها مؤسسة دار التراث في النجف الأشرف .

الاجتهاد: يقع كتاب ” مجمع الإجازات ومنبع الإفادات ” في 735 صفحة من القطع الوزيري بجزئين، جمع فيه المؤلف أهمَّ نصوص الإجازات المعروفة وغير المعروفة من أكابر مشايخ الشيعة والتي صدرت عن اعلام الطائفة لتلامذتهم ولمن قرأ عليهم الكتب ، ومن استجازهم في الرواية ومن اعلام عصرهم .

و بلغت الإجازات في هذا الكتاب نحو مائة وعشرين إجازة تم جمعها خلال اربع سنوات بين سنة 1320هـ إلى 1324هـ بالنجف الأشرف .

ومن أهمية هذا الكتاب أن النسخة الفريدة له وصلت بخط عالم رجالي كبير ببلوغرافي وهو العلامة المتتبع الشيخ علي بن محمد رضا آل كاشف الغطاء .

وتحتوي الاجازات المتضمنة هذا الكتاب على مادة علمية تأريخية جمّة فيها تراجم ذاتية مستقلة للعلماء وبيان مكانتهم العلمية وتواريخ ولاداتهم و وفياتهم وأسماء مؤلفاتهم وأساتتهم وتلامذتهم ومكان حياتهم ودراساتهم .. وغيرها من المواد العلمية الهامة

وقال حسن الأعسم مدير العلاقات العامة والإعلام في مؤسسة دار التراث في النجف الأشرف: ” لهذا الكتاب أهمية بالغة كونه يتضمن مادة علمية تأريخية جمّة فيها تراجم ذاتية مستقلة للعلماء وبيان مكانتهم العلمية وتواريخ ولاداتهم و وفياتهم وأسماء مؤلفاتهم وأساتذتهم وتلامذتهم ومكان حياتهم ودراستهم وغيرها من المواد العلمية الهامة “

مشيراً الى أن ” أهمية الكتاب تكمن كذلك في كون النسخة الفريدة له وصلت بخط عالم رجالي كبير ببلوغرافي وهو العلامة المتتبع الشيخ علي بن محمد رضا آل كاشف الغطاء ” .

واضاف: ” يقع الكتاب في 735 صفحة من القطع الوزيري بجزئين، من تحقيق الاستاذ مهدي الرضوي ، جمع فيه المؤلف أهمَّ نصوص الإجازات المعروفة وغير المعروفة من أكابر مشايخ الشيعة والتي صدرت عن اعلام الطائفة لتلامذتهم ولمن قرأ عليهم الكتب، ومن استجازهم في الرواية ومن اعلام عصرهم كالشيخ المجلسي والسيد عبد الله شبر والشيخ يوسف البحراني وغيرهم ” ، مبيناً ان ” الإجازات بلغت في هذا الكتاب نحو مائة وعشرين إجازة تم جمعها خلال اربع سنوات بين سنة 1320هـ إلى 1324هـ في مدينة النجف الأشرف ” .

يذكر أن مؤسسة دار التراث أطلقت سلسلة “نصوص تراثية” وصدر منها لحد الان خمسة كتب بالإضافة للمصنَّف هي: الحدود النحوية والمآخذ على الحاجبية، المجموع في الآداب والحِكَم، السيد داود بن سليمان الكبير وكتابه  نزهة الملك في وصف الكلب والمكلّبين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign