خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / صدور كتاب الطلب والإرادة .. تقريراً لأبحاث آية الله السيد محمد تقي الحكيم”ره”
الطلب-والإرادة

صدور كتاب الطلب والإرادة .. تقريراً لأبحاث آية الله السيد محمد تقي الحكيم”ره”

الاجتهاد: صدر حدیثاً عن مركز الإمام الحجة لخدمة الطلاب كتاب الطلب والإرادة تقريراً لأبحاث آية الله المرحوم السيد محمد تقي الحكيم صاحب كتاب الأصول العامة للفقه المقارن بقلم العلامة الحجة المرحوم السيد هاشم الهاشمي.

وكان آية الله السيد محمد تقي الحكيم قدس سره من أساتذة السيد هاشم الهاشمي الكلبايكاني “قدس سره”،الذي التحق بدورته الأصولية منذ شروعه فيها وأخذ معه مقدمات الألفاظ، ثم بحث الأوامر، ثم إن السيد الحكيم عندما وصل إلى مبحث الطلب والإرادة بحث مسألة الجبر والتفويض – كما هي عادة الأصوليين من زمن صاحب الكفاية – بحثاً لطيفاً وبديعاً على حسب تعبير السيد الهاشمي، فقد استقصى الأقوال والنظريات المذكورة في كتب الأصول والحكمة، كما أنه تطرّق لآراء الفلاسفة الغربيين.

على غلاف الكتاب:

لقد واجه المؤمنون تحدّياً خطيراً بعد طرح هذه الدراسات، وكانت النتيجة في بعض الأحيان – للأسف – تبني بعض المؤمنين للإلحاد أو تزلزل إيمانه بوجود الإله ووقوعه في الحيرة والشك.

وهذا ما يوجب على المؤمنين بالإله – من أي ديانة كانت – ملاحظة هذه الدراسة بدقة، ومحاكمة منطلقاتها الإلحادية وهذا – كما هو واضح – ما لا يمكن تحقيقه من خلال المناهج الكلامية والفلسفية التراثية العابرة للقرون، والتي تعرضت لشبهات عصر مؤلفيها، ولا تعالج ما استجد بعد ذلك من الشبهات.

إن الإلهيين بحاجة إلى أن يولوا معطيات العصر الحديث، وما يدور في أروقة المعاهد والمؤسسات العلمية اليوم اهتماما، خصوصاً تلك الأطروحات التي ترتبط بالعقيدة وأصول الإيمان.

 

قراءة موجزة عن الطّلب والإرادة (هنا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign