خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / تحميل كتاب فقه النظرية عند الشهيد الصدر
فقه النظرية عند الشهيد الصدر
فقه النظرية عند الشهيد الصدر

تحميل كتاب فقه النظرية عند الشهيد الصدر

فقه النظرية مصطلح تداوله الباحثون في العصر الحديث في كتاباتهم، عندما إهتم الفقهاء بصياغة قواعد كلية تنطبق على مصاديق متعددة، وتندرج تحتها مجموعة مسائل شرعية تشترك في أركانها وشروطها وأحكامها.

فقه النظرية مصطلح تداوله الباحثون في العصر الحديث في كتاباتهم، غير أن محاولات التنظير الفقهي ترتد الي العصر الإسلامي الأول، عندما إهتم الفقهاء بصياغة قواعد كلية تنطبق على مصاديق متعددة، وتندرج تحتها مجموعة مسائل شرعية تشترك في أركانها وشروطها وأحكامها.

وقد استلهم الفقهاء تلك القواعد من القرآن الكريم والسنة الشريفة، فمثلا تستند قاعدة نفي العسر والحرج إلى الآيات الكريمة يريد الله بكم اليسر ولايريد بكم العسر البقرة:185، لايكلف الله نفسا الا وسعها البقرة: 286، ما جعل عليكم في الدين من حرج الحج: 78، ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج المائدة: 6.

فقه-النظرية-عند-الشهيد-الصدر-باقر-بري-الأولى2001مواما قاعدة نفي الضرر فقد نطق بها النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم، في قوله لاضرر ولاضرار و هكذا نجد عشرات القواعد تستقي من الكتاب والسنة.

وبحث الفقهاء القواعد في سياق مدوناتهم الفقهية، ثم استقلت بالتصنيف وأفردت لها مؤلفات كثيرة، وتنامى الإهتمام بها والإمتداد بدراستها افقيا وعموديا، تبعا لتطور عملية الإستنباط الفقهي وتراكم التجربة الفقهية.

والكتاب الماثل بين ايدينا أحدث دراسة في فقه النظرية عند الشهيد الصدر، وأصل هذا الكتاب رسالة تقدم بها الطالب باقر بري لنيل درجة ماجستير شريعة إسلامية من جامعة الإمام الصادق في طهران وتألفت لجنة المناقشة من سماحة الشيخ محمد علي التسخيري رئيسا وسماحة السيد احمد علم الهدى عضوا و عبد الجبار الرفاعي عضوا وأجيزت بتقدير ممتاز صيف عام 1999 وطبع مع مقدمة الدكتور عبدالجبار الرفاعي سنة ضمن سلسلة قضايا إسلامية معاصرة.

ومن مؤلفات باقر البري الأخرى: المسلمون الأميركيون أزمة الهوية والتحديات المعاصرة و كتاب إضاءات على كتاب الإستشراق لإدوار سعيد.

تحميل كتاب: فقه النظرية عند الشهيد الصدر

ijtihadnet.net-download-تحميل-تنزيل

ضمن سلسلة: قضايا إسلامية معاصرة
تأليف: باقر بري
الناشر: دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع
الطبعة: الاولى 1422ق، 2001م
عدد الصفحات:160

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign