الرئيسية / الضبط / 11 خبر خاص / صدور كتاب: حقيقة الحكم الشرعي في أصول الفقه
حقيقة الحكم الشرعي في أصول الفقه

صدور كتاب: حقيقة الحكم الشرعي في أصول الفقه

شهدت مواضيع معرفة الحكم خلال تاريخ تحولات وتطورات علم أصول الفقه الكثير من التقلبات، فكانت محل اهتمام في بعض الاحيان وتعرضت للإهمال في فترات أخرى. لكن من منظور علماء الأصول المعاصرين حظيت هذه المواضيع باهتمام خاص، لدرجة أنّ آخر الهياكل المقدّمة لمواضيع علم الأصول والتي قام بوضعها الباحثون وعلماء الأصول المعاصرون تستند إلى الحكم الشرعي. الأستاذ الباحث بلال شاكري *

خاص الاجتهاد: تم الإنتهاء من المشروع البحثي «حقيقة الحكم الشرعي في أصول الفقه» (باللغة الفارسية) الذي وافقت عليه “مجموعة الفقه التطبيقي” لمعهد الإسلام الحضاري التابع للمعهد العالي للعلوم و الثقافة الإسلامية” الذي يهدف إلى تطوير مواضيع فلسفة علم الأصول.

وفقاً لتقرير”الإجتهاد” فقد تحدث مؤلف هذا العمل بلال شاكري حول مضمون المشروع موضحاً أن مواضيع معرفة الحكم كانت محل اهتمام علماء الأصول منذ قديم الأيام، وقال: شهدت مواضيع معرفة الحكم خلال تاريخ تحولات وتطورات علم أصول الفقه الكثير من التقلبات، فكانت محل اهتمام في بعض الاحيان وتعرضت للإهمال في فترات أخرى.

لكن من منظور علماء الأصول المعاصرين حظيت هذه المواضيع باهتمام خاص، لدرجة أنّ آخر الهياكل المقدّمة لمواضيع علم الأصول والتي قام بوضعها الباحثون وعلماء الأصول المعاصرون تستند إلى الحكم الشرعي.

وتابع قائلاً: إنّ أساس مواضيع معرفة الحكم هو معرفة حقيقة و طبيعة الحكم الشرعي؛ لأنه طالما لم يتم تحليل ومعرفة حقيقة الحكم الشرعي فإنه لا يمكن دراسة و تحليل بقية المواضيع المتعلقة بالحكم الشرعي. بناءاً على ذلك قام هذا البحث بدراسة التحليل المقدّم في حقيقة الحكم الشرعي.

وأشار شاكري إلى فصول البحث الأربعة قائلاً: يتضمن الفصل الأول مفاهيم عامة تتعلق بالحكم الشرعي مثل تعريف كلمات البحث، الإشارة إلى أقسام الحكم الشرعي، تاريخ مواضيع الحكم الشرعي. ويتناول الفصل الثاني الأسس النظرية للبحث مثل: مراتب الحكم الشرعي، حق التشريع، قاعدة تبعية الأحكام للملاكات. وفي الفصل الثالث والرابع تم عرض تحليل طبيعة الحكم الشرعي في آراء علماء الأصول وهو الجزء الأساسي للبحث؛ والنتيجة وشرح النظرية التي اختارها المؤلف.

وأضاف: يوجد في هذه الدراسة ابتكارات عامة وجزئية بعض منها عبارة عن: الأخذ بعين الاعتبار آراء علماء الأصول السنّة في جميع مراحل التحقيق؛ عرض تاريخ تطور مواضيع الحكم في علم الأصول؛ جمع واستخراج الآراء الهامة حول حقيقة الحكم الشرعي؛ عرض تحليلي لحقيقة الحكم الشرعي من منظور علماء الأصول السنّة؛ تقديم نظرية جديدة حول حقيقة الحكم الشرعي؛ عرض مثال عن تأثير الآراء والتفاسير المختلفة و تطبيقاتها حول الحكم الشرعي في مختلف المواضيع الأصولية.

وفي الختام اعتبر مؤلف هذا العمل أن مخاطبي هذا البحث هم طلاب وأساتذة الحوزة و الجامعة في فرع الفقه والأصول وأضاف: آمل أن يتمكن هذا البحث من قطع خطوة في تقدم أحد مواضيع فلسفة علم أصول الفقه يعني مواضيع معرفة الحكم، وأن يساعد في تعزيز مواضيع أصول الفقه المعاصر.

محتويات الكتاب

حقيقة الحكم الشرعي في أصول الفقهحقيقة الحكم الشرعي في أصول الفقه

حقيقة الحكم الشرعي في أصول الفقهحقيقة الحكم الشرعي في أصول الفقهحقيقة الحكم الشرعي في أصول الفقهحقيقة الحكم الشرعي في أصول الفقه

حقيقة الحكم الشرعي في أصول الفقه

حقيقة الحكم الشرعي في أصول الفقه حقيقة الحكم الشرعي في أصول الفقه

استاذ الدروس العليا في حوزة مشهد العلمية

له عدة مقالات

عن سيد محمود عربی

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics