خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / صدور موسوعة المحقّق السيد محمد مهدي الموسوي الخرسان “حفظه الله”
موسوعة-السيد-محمد-مهدي-الخرسان.jpg

صدور موسوعة المحقّق السيد محمد مهدي الموسوي الخرسان “حفظه الله”

الاجتهاد: صدر حديثاً وبمشاركة مركز الأبحاث العقائدية (إذ أعد وطبع ونشر أكثر مجلّدات هذه الموسوعة سابقاً) ومشاركة مؤتمر أمناء الرسل، والعتبتين المقدستين العلوية والحسينية، والحوزة العلمية في قم المقدسة موسوعة سماحة آية الله المحقّق السيد محمد مهدي الموسوي الخرسان(حفظه الله).

قبيل انعقاد مؤتمر أمناء الرسل الذي سيعقد اليوم عصرا في النجف الأشرف صدر حديثاً موسوعة سماحة آية الله المحقّق السيّد محمّد مهدي الموسوي الخرسان(حفظه الله) والتي سيسدل الستار عنها في هذا المؤتمر التكريمي.

هذا و أعلنت العتبتان المقدستان العلوية والحسينية عن موعد انعقاد مؤتمرهما المشترك تحت عنوان (أمناء الرسل) التكريمي لسماحة العلامة المحقق السيد محمد مهدي الخرسان “دام عزّه” في يوم الثلاثاء القادم 18-10-2022 الموافق لـ 21 ربيع الأول من عام 1444هـ، في صحن فاطمة (عليها السلام)- قاعة آمنة(عليها السلام)، الساعة الثالثة والنصف عصرًا.

وكانت العتبتان المقدستان العلوية والحسينية قد عقدتا مؤتمرات تحضيرية عدة لإنجاح هذا المؤتمر، حضرها عدد كبير من النخب العلمية الدينية والأكاديمية لإبراز دور علماء الشيعة في إثراء الجانب المعرفي والحضاري والمجتمعي على مدى قرون، منذ فجر الإسلام وحتى يومنا هذا.

يذكر أن العتبة العلوية المقدسة قد أسهمت بصورة فاعلة في إثراء المؤتمر بالبحوث الأكاديمية المهمة من قبل أساتيذ كبار حول علماء الطائفة وأثرهم العلمي والاجتماعي، وكان آخر المؤتمرات ما عُقد بالتزامن مع الزيارة الأربعينية للإمام الحسين(عليه السلام).

 

العلامة الخرسان أستاذ المحققين وبقية السلف
هو: العلامة الحجة المحقق الكبير السيد محمد مهدي الخرسان أيده الله
ولد عام 1347 هـ في النجف الأشرف ويُعدّ من مشاهير أعلام العراق، في هذا العصر وله مكانة سامية في الأوساط العلمية والاجتماعية، وهو من المتضلعين في التراجم والأنساب والرواية، وهو من تلامذة السيد الخوئي قدس سره.

ويعد هذا السيد الجليل من بقية السلف في عالم التأليف والتحقيق، وقد لازم جملة من المحققين واستفاد منهم كثيراً، كالعلامة الأميني والعلامة الأوردبادي، والعلامة الحجة آغا بزرك الطهراني وغيرهم.

ويعد الآن في هذا العصر مرجعاً للمؤلفين والمحققين، ومورد استفادة أيضاً لأصحاب الدراسات الأكاديمية العليا، لما يتمتع به من خبرة واسعة جداً في كثير من الفنون الإسلامية، حقاً إنه موسوعة ثقافية إسلامية كبرى، يعجز القلم عن إيفائه حقه، وله خبرته الخاصة في مجال المناقشة للآراء، وإبداء الرأي بكل ثقة، وباع طويل جداً في تدوين القضايا التأريخية وملماً بجميع ما يفرضه البحث من التحقيق والتدقيق والتأمل.

ومن آثاره القيمة في مجال التحقيق كتاب موسوعة ابن إدريس الحلي وغيره، من الكتب القيمة التي عكف على تحقيقها، وإخراجها بأحسن حلة، ومن مؤلفات القيمة:
1-علي إمام البررة ثلاثة أجزاء وهي شرح أرجوزة السيد الخوئي (رحمه الله)
2-السجود على التربة الحسينية
3-مزيل اللبس في مسألتي شق القمر ورد الشمس
4-المحسن السبط مولود أم سقط
5- نهاية التحقيق فيما جرى في أمر فدك
6- المهدي الموعود مولود وموجود) في طريقه إلى النشر.
7-موسوعة ابن عباس عشرون مجلداً
حفظه الله تعالى وأطال في عمره الشريف، ونفع به البلاد والعباد إنه سميع الدعاء.
منقول من صفحة سماحة الخطيب الحسيني الشيخ عبدالله الدرويش القطيفي في الفيس بوك  .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign