خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / الضبط / 1 خبر / صدر حديثاً كتاب ” الدين بين العلم وإثارات الإلحاد ” للعلامة السيد منير الخباز
الدين بين معطيات العلم وإثارات الإلحاد

صدر حديثاً كتاب ” الدين بين العلم وإثارات الإلحاد ” للعلامة السيد منير الخباز

صدر حديثاً عن مداد للثقافة والإعلام كتاب الدين بين العلم وإثارات الإلحاد للمؤلف: سماحة السيد منير الخباز، والكتاب عبارة عن تقرير لمحاضرات وأبحاث السيّد الخباز حول أدلة وجود الخالق تعالى، وعلاقة العلم والدين، ونقد الإثارات والشبهات المطروحة من قبل أعلام وأقلام الملحدين في كتبهم.

الاجتهاد: هل الدين إيمان أعمى اعتنقه الإنسان البدائي نتيجة خوف أو جهل؟ أم أنّه إيمان عقلاني يستند على أدلة وبراهين محكمة؟ * هل هدد العلمُ الدينَ وسحب البساط من تحته؟ أم أنّ الاكتشافات العلمية -على العكس- قد أيدت الدين ودعمت موقفه؟ * هل الدين وباء يدمّر الحضارة الإنسانية ويمنعها من التقدم؟ أم أنّه عنصر أساسي في الحياة لا غنى للإنسان من دونه؟ ما الذي يحفزنا للبحث عن وجود الله عزّ وجل ؟
وما الفرق بين فكرة “الله” وبين الأساطير القديمة ؟ بهذين السؤالين والإجابة عليهما بدأ الكاتب بحوثه.

هذه بعض من الأسئلة الرئيسية التي يسعى الكتاب للإجابة عنها، فيبدأ باستعراض الأدلة على وجود الله مستعينًا بالعلم والفلسفة، ومجيبًا في الوقت نفسه على الإشكالات البارزة التي تحوم حول ذلك، ومن ثم يثبت كون وجود الله مقتضيًا لوجود الدين، وأخيرًا يقوم بإثبات نبوة الرسول الأعظم (ص)، ويلي ذلك وقفات نقدية مع كتاب وهم الإله لريشارد دوكنز.

الكتاب عبارة عن تقرير لمحاضرات وأبحاث السيّد حول أدلة وجود الخالق تعالى، وعلاقة العلم والدين، ونقد الإثارات والشبهات المطروحة من قبل أعلام وأقلام الملحدين في كتبهم.

جاء الكتاب مقسّماً لثلاثة فصول:

• الفصل الأول: دلائل وجود الله في العلم والفلسفة

بدأه ببحث نشأة الكون ودلائل نشأته في قبال القائلين بأزليّته وذكر أدلة علمية وعقلية عليه. ثم تعرّض لمبدأ العلية الذي ينفي حدوث الشيء صدفةً. كما ذكر بالتفصيل برهان النظم والضبط الدقيق (وهو معني بالثوابت الكونية الفيزيائية)، وبرهان الصدّيقين ( وهو ثبوت الشيء بالعرض وثبوته بالذات) .. ثم تعرّض لبحث وحدانية الإله ونفي تعدّده.
وختم هذا الفصل بذكر إشكالات حول وجود الله (كالشرور، ولماذا لا يؤمن بعض العلماء بالله).

• الفصل الثاني:ضرورة الدين وأهميّته في بناء الإنسان

تحدّث عن أهمية الدين في بناء الإنسان وإعمار الحياة، وأيّ دين نتبع في ظل كثرتها، وبحث مؤشرات ودلائل وجود عالم الغيب والحاجة للإيمان به.

• الفصل الثالث: وقفات نقدية مع كتاب وهم الإله لريتشارد دوكنز مع ذكر وإبراز معالم المدرسة الدينية وفلسفتها للوجود.

أغلب أدلة الكاتب هي علمية وعقلية مع ذكر مصدر كل دليل في الهامش لمن أحب المراجعة والإطلاع. مع أنّ الكتاب هو تقرير لمحاضرات خطابية ولكن تنسيقه لا يدلّ على ذلك، حيث يختلف عن بعض الكتب الواضح فيها أنّها مقرّرة ومنقولة كما هي من دون تعديل لصياغة الكتاب، كما أنّ سماحة السيد قام بإلقاء محاضرات صوتية خاصة بهذا الكتاب وإضافتها له.

 

غلاف الكتاب

الكتاب الدين بين معطيات العلم وإثارات الإلحاد
لسماحة العلاّمة السيّد منير الخباز حفظه الله

الناشر: شبكة المنير
الطبعة: الاولى
سنة الطبع: 1439-2018
عدد الصفحات: 264

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *