خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / تأسيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم مقرها مصر

تأسيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم مقرها مصر

الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء، هي هيئة عالمية متخصصة تقوم بالتنسيق بين الدور والهيئات العاملة في الفتوى في أنحاء العالم، بهدف رفع كفاءة أداء الإفتاء لتلك الجهات، مع التنسيق فيما بينها لإنتاج عمل إفتائي علمي رصين، وزيادة فعاليتها في مجتمعاتها حتى يكون الإفتاء أحد عوامل التنمية”.

موقع الاجتهاد: أعلن شوقي علام مفتي مصر، أمس الثلاثاء، تدشين أول تجمع لدور الإفتاء في العالم، تحت اسم الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم ومقره القاهرة.
يأتي إعلان هذا الكيان المهم تنفيذًا لتوصيات المؤتمر العالمي للإفتاء، الذي عقدته دار الإفتاء المصرية، خلال شهر أغسطس الماضي، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضاف علام ان الامانة العامة تضم مفتين وعلماء من أكثر من 20 دولة حول العالم مشيرا الى ان هناك آليات لعمل الأمانة والتي ستعقد مؤتمرا سنويا لبحث قضايا الافتاء المهمة .
وأكد علام في الوقت ذاته الاهتمام بانشاء (أكاديمية لتدريب المفتين) في العالم والقيام من خلال دور الافتاء في العالم بجولات عالمية توضح الصورة الحقيقية للاسلام وسماحته والرد على كافة الأسئلة التي تهم المسلمين .
وذكر أن عدد الدول المشاركة في المجلس التأسيسي للأمانة العامة يبلغ 20 دولة فيما يبقى الباب مفتوحا لمن يريد الانضمام لعضويتها .

أهداف الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء

ولفت علام، إلى أن “هناك 5 أهداف للأمانة المحدثة، هي ترسيخ منهج الوسطية في الفتوى، وتبادل الخبرات العلمية والعملية بين دور وهيئات الافتاء الأعضاء، وتقديم الاستشارات العلمية والعملية لدور الافتاء، وتقليل فجوة الاختلاف بين جهات الإفتاء من خلال التشاور العلمي، والتصدي لظاهرة الفوضى والتطرف في الفتوى”.

المشاركة الضئيلة في حفل التدشين

و شارك في اجتماع التأسيس الذي عقد في دار الإفتاء المصرية بالقاهرة، اليوم، ممثلين عن دور الإفتاء والشؤون الدينية في كل من الإمارت، والسعودية، وجزر المالديف، ولبنان، وفلسطين، وتشاد، والشيشان، وعمان، وفرنسا، وكازخستان، والفلبين.
وفشلت دار الإفتاء المصرية في جذب المفتين من دول العالم العربي والإسلامي في المشاركة في الإعلان الرسمي عن تأسيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم
ووجَّهت دار الإفتاء الدعوة إلى أكثر 50 دولة، بينما اقتصر الحضور على بضعة دول منها الأردن ولبنان وتشاد وفلسطين والجزائر، واكتفت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بإرسال مندوبين عن مفتيها.
وردَّ مفتى الجمهورية على انخفاض نسبة المشاركين في المجلس التأسيسي للأمانة العامة بأنَّ المجلس يرحِّب بانضمام المزيد من دول العالم العربي والإسلامي، لافتًا إلى أنَّ الأمانة جاءت بناءً على توصية مؤتمر الإفتاء في شهر أغسطس الماضي, منوِّهًا بأنَّ فعاليات “مؤتمر أغسطس” أوصت بإيجاد كيان شرعي يبحث عن حل لقضايا الأمة الإسلامية من خلال التشاور بين العلماء.

الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء – الإجتماع التأسيسي

يبindexبيب

المصدر: وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign