خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / الضبط / 22 تقرير خبري خاص / توقعات هلال شهر جمادى الآخرة سنة ١٤٤٠ هـ
توقعات هلال شهر جمادى الآخرة

توقعات هلال شهر جمادى الآخرة سنة ١٤٤٠ هـ

على عتبة شهر جمادي الآخرة نقدم لكم توقعات هلال شهر جمادى الآخرة لسنة ١٤٤٠ هـ وفق التقويم السنوي الخاص بمعرفة أوائل الشهور القمرية للعام الهجري(1440) (مواقيت الأهلة) للسيد السيستاني حفظه الله وكذلك بيان مركز الإسلام الأصيل حول توقعات الهلال وكذلك المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة السيّد محمد حسين فضل الله وكذلك جمعية الفلك بالقطيف وأخيراً مركز الفلك الدولي المشروع الإسلامي لرصد الأهلة.

خاص الاجتهاد: وفق التقويم السنوي الخاص بمعرفة أوائل الشهور القمرية للعام الهجري(1440) (مواقيت الأهلة) وفقاً لأفق مدينة النجف الأشرف وطبقاً للحسابات العلمية الخاصة بحركة القمر، يتوقع مكتبُ سماحة السيد السيستاني (دام ظلّه) في النجف الأشرف أن يكون هلال شهر جمادي الآخرة مساء يوم الأربعاء ( 30/ جمادي الأولى/ 1440هـ) الموافق ( 6/ شباط/ 2019م) في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة (5:40 ).

هلال شهر جمادي الآخرة

 

2 – مركز الإسلام الأصيل

أصدر مركز الإسلام الأصيل البيان التالي نقلا عن سماحة الشيخ أسد محمد قصير:

الأثنين ليلاً 4/2/2019 :
لایمکن رؤية الهلال حتى في أقصى الغرب

الثلاثاء ليلاً 5/2/2019 :
الرؤية ممكنة بالعين المسلحة ابتداءً من إيران والخليج الفارسي وأما بالعين المجردة فهي ممكنة في الأمريكيتين*

وعليه :
من المتوقع أن يكون يوم الأربعاء 6/2/2019 أول أيام شهر جمادى الآخرة حسب مبنى وحدة الأفق، ومبنى اختلاف الأفق وكفاية الرؤية بالعين المسلحة. ویوم الخمیس 7/2/2019 بحسب مبنى اختلاف الافق واشتراط الرؤية بالعين المجردة.

هلال شهر جمادي الآخرة

 

3 – المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة السيّد محمد حسين فضل الله

الأربعاء أوّل أيّام شهر جمادى الثّانية

أصدر المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) بياناً في تحديد بداية شهر جمادى الثّانية للعام 1440هـ. وهذا نصّه:

“يولد الهلال الجديد (الاقتران المركزي) يوم الإثنين في الرابع من شهر شباط 2019 في السّاعة 21:04 بحسب التوقيت العالمي، أي في الساعة 23:04 بحسب التوقيت المحلّي لمدينة بيروت، ويكون الهلال بالمواصفات التّالية:

مواصفات هلال شهر جمادي الآخرة.png -المرجع فضل الله

هلال شهر جمادي الآخرة

ولا يمكن رؤية هذا الهلال مساء الإثنين (ليلة الثلاثاء) في أيّ منطقة من مناطق العالم، لكون الولادة غير متحقّقة بعد، لأنها تكون بعد غروب الشّمس. نعم، يمكن رؤية الهلال مساء الثّلاثاء (ليلة الأربعاء)، وبالعين المجرّدة بسهولة، في بعض المناطق من الأميركيّتين الوسطى والجنوبيّة ([1])، كما يمكن رؤيته في أميركا الوسطى والعديد من مناطق أميركا الجنوبية والشمالية والقسم الغربي من القارة الأفريقية بواسطة العين المجردة، بشرط صفاء الجوّ ([2]).

وكذلك يمكن رؤيته بالعين المسلّحة في بعض مناطق القارة الأفريقيّة وغيرها ([3]). ولذا، فإنّ أوّل يوم من أيام شهر جمادى الثّانية، يكون نهار الأربعاء، في السادس من شهر شباط 2019، في كلّ المناطق التي تشترك مع مناطق الرّؤية ولو بجزء من اللّيل، ولا فرق في ذلك بين القسم الشرقي والغربي من الكرة الأرضيّة، وذلك طبقاً للمبنى الفقهي لسماحة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض)، الذي يرى كفاية إمكانيّة رؤية الهلال – سواء بالعين المجرَّدة أو المسلَّحة – في أيّ منطقة من مناطق العالم نشترك معها بجزء من اللّيل.

الهوامش

[1] كما في الصورة رقم (2) وهي المناطق المعلمة باللون الأخضر.

[2]كما في الصورة رقم (2) وهي المناطق المعلمة باللون الزهري.

[3]كما في الصورة رقم (2) وهي المناطق المعلمة باللون الكحلي .

 

4 – جمعية الفلك بالقطيف*

توقع رؤية هلال بداية شهر جمادى الثانية 1440 هـ

هذه شهادة علمية لا تغني عن الشهادة الحسية لرؤية الهلال

صفات هلال شهر جمادى الثانية 1440هـ والنتيجة المتوقعة لرؤية الهلال في المنطقة كما يظهرها برنامج تقويم الجمعية

في الجدول التالي: 

صفات هلال شهر جمادى الثانية

يوم الثلاثاء 5 فبراير 2019:

موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة عند الغروب كما يتضح ذلك من برنامج REDSHIFT4 في الشكل التالي:

موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة

يتوقع بمشيئة الله أن تكون رؤية الهلال بالعين المجردة في المنطقة بهذه الخصائص حرجة (غير محددة) حسب معيار الجمعية، وهي على الأرجح مستبعدة كما يتضح هذا من برنامج moon cal 6 حسب معيار يالوب في الشكل أدناه:

رؤية الهلال

 

يوم الأربعاء 6 فبراير 2019:

موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة عند الغروب كما يتضح ذلك من برنامج REDSHIFT4 في الشكل التالي:

موضع الهلال بالنسبة للشمس

ستكون رؤية الهلال بمشيئة الله بهذه الخصاص ممكنة بسهولة في المنطقة وفي معظم مناطق العالم.

وتتوقف الرؤية على العوامل المتغيرة وغير الفلكية التي تؤثر في رؤية الهلال وبعضها يبقى تأثيره حتى مع صفاء الجو الظاهري، مثل اضطراب الطبقات العليا من الغلاف الجوي والرطوبة في طبقات الجو العليا.

 

*  ملاحظة هامة: الجمعية ليست جهة لتثبيت بداية الشهور القمرية وليست جزءاً من أي مجلس أو لجنة شرعية للاستهلال. ويمكن للجميع أن يستفيد من معلوماتها. ولكنها قد تطرح رأيها العلمي في الموضوع.

5 – مركز الفلك الدولي المشروع الإسلامي لرصد الأهلة

نتائج رصد هلال جمادى الآخرة لعام 1440 هـ

توقع رؤية هلال أول الشهر (جمادى الآخرة)

سيحدث الاقتران المركزي (المحاق المركزي) يوم الإثنين 04 فبراير/شباط 2019 الساعة 21:04 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله.

إمكانية رؤية الهلال يوم الإثنين 04 فبراير/شباط 2019 ويوم الثلاثاء 5 فبراير/شباط 2019 موضحة في الأشكال التالية باستخدام برنامج المواقيت الدقيقة باعتماد معيار عودة، بحيث:-

  • رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.
  • رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
  • رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
  • رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.
  • رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملونة، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال و/أو بسبب قربه من الأفق.
  • يرجى ملاحظة أن الأشكال أدناه تبين إمكانية رؤية الهلال في المناطق الواقعة بين خطي عرض 60 شمالا و60 جنوبا.

الإثنين 04 فبراير/شباط 2019

هلال شهر جمادي الآخرة

الثلاثاء 5 فبراير/شباط 2019

باعتماد التقويم الهجري العالمي المبني على حساب إمكانية رؤية الهلال، فإن بداية الشهر في النطاق الشرقي تكون يوم الأربعاء 06 فبراير/شباط 2019، وبداية الشهر في النطاق الغربي تكون يوم الأربعاء 06 فبراير/شباط 2019. الرجاء ملاحظة أن التقويم الهجري العالمي يعتمد على الحسابات المسبقة (أي لا ينتظر الرصد العملي و رؤية الهلال) وهو يتبنى معياراً معينا لبدء الشهر الهجري الجديد. وقد تتبنى بلدك أو منظمتك معياراً آخر لبدء الشهر.

 

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics