خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / أخبار مميزة / دروس في علم الأصول بثوبها الجديد (4 مجلدات).. تعريف وتحميل الكتاب
دروس-في-علم-الأصول

دروس في علم الأصول بثوبها الجديد (4 مجلدات).. تعريف وتحميل الكتاب

الاجتهاد: صدر (1442هـ) عن دار الكتاب الحكيم للنشر والتوزيع كتاب دروس في علم الأصول بثوبها الجديد في أربعة مجلدات تأليف الأصولي المجدّد آية الله الشهيد السيد محمد باقر الصدر “قدس سره” – ترتيب، ايضاح وتقويم النصّ: الأستاذ السيد محمد كاظم الحسيني الحكيم.

يقول الأستاذ السيد محمد كاظم الحسينيّ الحكيم يستهدف كتاب “دروس في علم الأصول بثوبها الجديد” التعريف بعلم الأصول ومصطلحاته الأساسية، تمهيداً لمعرفة اُسلوب الشهيد العلامة آية الله العظمى السيد محمد باقر الصدر “قدس سره” في كتابه القيم «دروس في علم الأصول».

وللتعبير عن أهمية آراء الصدر القيمة وبالمناسبة، لا يسعنا المجال إلّا الاعتزاز بدورها الكبير في تطوير الحوزات العلميّة حالًا و مستقبلًا، مهما باتت – و من المؤسف جداً – لم تشهد العناية اللائقة.

قدم الأستاذ في حلقاته الأصولية منهجاً دراسياً يُلمّ كلّ الإلمام بمنهجيّة الاستنباط والترتيب المنطقي لأصوله.

ومواصلة لفكرة الأستاذ في حلقاته، تمّ التمهيد للطالب بهذه الدروس، ليتعرّف على الفكرة بطريقة تلقائيّة، حيث تعتمد الكتابة، اُسلوب التطرّق من الأمثلة والمصادیق إلى النتيجة العلميّة و تراعي الترتيب المنطقى لموضوعات علم الأصول.

من هنا تم استخراج المصطلحات المطروحة في الحلقة الأولى أوّلًا، ليتضح من خلالها، ما لم يتعرّض السيّد الشهيد لشرحه أو ما كان يتطلّب الشرح على مستوى المبتدئين، ثم شُرحت هذه المصطلحات ضمن منهج يتفاعل مع ذهنيّة الطالب المبتدئ على مستوى المبادئ وتحت عناوين الرؤوس الثّمانية لكل علم المصطلحة في علم المنطق.

تراعي الكتابة مستوى المبتدئين في العلوم الإسلامية كل الابتداء، و لأجل ذلك انطلقت من موضوع السعادة في الحياة ومنهج النيل إليها، ثم علاقتهما بالفقه؛ لتدلّ على ضرورة علم الأصول وأهميته و لتمنح الإيمان بدوره في منهجية التفقه وعلميّته.

من هنا ابتدأت هذه الكتابة في كل درس بأسئلة تدفع الطالب إلى متابعة البحث؛ حيث تتّسم بكونها في الأغلب، مطروحة في ذهنه مسبَقاً؛ ثم واصلت ذلك في كل درس بالإجابة عن هذه الأسئلة و اختتمت بتيجة ملخَّصة تليها أسئلة اختباريّة.

و كان الاهتمام في تحرير خلاصة كل درس، أن تُكتفى بالنتيجة العلميّة؛ خلافاً لطريقة التلخيص في الحلقات الثلاث، حيث تُلخّص الدرس بكامله.

أخيرا، ينبغي التلميح إلى أن الخُطّة الدراسية في هذه الدروس، لم تكتف بالتدريب النظري فحسب؛ بل أردفت إلى ذلك في الحلقات الثلاث، تمارين اُصولية تستهدف تدريب الطالب عمليّاً؛ و لو أنّ مستوى المدخل، ما كان ليستوعب ذلك؛ حيث يستهدف:

1. ترسیم عملية الاستنباط؛ ۲. التعريف بعلم الأصول و 3. تكوين الدوافع الأساسية لمواصلة البحث في المستويات اللاحقة.

 

تحميل المجلدات

الجزء الأول

دروس في علم الأصول بثوبها الجديد

 

الجزء الثاني

دروس في علم الأصول بثوبها الجديد

الجزء الثالث

دروس في علم الأصول بثوبها الجديد

الجزء الرابع

دروس في علم الأصول بثوبها الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign