الرئيسية / الضبط / 2 تقرير خبري / الدورة الرابعة من منتدى فقه الاقتصاد الإسلامي تنطلق بدبي 22 أبريل
منتدى فقه الاقتصاد الإسلامي

الدورة الرابعة من منتدى فقه الاقتصاد الإسلامي تنطلق بدبي 22 أبريل

سيتم خلال يومي منتدى فقه الاقتصاد الإسلامي استعراض ومناقشة 20 بحثاً على مدى ست جلسات رئيسية، تم اختيارها من بين 64 بحثاً تم تحكيمها واختيار 33 بحثاً منها بعد أن وصل عدد البحوث التي تم تقديمها من كبار الباحثين والمتخصصين في مجالات الاقتصاد الإسلامي كونهم ضيوفاً ومتحدثين من جميع دول العالم إلى ما يقارب 150 بحثاً.

الاجتهاد: تحت عنوان ” الابتكار والسعادة في نمط الحياة الإسلامي.. رؤية استشرافية ” وبتنظم دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي مع مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، تنطلق في 22 أبريل الجاري فعاليات الدورة الرابعة من منتدى فقه الاقتصاد الإسلامي 2018.

ويأتي انطلاق المنتدى الذي سيناقش الفرص الاستثمارية المتاحة في نمط الحياة الإسلامي، أولى محاور المنتدى هذا العام، مع تسليط الضوء على طبيعة العلاقة بين نمط الحياة الإسلامي، وكيف يمكن أن يؤثر انتشار أنماط الحياة الإسلامية من متاحف وفنون وأساليب هندية معمارية وملابس محتشمة في دعم نمو الاقتصاد الإٍسلامي بشكل عام.

سيتم خلال يومي المنتدى استعراض ومناقشة 20 بحثاً على مدى ست جلسات رئيسية، تم اختيارها من بين 64 بحثاً تم تحكيمها واختيار 33 بحثاً منها بعد أن وصل عدد البحوث التي تم تقديمها من كبار الباحثين والمتخصصين في مجالات الاقتصاد الإسلامي كونهم ضيوفاً ومتحدثين من جميع دول العالم إلى ما يقارب 150 بحثاً، تقدّم نتاج الخبرات العلمية والبحثية والميدانية والاستباقية في تحقيق الريادة للاقتصاد الإسلامي من خلال فقه الواقع وسد ثغرات البرامج والأنظمة الاقتصادية الأخرى المطبقة على مستوى العالم.

محاور المنتدى

وقال رئيس اللجنة المنظمة لمنتدى فقه الاقتصاد الإسلامي الرابع، الدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني أن أعمال المنتدى تندرج ضمن ثلاثة محاور رئيسة:

المحور الأول هو نمط الحياة الإسلامي والاقتصاد، وسيتم فيه مناقشة مفهوم نمط الحياة الإسلامي وخصائصه، وأثره في الفرد والمجتمع، والاستهلاك والفرص الاستثمارية، والابتكارات، والاقتصاد الرقمي، والثورة الصناعية الرابعة.

المحور الثاني هو التصاميم والفنون الإسلامية، وسيتناول مفهوم التصاميم والفنون الإسلامية والابتكار في التصاميم الإسلامية وأفضل الممارسات، ومستقبل المتاحف الإسلامية وأثرها في الاقتصاد، والهندسة المعمارية الإسلامية، وأساليب البناء المستقبلي، والنمط الإسلامي في الأزياء والموضة.

المحور الثالث يركز على السياحة العائلية من منظور الثقافة الإسلامية، ويتناول مفهوم وخصائص السياحة العائلية وضوابطها، والفرص الاستثمارية والثقافية في قطاع السياحة العائلية، وأخيراً التسهيلات المصرفية الإسلامية ودورها في تطوير قطاع السياحة وانعكاس ذلك على الفرد والمجتمع.

صناعة «روبوتات» تتوافق مع الشريعة
واضاف الشيباني إنه سيتم خلال المنتدى الذي يستضيف كوكبة من خبراء الروبوتات دراسة إطلاق معايير لصناعة الروبوتات وفقاً للضوابط الإٍسلامي.

من جانبه، قال مدير إدارة البحوث رئيس اللجنة العلمية للمنتدى، علي حسن المرزوقي، إن اللجنة العلمية وافقت على 33 بحثاً تستشرف المستقبل، منها 14 بحثاً في المحور الأول، و10 بحوث في المحور الثاني، و9 بحوث في المحور الثالث.

المصدر: وكالات

 

 

عن سيد محمود عربی

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics