خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / أخبار مميزة / الأزهر يقدم 44 فتوى حول المفطرات أثناء الصيام في مصر

الأزهر يقدم 44 فتوى حول المفطرات أثناء الصيام في مصر

يقدم مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، باقة متنوعة من الرسائل التوعوية، والإرشادات الفقهية، والنسائم الدعوية، تحت عناوين: «هدى للناس، فاتبعوني، فتاوى الصيام، مناجاة، الاعتكاف.. أحكام وفوائد، خير من ألف شهر، زكاة الفطر، وربك فكبر”.

ويحرص “مركز الأزهر” على إجابة 44 تساؤلا فقهيا متعلقا بالمفطرات، منها: استخدام قطرة العين والسواك ومحلول العدسات اللاصقة وإبر الإنسولين والوريد والعضل العلاجية والحقنة الشرجية وخلع الضرس وخروج الدم من الأنف.

كما نشر إنفوجرافًا بعنوان “44 تساؤلا حول المفطرات”، موضحًا أنه يأتى رمضان وتكثر معه أسئلة الصائمين حول ما يُفطر الصائم وما لا يُفطر!، وفى هذا الجدول الذى بين أيديكم حرص مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على إجابة 44 تساؤلًا فقهيًّا متعلقًا بالمفطرات، من خلال عرض الفعل أو المادة المتناولة، وذكر تأثيرها على صحة الصوم عن طريق وصف هذا المذكور.. بـ(يُفطر) أو (لا يُفطر).. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.. وكل عام وأنتم بخير.

وجاء من أبرز المفطرات، وفقا لمركز الفتوى، الأكل والشرب عمدا والجماع فى نهار شهر رمضان ولو بلا إنزال ونزول دم الحيض أو النفاس من المرأة، والتدخين وغاز التخدير وبخاخة الربو واستنشاق الأدخنة كالبخور عمدا، أما مجرد شم الرائحة فلا يفطر.

وتابع: أما عن أبرز الأشياء التى لا تفطر، التى من ضمنها والسواك واستخدام العطور، وخروج الدم من الأنف وتذوق الطعام باللسان دون بلعه ولكن لا يفعله الصائم إلا فى حاجة، استخدام معجون الأسنان وغسول الفم مع الحرص على عدم ابتلاع شىء منهما، وقطرة الأذن إلا إذا وجد طعمها فى حلقه، والمكياج ولكن مع عدم إظهار زينة المرأة للرجال الأجانب لا يجوز شرعا، ومنظار المعدة إلا إذا دخل الجوف بمواد علاجية وإبر الإنسولين.

كما قدم لكم إمساكية رمضانية، ومجلة حائط مسجدية، ودليلًا للمسلم في رمضان، وجدولًا للمفطرات يجيب المركز فيه على أبرز 44 تساؤلًا يكثر سؤال الصائم عنها، وبرنامجًا رمضانيًّا مصورًا يحمل عنوان علمنا الصيام.

المصدر: مواقع عربیة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *