خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / صدور العدد العاشر من مجلة الاستنباط / تحميل العدد
مجلة-الاستنباط-

صدور العدد العاشر من مجلة الاستنباط / تحميل العدد

خاص الاجتهاد: صدر حديثاً عن مركز عين للدراسات والبحوث المعاصرة في النجف الأشرف، العدد العاشر من مجلة الاستنباط،  وهي فصلية تعنی بعلوم الفقه والأصول والحديث. توزع المجلة في قم المقدسة والنجف الأشرف.

تطرقت مجلة الاستنباط في عددها العاشر (السنة الخامسة – شتاء – ١٤٤٢-٢٠٢١م) بأبوابها التالية الأربعة وهي: مقالات تأصيلية، بحوث ودراسات، نوافذ علمية، إلى عدة دراسات وبحوث تأصيلية ونافذتين علميتين (7 دراسات). ساهم فيها المجتهدين وفضلاء الحوزة العلمية وجملة من الأساتذة والباحثين.

 

محتويات العدد العاشر

1 – ماهية الفقه الاجتماعي – المؤشرات العامة في نظام التشريع وأثرها في عملية الاستنباط / 3

الشيخ ثامر الساعدي – رئيس التحرير

2- انفعال الماء القليل بملاقاة النجس دون المتنجس /٢

آية الله الشيخ محمد اليعقوبي

من المسائل التي وقعت محلاً للجدل الحاد بين فقهاء الإمامية منذ القدم هي مدى انفعال الماء القليل وتنجّسه بملاقاته للنجس والمتنجس معاً أو انفعاله بمجرد ملاقاته للنجس دون المتنجس، وقد تصدى هذا المقال لبحث هذه المسألة بصورة تفصيلية، ولم يغفل البحث تاريخ المسألة والأقوال فيها وتتبعها في كلمات الفقهاء ومصنفاتهم باستقصاء قل نظيره… ونُواصل البحث في القسم الثاني من هذه الدراسة، ونُطالع محورين آخرين وهما: المحور الرابع: إشكالان رئیسیان متبادلان بین المشهور ومخالفيه. المحور الخامس: معالجة التعارض بين الروايات، وتم بحث أربعة مواقف لحلّ التعارض ومناقشتها والانتهاء الى التفصيل بين ملاقاة عين النجس وبين ملاقاة المتنجس.

3- نظرة جديدة نحو قاعدتي حرمة التغرير و وجوب الإعلام

الشيخ عباس الزارعي السبزواري

عقد هذا البحث حول قاعدتي حرمة التغرير و وجوب الإعلام في خمسة محاور: أولها: تأريخ القاعدتين وبيان أول من ذكرها بعنوان القاعدة، ثانيها: تعيين مفادهما وتحليل ألفاظهما، ثالثها، تتبع عناوينهما الواردة في المصادر الفقهية. رابعها: أدلتهما، خامسها: بيان فروع فقهية تطبيقية لهما. وقد انتهى الباحث الموقر الى نتيجة في غاية الأهمية وهي عدم قيام الأدلّة لإثبات كلتا القاعدتين.

4- معالجة سندية لزيارة الأربعين برواية صفوان الجمال /۱

الشيخ الدكتور خالد غفوري الحسني

ثمة تصوّر في بعض الأوساط العلمية يرى عدم تمامية النص المأثور في زيارة الأربعين برواية صفوان بن يحيى من الناحية السندية، وقد ترددت في الآونة الأخيرة في وسائل الإعلام تشكيكات حولها صادرة من بعض الأصدقاء واستغلتها الأبواق المعادية حربة في الصراع المذهبي فكرياً وثقافياً، بعض تلك التشكيكات يتعلق بسند الزيارة، والبحث الحاضر يتصدى لمعالجة ذلك،

ومن خلال فحص رواة السند فرداً فرداً وأيضاً من خلال تجميع القرائن المفيدة للوثوق بصدور الرواية، وقد رست هذه المعالجة تارة وفقاً للمباني الرجالية المشهورة لدى المتأخرين وأخرى وفقاً للمباني الأخرى، وانتهينا الى تمامية سند زيارة صفوان، والمنهج المعتمد هو اعتماد القرائن في توثيق الراويين اللذين لم ينص عليهما من ناحية ومن ناحية أخرى تحصيل الوثوق بصدور الرواية بصورة عامة..

5- عدم كون ختان الإناث من التنقيص الجنسي للمرأة

الشيخ موسى الرضا المظفري

يسعى هذا المقال إلى دراسة أصل حكم ختان الإناث وتوضيح علاقته بالتنقيص الجنسي للمرأة والكشف عن موقف الإسلام من ذلك الذي حاول البعض مهاجمة الإسلام من خلال إثارة هذه القضية. وليعلم أن الفقهاء متفقون على أن ختان المراة ليس حكماً إلزامياً، بل إن بعضهم يرى أنه ليس حكماً شرعياً، كما أنهم متفقون أيضاً على حرمة التنقيص الجنسي من أي نوع كان، أجل ثمة من يرى جواز قطع جزء من العضو الجنسي، وناقشنا ذلك، وأثبتنا عدم صحة ذلك، وعلى فرض مشروعية ختان الاناث لا بدّ من مراعاة الكيفية الصحيحة والتي لا تعد بحال من التنقيص الجنسي المصطلح بل ومباينة معه. وفي صورة تنقيصها الجنسي تترتب آثار حقوقية وجزائية صارمة. هذا، وقد تعرضنا في الختام إلى بعض الفروع فقهية الجديدة المرتبطة بموضوع ختان المرأة.

6- كيفية تطهير الغسالات الأوتوماتيكية وفقاً للمعايير الشرعية

إعداد: لجنة العبادات مركز تشخيص الموضوعات

من الواضح أن هذا البحث يتناول تبين مدى إمكانية تطهير الملابس التي تغسل بالغسالات الأتوماتيكية، وهل إن الشرائط الشرعية لتطهير الملابس متوفّرة فيها أو لا، ولكنّه يُعالج نوعاً واحداً من هذه الغسالات، ألا وهي ماركة شركة (SNOWA).

7- إطلالة على الأصول الرجالية عند الشيعة الإمامية – رجال النجاشي أنموذجاً

الشيخ الدكتور علي غانم الشويلي

هذا المقال عبارة عن إطلالة على أحد الأصول الرجالية المهمّة لدى الإمامية، وهو فهرست النجاشي المعروف بـ (رجال النجاشي)، فتعرض الى بيان اسم الكتاب ومؤلفه ووصف الكتاب وأهميته وتبويبه، ثمّ أوضح أسلوبه في الجرح والتعديل، كما أنه بين خصائص الكتاب، ثمّ عرّج على ذكر المصادر التي استقى منها النجاشي معلوماته وكانت على خمسة أنواع، وفي نهاية المطاف أشار الباحث الى بعض الإشكالات المثارة حول كتاب النجاشي وعرض الإجابات عليها.

 

 

تحميل العدد العاشر من مجلة الاستنباط

مجلة الاستنباط العدد ١٠

 

قراءة و تحميل الأعداد السابقة للمجلة

مجلة الاستنباط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign