خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / تطبيق موسوعة طبقات أعلام الشيعة… خدمة جديدة لمركز إحياء التراث
تطبيق موسوعة طبقات أعلام الشيعة

تطبيق موسوعة طبقات أعلام الشيعة… خدمة جديدة لمركز إحياء التراث

الاجتهاد: أطلقت العتبة العباسية من خلال مركز إحياء التراث، تطبيق موسوعة طبقات أعلام الشيعة للعلامة الشيخ آغا بزرك الطهراني، وذلك بحضور المتولي الشرعي للعتبة السيد احمد الصافي.

وقال رئيس القسم السيد عقيل الياسري، في حديث “بهدف احياء تراث اهل البيت (عليهم السلام) وتراث علمائنا الاعلام سعى مركز احياء التراث الى نشر هذه الموسوعة واتاحتها للباحثين الكترونياً من خلال تطبيق موسوعة طبقات أعلام الشيعة الذي يتيح مهمة اخذ النصوص والمعلومات من قبل الباحثين لإغناء بحوثهم العلمية والحوزوية “.

وأضاف أنّ “هذا التطبيق ليس الأول الذي يطلقه المركز، بل ستتبعه تطبيقات أخرى لرفد الساحة التراثية والعلمية والادبية بجميع ما ألّف من قبل علمائنا وإعادة احيائه ونشره بين المهتمين”.

من أهمّ الموسوعات التراثية

من جانبه بين مدير مركز احياء التراث السيد محمد الوكيل إنّ “هذه الموسوعة تُعدّ من أهمّ الموسوعات التراثية وأوسعها وأعمقها التي أُلّفت في باب التراجم لعلماء الطائفة الامامية، إذ حصد الشيخ آغا بزرك الطهراني خلال سنوات عمره كلّ ما يتعلق بعلماء الطائفة من القرن الرابع الى القرن الرابع عشر الهجري.

مبيناً “عمدنا الى تنضيد الموسوعة المتكونة من (17) مجلداً والتي تهدف الى تعريف العالم بتراث علماء الطائفة الامامية ونشر التراث العلمي الإسلامي مع بيان الجوانب المتعدّدة في كل عالم والجهود المبذولة لإخراج هذا التراث وبالقدر الهائل من المعلومات والبيانات من العلوم المختلفة “.

وتتكون الموسوعة من ثلاثة نسخ، النسخة الأولى منها قابلة للنسخ والبحث والمشاركة، وأمّا النسخة الثانية فكانت بصيغة pdf، وكانت النسخة الأخيرة بخط المؤلف وفقاً للوكيل.

تسهيل عملية البحث

وبين مدير مركز الكفيل لتقنية المعلومات السيد سامر الصافي” اُنجِزَ تطبيق موسوعة طبقات أعلام الشيعة لصالح مركز احياء التراث الذي سوف يسهل من عملية البحث في إيجاد المعلومات بالسرعة الممكنة بالنسبة للباحثين وهو متوفر على أجهزة الأندرويد و iOS ”.

موضحاً ” كنا حريصين على ان يكون التطبيق بأحدث الطرق البرمجية من ناحية التصميم والشكل، كذلك يحتوي على العديد من الأبواب وقد كان التركيز على جانب البحث الذي يسهل من عملية إيجاد المعلومات التي يحتاجها الباحث”.

 

هذا و رفع تطبيق موسوعة طبقات أعلام الشيعة للعلّامة النحرير الشيخ آغا بزرك الطهرانيّ (ت 1389هـ)على منصة الـ (Google play) حيث يمكّن المستخدم من البحث في الكتاب مضافاً إلى وجود نسخة مصوّرة له ونسخ خطيّة لبعض أجزائه في حال الحاجة اليها، مع فهرس بأسماء المترجمين في الموسوعة بأكملها أو في جزء منها.

لتحميل التطبيق: https://play.google.com/store/apps/details?id=iq.alkafeel.tabaqatalamalshia

 

المصدر: شبكة الكفيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign