خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / توقعات هلال شهر رمضان المبارك لعام 1442هـ في العالم الإسلامي
رمضان المبارك

توقعات هلال شهر رمضان المبارك لعام 1442هـ في العالم الإسلامي

الاجتهاد: على أعتاب رحيل شهر الصدقة والاستغفار شعبان المعظم وقدوم شهر الفضيلة والعبادة، شهر الصوم والغفران رمضان المبارك لعام 1442هـ نقدم لكم توقعات هلال هذا الشهر من مراكز ولجان الاستهلال في العالم الإسلامي.

حدد مكتب المرجع الديني سماحة آية الله السيد علي السيستاني “حفظه الله” موعد رؤية هلال شهر رمضان المبارك لعام (1442هـ).

وجاء في كراس مواقيت الأهلة الصادر عن مكتب سماحة السيد السيستاني “حفظه الله”:

يُتوقع أن يكون هلال شهر رمضان المبارك في مساء يوم الثلاثاء (۳۰/ شعبان/ 1442هـ) الموافق (۱۳/ نيسان/۲۰۲۱م) في أقق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة ( 30 : 6)كما كما يأتي:

 (30 / شعبان /1442هـ) – (13/ نيسان/2021م)

العمر الارتفاع عن الأفق مدة البقاء بعد الغروب نسبة القسم المنار
(36) ساعة و (57) دقيقة (14) درجة و(16) دقيقة (1)ساعة و(12) دقيقة (%3.07)

وفي هذه الحالة يُتوقع ان يُرى الهلال واضحاً مرتفعاً

 

كما يُتوقع أن يكون الهلال في الليلة الماضية في افق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة ( 29 : 06) كما يلي:

(29/ شعبان /1442هـ) – (12/ نيسان/2021م)

العمر الارتفاع عن الأفق مدة البقاء بعد الغروب نسبة القسم المنار
(12) ساعة و (57) دقيقة (3) درجة و(37) دقيقة (19) دقيقة (%0.28)

وفي هذه الحالة لا يُتوقع التمكن من رؤية الهلال بالعين المجردة.

يذكر أن بداية الشهور القمرية تعتمد على ثبوت الرؤية الهلال شرعاً

وضعية هلال شهر شهر رمضان 1442 في بعض الدول العالم

 وضعية هلال شهر شهر رمضان 1442 في بعض الدول العالم

 

توقعات هلال شهر رمضان من لجنة الاستهلال بمكتب قائد الثورة الإسلامية في إيران

يتوقع أن يكون يوم الثلاثاء آخر أيام شهر شعبان والأربعاء أول أيام شهر الفضيلة رمضان المبارك

 

مركز الإسلام الأصيل

توقعات هلال شهر رمضان المبارك سنة ١٤٤٢ هجري قمري

أصدر مركز الإسلام الأصيل البيان التالي نقلاً عن سماحة الشيخ أسد محمد قصير:

الإثنين ليلا في 12 نسيان 2021م: لا يمكن رؤية الهلال إلا في غرب الأمريكيتين بالعين المسلحة محققا وأما بالعين المجردة احتمالا معتدا به.

الثلاثاء ليلا في 13 نيسان 2021 : من المتوقع رؤية الهلال بالعين المجردة بوضوح
بناء عليه : وبحسب جميع المباني الفقهية للمراجع العظام ستكون بداية شهر رمضان المبارك يوم الأربعاء في 14 نيسان 2021

إلا على مبنى وحدة الأفق المطلقة كما هو رأي السيد الخوئي (قده) فإنه من المحتمل كما تقدم أن تثبت الرؤية بالعين المجردة في الأمريكيتين.

وسوف نعلن عن ذلك بحال ثبوته في وقتها إن شاء الله.

 

المكتب الشرعي في مؤسسة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل_الله “ره”
الثّلاثاء 13 نيسان أوَّل أيّام شهر رمضان المبارك

أصدر المكتب الشّرعيّ في مؤسّسة العلّامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض) بياناً في تحديد بداية شهر رمضان المبارك للعام 1442هـ. وهذا نصّه:

“يولد هلال شهر رمضان للعام 1442هـ (الاقتران المركزي) يوم الإثنين، في الثاني عشر من شهر نيسان سنة 2021 م، السّاعة 02:31 ليلاً بحسب التوقيت العالمي، أي في السّاعة 05:31 فجراً بحسب التوقيت الصّيفي لمدينة بيروت.

وفي مساء الإثنين (ليلة الثلاثاء)، تكون رؤية الهلال ممكنة بالعين المجرّدة، وبسهولة في مناطق لا نشترك معها بجزء من اللّيل، وممكنة بشرط صفاء الجوّ في مناطق نشترك معها بجزء من اللّيل، كما في العديد من مناطق الأمريكيّتين، وبالعين المسلَّحة كما في بعض مناطق أميركا الجنوبيّة وقسم من الشمالية والقسم الجنوبي الغربي من القارة الأفريقية، فيكون الثلاثاء، الثالث عشر من شهر نيسان، هو الأوّل من شهر رمضان في المناطق التي تشترك بجزء من اللّيل مع مناطق الرّؤية، من دون فرق بين القسم الشّرقي والقسم الغربي، طبقاً للمبنى الفقهي لسماحة العلّامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض)، والذي يرى أنّ الشّهر يبدأ إذا أمكن رؤية الهلال في أيّ منطقةٍ من العالم، شرط أن نشترك معها بجزءٍ من اللّيل، من دون فرق بين الرّؤية بالعين المجرَّدة وبالعين المسلَّحة، هذا فضلاً عن إتمام عدَّة شهر شعبان .

نسأل الله تعالى أن يجعله شهر خير وبركة ورحمة، وأن يوفِّقنا لصيامه وقيامه في لياليه وأيّامه، ويوفِّقنا للطَّاعات، وأن يتقبَّل أعمالنا، ويختم لنا بالمغفرة والرَّحمة، وأن يرحم أمَّتنا ويكشف عنها البلاء، ويؤيِّدها بالعزَّة والنَّصر على الأعداء، إنّه سميع مجيب”.

مركز الفلك الدولي

بيان فلكي حول بداية شهر رمضان 1442 هـ

حيث أن شهر شعبان بدأ يوم الإثنين 15 مارس / آذار 2021م في معظم الدول الإسلامية، فعليه ستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان يوم الإثنين 29 شعبان 1442هـ الموافق 12 إبريل. ومن هذه الدول إندونيسيا وماليزيا وبروناي وإيران وسلطنة عمان والإمارات والسعودية والأردن وسوريا وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في أفريقيا. في حين أن العراق ومصر وتركيا وتونس بدأت شهر شعبان يوم الأحد 14 مارس وعليه ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الأحد 11 إبريل.

فأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد، فإن القمر سيغيب في ذلك اليوم قبل غروب الشمس وسيحدث الاقتران بعد غروب الشمس، أي أن رؤية الهلال مستحيلة بعد غروب شمس يوم الأحد، وعليه فإن هذه الدول ستكمل عدة شعبان ثلاثين يوما، وستبدأ شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء 13 إبريل بمشيئة الله.

وأما بالنسبة للدول التي ستتحرى هلال رمضان يوم الإثنين 12 إبريل، وهي غالبية دول العالم الإسلامي، فإن رؤية الهلال يومها غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة من أجزاء من السودان وليبيا والجزائر ومن المغرب وموريتانيا، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في أجزاء من القارتين الأمريكيتين. علما بأن رؤية الهلال يومها باستخدام تقنية التصوير الفلكي ممكنة بصعوبة كبيرة.

وحيث أن هناك إمكانية لرؤية الهلال من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الإثنين، فمن المتوقع أن يكون يوم الثلاثاء 13 إبريل بداية شهر رمضان المبارك في معظم الدول الإسلامية.

أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية بالعين المجردة فقط أو تشترط الرؤية المحلية وتقع في شرق أو وسط العالم الإسلامي، فيتوقع أن يبدأ فيها شهر رمضان المبارك يوم الأربعاء 14 إبريل.

وبالنسبة لوضع الهلال يوم الإثنين 12 إبريل في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في جاكرتا يغيب القمر بعد 17 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 10 ساعات و06 دقائق. وفي أبو ظبي يغيب القمر بعد 21 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 13 ساعة و31 دقيقة. وفي مكة المكرمة يغيب القمر بعد 23 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14 ساعة و21 دقيقة. وفي عمّان يغيب القمر بعد 22 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14 ساعة و33 دقيقة. وفي القاهرة يغيب القمر بعد 23 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14 ساعة و44 دقيقة. وفي الرباط يغيب القمر بعد 29 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 16 ساعة و39 دقيقة. وفي الخرطوم يغيب القمر بعد 24 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14 ساعة و45 دقيقة.

ورؤية الهلال يوم الإثنين من جاكرتا وأبوظبي ومكة المكرمة وعمّان والقاهرة غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب. في حين أن رؤية الهلال من الرباط والخرطوم ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة. ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق وقت رصده.

 المهندس محمد شوكت عودة
مدير مركز الفلك الدولي

الخارطة المرفقة تبين مدى إمكانية رؤية هلال شهر رمضان يوم الإثنين 12 إبريل من جميع مناطق العالم، بحيث أن:
– رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.
– رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.
– رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
– رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
– رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign