خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / صدر حديثاً كتاب ” الحرب وقيودها الأخلاقية ” لمجموعة من الباحثين + فهرس المحتويات

صدر حديثاً كتاب ” الحرب وقيودها الأخلاقية ” لمجموعة من الباحثين + فهرس المحتويات

اختيرت دراسات كتاب ” الحرب وقيودها الأخلاقية/ مقارنات بين الفقه الإسلامي والقانون الدولي الإنساني ” من كتابين نشرا باللغة الفارسية أحدهما بعنوان: “مجموعة مقالات دومین همایش اسلام وحقوق بین الملل بشردوستانه” (مجموعة مقالات المؤتمر الثاني: الإسلام والقانون الدولي الإنساني)، والثاني بعنوان: “اسلام وحقوق بين الملل بشر دوستانه” الاسلام و القانون الدولي الانساني” التي ترجمها الأستاذ رضا شمس الدين.

الاجتهاد: صدر حديثاً عن منشورات: “مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي” و”مركز الدراسات المقارنة بين الإسلام والقانون الدولي الإنساني” في بيروت كتاب “الحرب وقيودها الأخلاقية/ مقارنات بين الفقه الإسلامي والقانون الدولي الإنساني”. لمجموعة من الباحثين، في طبعة أولى 2018، والذي ترجمه إلى العربية: رضا شمسس الدين وآخرون.

ولقد صُدِّرَ الكتاب بكلمة للنَّاشِرَيْن، جاء فيها: لقد أثبتت التجربة البشرية عبر سنين متطاولة أن الملائكة كانوا محقّين في توجّسهم حين قالوا لله (عز وجل) يوم أخبرهم عن إرادته جعل خليفة له في الأرض يومها: {أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء}. وبعد ذلك بفترة لا يعلمها إلا الله بدأت البشرية تفعل ما كانت تخشاه الملائكة يوم عزم أحد ابني آدم على التخلص من أخيه حسداً له وبغياً عليه. وقد كان الأخ المظلوم بين خيارين أحدهما المواجهة والمقابلة بالمثل، والثاني الصبر والتسليم لأمر الله، وربما لم يكن لديه خيار ثالث بأن يمنعه من قتله أو ربما لم يكن يصدّق أن يداً يمكن أن تمتد إلى أختها فتقطعها.

وتحوّل ابنا آدم إلى أمثولة للأجيال وسوف يبقيان كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. و”اهتدى” بعض الناس بـ”هدي” الظالم، واقتبس قلة من الخلق أخلاق المظلوم وتأسّسوا بقدرته على التحمّل واستعداده للانظلام بدل التورّط في الظلم. ورأى فريق ثالث أن الحلّ الذي اعتمده الأخ القتيل مثالي من جهة وشخصي من جهة ثانية؛ ولأجل ذلك لا يمكن تحويله إلى قاعدة اجتماعية تسير عليها الأمم والشعوب؛ وبالتالي الخيار الأسلم هو تقنين الحرب وإضفاء مسحة أخلاقية عليها للتقليل من سفك الدماء.

نلفت القارئ إلى أن أغلب هذه المقالات ترجمها الأستاذ رضا شمس الدين، ولذلك لم تذكر اسمه داخل الكتاب، واكتفينا بالإشارة إلى اسم المترجمين الآخرين، والله وارء القصد.

عناوين المحاور الرئيسية لمحتويات الكتاب

“قواعد التعامل مع الأسرى: بين الإسلام والقانون الدولي الإنساني”؛ “مبادئ القانون الدولي الإنساني في ضوء القرآن الكريم”؛ “دراسة عامة حول القواعد الإنسانية في الفقه الإسلاميّ”؛ “دور المبادئ والتعاليم الإسلامية في تطوير القانون الدولي الإنساني”؛ “الحدود الزمانية والمكانية لتطبيق القوانين الإنسانية الدولية”؛ “حماية فرق الإغاثة والإمداد الطبي في الحرب: دراسة في الفقه الإسلامي”؛ “حماية الأفراد والأعيان الطبية في النزاعات المسلحة: مقارنة بين الإسلام والقانون الدولي الإنساني”؛ “حماية الإسعاف الحربي في النزاعات المسلحة: مقارنة بين القانون الدولي الإنساني والفقه الإماميّ”؛ “حقوق أسرى الحرب في التعاليم الإسلامية: مقارنة باتفاقية جنيف الثالثة”؛ “حظر مشاركة الأطفال في النزاعات المسلحة من منظور القانون الإنساني”؛ “دراسة القرارات الدولية والقواعد الإسلامية المتعلِّقة بحماية الأطفال في النزاعات المسلحة”؛ “قواعد استخدام الأسلحة النووية والقانون الإنسانيّ البيئيّ”؛ “حرمة استخدام أسلحة الدمار الشامل من منظار فقه الإمامية وأهل السُّنَّة”؛ “قواعد استخدام بعض أنواع الأسلحة: دراسة مقاربة بين الإسلام والقانون الدولي الإنساني”؛ “قوانين الأماكن المدنية في الإسلام”؛ و”حماية البيئة في النزاعات المسلحة”.

 

فهرس المحتويات

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign