خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / تحميل الجزء الثاني من كتاب المباحث الفقهية للمرجع الديني آية الله إسحاق الفياض
المباحث الفقهية الجزء الثاني

تحميل الجزء الثاني من كتاب المباحث الفقهية للمرجع الديني آية الله إسحاق الفياض

الاجتهاد: يبدأ الجزء الثاني من كتاب المباحث الفقهية من المسألة السادسة والستين في الوصول الى حدّ الترخّص وينتهي بانتهاء تمام مسائل بحث صلاة المسافر. ومن ميزات هذا الجزء ايراد ملحق رجالي في بيان حال عبد العزيز العبدي، وما تعرضت له سيرته وترجمته. المقرر: عادل هاشم

مقدمة الكاتب فضيلة الشيخ عادل هاشم:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدُ لله ربَّ العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا المصطفى الأمين محمدٍ وآله الطيبين الطاهرين.

وبعد، فقد من الله (تعالى شأنه) علينا بإتمام اصدار الجزء الثاني من كتابنا الموسوم (المباحث الفقهية) تقريراً لأبحاث شيخُنا الأستاذ سماحة آية العظمى الشيخ محمد إِسحاق الفياض (مدّ ظلّه) والذي يمثل القسم الثاني من صلاة المسافر، وقد أتعب سماحته نفسه الشريفة في ملاحظتها بتمامها، وأضاف وعدّل فيها على النحو الذي جعلها تفي ببيان تمام مراده ودقيق أفكاره.

ويبدأ هذا الجزء من المسألة السادسة والستين في الوصول الى حدّ الترخّص وينتهي بانتهاء تمام مسائل بحث صلاة المسافر.

ومن نعم الله تعالى أن نالت تعليقاتنا -على كلا الجزئيين- رضاه واستحسانه (دامت إفاداته)، وقد تفضل علينا -بأكثر مما نستحق- حينما أدرجها جنباً الى جنبِ مع مطالبه العالية وافكاره الشامخة فجاور الثرى الثريا، وأشار اليها في تقريضه القيم لهذا الكتاب، مضافاً الى ما تفضل به ( دامت بركاته) من تقييم للمقرّر وللتقريرات، فوضعنا في محل الدرجة العالية من العلم والفضل المساوق لدرجات اعلى من المسؤولية والواجبات تجاه أفكاره ونظرياته المبتكرة ، مما دعانا الى عقد العزم على بذل اقصى الجهد لإخراج بقية الأجزاء بمستوى لا يقل عن هذا المستوى اذا لم يكن أعلى بعد الاستعانة بالله (تعالى وتقدس) .

ومن ميزات هذا الجزء ايراد ملحق رجالي في بيان حال عبد العزيز العبدي، وما تعرضت له سيرته وترجمته من بعض المحطات نعتقد انه لم يسلط عليها الضوء كثيراً في كتب الرجال ،واهمية البحث نابعة من ورود اسم الرجل في روايات مبحث البلوغ التي تعد من اهم الأبحاث الفقهية المتعلقة بأصل التكليف، ندعوا القراء الكرام بالتفضل للاطلاع عليه، وبيان الرأي فيما اوردناه في هذا البحث المتواضع.

وفي الوقت الذي نسأل المولى تعالى شأنّه أن يوفقنا لإلحاق الأجزاء الأخرى بهذا الجزء في الطبع، نتضرع للباري تعالى أن يمد في عمر شيخنا الأستاذ بخير وعافية للاستفادة من وجوده المبارك وعطائه الفكري ونظرياته الجديدة ورعايته الأبوية الكريمة. ومن الله نستمد العون والتوفيق.

عادل هاشم

النجف الاشرف

14 من محرم لعام 1440 من الهجرة النبوية

المباركة على مهاجرها واله الاف التحية والسلام

تآييد المرجع الفياض لكتاب المباحث الفقهية

 

 

تحميل

الجزء الثاني من كتاب المباحث الفقهية

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign