خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / توحيد الشهور القمرية والتقويم الهجري مؤتمر دولي بتركيا
ijtihadnet.net-1إسطنبول-تركيا
إسطنبول-تركيا

توحيد الشهور القمرية والتقويم الهجري مؤتمر دولي بتركيا

الاجتهاد: أعلنت رئاسة الشؤون الدينية التركية عن تنظيم مؤتمر لـ توحيد الشهور القمرية والتقويم الهجري في جميع البلدان الإسلامية تحت عنوان توحيد الشهور القمرية والتقويم الهجري الدولي في شهر مارس 28 – 30 مايو من العام 2016.

من المنتظر أن يناقش مؤتمر توحيد الشهور القمرية والتقويم الهجري الدولي مقترحات وتقاويم للوصول إلى نتائج علمية، إضافة إلى عرض ثلاثة بحوث مفصلة في الجوانب الشرعية والفلكية والاجتماعية الاقتصادية، تتضمن خلاصة مواد النقاش.

توحيد الشهور القمرية والتقويم الهجري

21-23 شعبان 1437 هـ الموافق 28-30 مايو 2016م

تركيا – مدينة إسطنبول

توحيد الشهور القمرية والتقويم الهجري

تقديم المؤتمر

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين، أما بعد؛

فمع أن الشهر القمري يدخل في كل الكرة الأرضية خلال أربع وعشرين ساعة لم ينته الخلاف المزمن المستمر المتكرر بين المسلمين في بداية الأشهر القمرية، على الرغم من العشرات من المؤتمرات التي عقدت في النصف الأخير من القرن العشرين، والتي ما تزال تعقد في القرن الواحد والعشرين بدون انقطاع، مما يثير القلق البالغ لدى الغالبية العظمى من المسلمين، حيث يستهل المسلمون القاطنون في المنطقة الجغرافية نفسها أو في المدينة نفسها، بل الذين يصلون في المسجد نفسه شهر رمضان المبارك أو الأعياد الدينية في أيام مختلفة، وهذا لا يتفق مع الوحدة والأخوة والتضامن التي أملاها علينا الدين الحنيف.

لقد بذل المسلمون في البلدان الأوروبية جهودا كبيرة لحمل إدارات البلدان على إعلان الأعياد الدينية عطلا رسمية، ولكن جهودهم باءت بالفشل الذريع بسبب الاختلاف في تحديد بدايات تلك الأعياد.

إن الأمور المذكورة توجب على علماء المسلمين وفقهائهم والمسؤولين معالجة قضية تحديد بدايات الأشهر القمرية في اجتماع موسع، نظرا لضرورة ضمان عامل الوحدة والتضامن بين المسلمين القاطنين في بلدان متجاورة وبين المسلمين الذين يعيشون في أوروبا على الأقل.

إن رئاسة الشؤون الدينية التركية تعتقد بأن الجمعيات الفلكية الإسلامية وما وصل إليه علم الفلك في أيامنا ونشاطات العلماء المسلمين في هذا الصدد من شأنها أن تسهم في تذليل الصعوبات التي تعيق اتخاذ القرارات الحاسمة في هذا المجال الحيوي للغاية.

وانطلاقا مما ذكر فقد قررت رئاسة الشؤون الدينية التركية القيام بمسؤولياتها، ودعوةَ العلماء والفلكيين وأصحاب القرار في البلدان الإسلامية للمشاركة في مؤتمر موسع لمعالجة هذا الموضوع.

وكانت الخطوة الأولى انعقاد اجتماع تحضيري في الفترة 8-9 ربيع الأخير 1434ه/ 18-19 فبراير 2013م فى إسطنبول بتركيا، وحضره نخبة من العلماء والفلكيين المتخصصين، من داخل تركيا وخارجها، من دول العالم الإسلامي ومن الجاليات الاسلامية التي تعيش في أوروبا، على مستوى الهيئات الرسمية والمؤسسات المعنية، وقد تأسست في هذا الاجتماع العلاقة الودية بين المشاركين، وتم تدارس الحالة المؤسفة التي يعيشها المسلمون في العالم الإسلامي، وأوروبا بخاصة في موضوع بداية الشهور القمرية.

وأيَّد المشاركون عقد مؤتمر دولي لتحديد المعايير المناسبة لتقويم هجري موحد، تنظمه رئاسة الشؤون الدينية التركية، ويضم مشاركة المؤسسات الرسمية وغير الرسمية، وصناع القرار في الدول الإسلامية وأوروبا، وغيرها من دول العالم، وقرروا أيضا تشكيل لجنة علمية تتكون من المتخصصين الشرعيين والفلكيين تكون مهمتها دراسة المقترحات حول توحيد الشهور القمرية والتقويم الهجري الموحد.

وتنفيذا لذلك عُقد اجتماع ثان في7 رجب 1434ه/17 مايو 2013م، ثم اجتمعت اللجنة العلمية لهذا المؤتمر الدولي لتوحيد الشهور القمرية والتقويم الهجري في5 شعبان 1434ه/ 14 حزيران 2013م وقامت بالتخطيط المتعلق للمؤتمر.

ولكن ومع الأسف الشديد انقطعت أعمال اللجنة بسبب الأحداث المعلومة والمحزنة في العالم الإسلامي، إلا أن رئاسة الشؤون الدينية التركية – إحساسا بمسؤوليتها تجاه المسلمين كافة – لم تهمل الأمر، وعزمت أن تجمع أعضاء اللجنة العلمية في أنقرة، وفعلا اجتمعت اللجنة في 6-7 شباط 2015م، وتناولت الموضوع مرة أخرى وتبادلت الأفكار، وفي نهاية الاجتماع أكدت اللجنة على قرارها السابق بعقد مؤتمر موسع، مع دعوة المؤسسات الرسمية وغير الرسمية، وأصحاب القرار في تحديد بدايات الشهور القمرية، وصناع التقاويم في الدول الاسلامية وأوربا وغيرها من دول العالم، وتم الاتفاق على ما يلي:

أهداف ومحاور مؤتمر توحيد الشهور القمرية والتقويم الهجري

1. دراسة توحيد الأمة الإسلامية في بدايات الأشهر الهجرية.

2. دراسة توحيد التقويم الهجري.

لغة المؤتمر

لغة المؤتمر هي التركية والعربية والإنجليزية والروسية والألمانية والإسبانية. وستكون هناك ترجمة فورية بين اللغات.

الدعوة للمشاركة

تدعو اللجنة العلمية:

1. العلماء والفقهاء والفلكيين والباحثين، والجهات المعنية الرسمية وغير الرسمية لإرسال اقتراحاتهم في توحيد الأمة الإسلامية في بدايات الأشهر الهجرية.

2. المؤسسات والباحثين لتقديم مشروع تقويم هجري موحد، مع بيان المعايير المعتمدة، مع ونموذج تطبيقي لمدة عام على الأقل.

3. المؤسسات والباحثين والمهتمين لتقديم مقترحاتهم في إنجاح المؤتمر في ضوء أهدافه.

4. تتلقى اللجنة مشروعات التقاويم والمقترحات حتى نهاية 15 سبتمبر 2015م.

5. تجتمع اللجنة العلمية في تركيا لدراسة مشروعات التقاويم والمقترحات المقدمة، وترفع للمؤتمر ما تراه مناسبا، من التقاويم والمقترحات والأوراق –وفق معايير تعتمدها- وذلك في أواسط أكتوبر 2015م. وفق المعايير التي تضعها اللجنة من التقاويم والمقترحات والأوراق، حيث تجتمع اللجنة في أواسط أكتوبر لتقيم ما سبق ذكره.

المواعد

آخر موعد لقبول المقترحات ومشروعات التقاويم نهاية 15 سبتمبر/2015م.

يتم –إن شاء الله- عقد المؤتمر في مارس (الشهر الثالث) 2016م.

برنامج المؤتمر

المؤتمر لن يكون لمناقشة البحوث والأوراق، وإنما لمناقشة المقترحات والتقاويم للوصول إلى نتائج علمية ويكتفى بعرض ثلاثة بحوث مفصلة تتضمن خلاصة ما تمت مناقشته وهي:

1. الجانب الشرعي، يقدمه أ.د. علي القره داغي.

2. الجانب الفلكي، يقدمه المهندس محمد شوكت عودة.

3. الجانب الاجتماعي والاقتصادي، يقدمه من تراه اللجنة مناسبا.

4. المناقشات للوصول إلى تحقيق أهداف المؤتمر.

يرجى الضغط على هذا الرابط للاطلاع على برنامج المؤتمر

 

يرجى الضغط على هذا الرابط للاطلاع على أسماء المشاركين بالمؤتمر

 

اللجنة العلمية

1. د. أكرم كلش (رئيسا، تركيا).

2. أ.د. علي محي الدين القره داغي (شرعي من قطر).

3. م. محمد عودة (فلكي متخصص في الفلك الشرعي من الأردن).

4. أ.د. أحمد يامان (شرعي من تركيا).

5. أ.د. شرف القضاة (شرعي من الأردن).

6. د. ذو الفقار شاه (شرعي من أمريكا).

7. أحمد جاب الله (شرعي من أوروبا).

8. . د. هيمن متولي (فلكي متخصص في الفلك الشرعي من مصر).

9. د. محمد غريب (فلكي متخصص في الفلك الشرعي من مصر).

10. د.م. جلال الدين خانجي (فلكي متخصص في الفلك الشرعي من سوريا).

11. أ.د. ساجد أوزدمر (فلكي من تركيا).

12. د. مصطفى داداش ( شرعي من تركيا).

13. إلهامي عاشق قيا (فلكي من تركيا).

أمين المؤتمر ومساعدوه

يكون أ. د. ياووز أونال أمينا للجنة العلمية والمؤتمر، ويقوم باستلام المشروعات والمقترحات، وتحويلها إلى أعضاء اللجنة العلمية، ومتابعة أعمال اللجنة والتنسيق بين أعضائها.

ويكون د. مصطفى بلند داداش و كنعان أورال وعزير أزتورك مساعديه فيما يقوم به.

المؤسسات المساهمة:

جامعة بغاز إيجي مرصد قنديلي ومعهد البحوث في علم الزلزال

المشروع الإسلامي لرصد الأهلة (ICOP)

مركز الفلك الدولي

الاقتراحات المتعلقة بـ توحيد الشهور القمرية والتقويم الهجري الموحد

تطلب اللجنة العلمية من المتخصصين في تحديد الشهور القمرية والتقويم الهجري، وممن له تخصص في هذا المجال من الشرعيين والفلكيين والمهتمين بهذا الموضوع، والباحثين، وأصحاب التقاويم من الجهات الرسمية أو غير الرسمية تقديم اقتراحاتهم في ضوء أهداف ومحاور المؤتمر في الموضوعين التاليين:

أولا: محور دراسة توحيد الأمة الإسلامية في بدايات الأشهر الهجرية:

· اقتراح ما يعزز الوصول إلى توحيد أساليب تحديد الشهور القمرية أو اتخاذ منهج مشترك فيه.

· هذه الاقتراحات مأمولة أن تكون مزيلة الاختلافات التي تحدث بين المسلمين القاطنين في مختلف العالم في الأيام الدينية: مثل بداية شهر رمضان، وعيدي الفطر والأضحى.

· تراعى في الاقتراحات معطيات علمي الفقه والفلك وتكون على أساس علم الفقه بدون تناقض مع معطيات علم الفلك، مع كونها قابلة للتطبيق، ومحقِّقة أيضا مصالح المسلمين ومزيلة الخلافات الحادثة بينهم أو على الأقل تقلصها وتقللها.

· يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار في الاقتراحات ما يعيشه المسلمون في أوروبا وأمريكا ودول بلقان وروسيا من المعاناة والمشاكل، وينبغي أن تهدف بالأولوية الوصول إلى الاتفاق في تحديد بداية رمضان والأيام الدينية.

· سوف يتم تقييم هذا الاقتراحات في اللجنة العلمية ثم تعرض ما يرى مناسبا على المشاركين في المؤتمر الكبير.

ثانيا: مشروعات التقويم:

يحتاج الناس عموما والمسلمون القاطنون في دول المهجر خصوصا إلى تقويم منضبط دقيق للمستقبل، يحدد بداية رمضان والأعياد الدينية، حتى ينظموا مواعيدهم في كل شؤوﻧﻬم، وكذا تحتاج مؤسسات المسلمين في أوروبا وأمريكا الى معرفة هذه المواعيد لتنظيم الأمور مثل مواعيد الطائرات والقطارات، وغير ذلك، ولذلك لا يستغرب ميل الناس الى التقويم الميلادي، لأنه منضبط، بينما لا يمكن عمل تقويم هجري للمستقبل منتظرين بداية كل شهر، لنحاول رؤية الهلال، ولا يمكن للعالم اليوم أن يعيش وينظم أمور حياته من غير تقويم دقيق للمستقبل يحدد بداية كل شهر، وكل سنة.

فهل يمكن حاليا إيجاد تقويم هجري موحد يطبقه المسلمون في حياتهم اليومية بدون مشكلات؟، ويرجعون إليه في كل آن بلا حاجة إلى تقاويم أخرى؟.

فاللجنة العلمية، فضلا عن الوصول إلى الاتفاق في تحديد بداية الأيام الدينية ترمي كهدف مستقبل إلى تحقيق توحيد التقويم الهجري، ووضع تقويم أمام المسلمين يستخدمونه في حياتهم اليومية، ولذا تأمل اللجنة تقديم الاقتراحات التي تحقق هذه الغاية.

· أن يبين صاحب التقويم في عمله ما أخذه من المعطيات والأسس بوضوح، وتكون هذه الأسس مطبَّقة في نموذج التقويم الذي يرسله إلى اللجنة.

· أن يكون نموذج التقويم على أساس فقهي وفلكي، وتكون هذه الأسس واضحة.

· أن يكون التقويم المقترح قابلا للاستعمال، ومتصفا بأوصاف يرجح في حياة المسلمين اليومية.

وسوف يتم تقييم التقاويم المقترحة في اللجنة العلمية ثم تعرض ما يرى مناسبا على المشاركين في المؤتمر الكبير.

تؤكد اللجنة العلمية للمؤتمر أن هذا المؤتمر يختلف عن المؤتمرات السابقة في أنه لن يقبل أو يعرض أبحاث وأوراق علمية بالطريقة التقليدية المعروفة، وإنما تقبل الأمور التالية فقط:

· مقترح تقويم هجري موحد للعالم الإسلامي أو للعالم بأسره، بحيث يبين المقترح الأسس العلمية التي تم اعتمادها لإعداد التقويم، مع ضرورة وضع مثال لعام هجري كامل على الأقل.

· مقترحات واضحة ومحددة على شكل نقاط تؤدي إلى توحيد بدايات الأشهر الهجرية في مختلف دول العالم، أو على الأقل تساهم في تقليل الخلاف الكبير الموجود حاليا.

عناوين المراسلة

إيميل: takvim@diyanet.gov.tr

الموقع الإلكتروني: www.takvim.diyanet.gov.tr

الهاتف: /(0090 312) 295 85 29/8598/6970/6971/8504

الفاكس: (0090 312) 284 85 31

عنوان البريدي: Üniversiteler Mah. Dumlupınar Blv. No: 147/A 06800 Çankaya ANKARA

مركز الفلك الدولي

موقع المؤتمر

الجمهورية التركية رئاسة الشؤون الدينية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign