خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / استعدادا لإحياء اﻷربعينية.. إصدار أكثر من تسعة آلاف كفالة لإصحاب المواكب
المواكب-الحسينية

استعدادا لإحياء اﻷربعينية.. إصدار أكثر من تسعة آلاف كفالة لإصحاب المواكب

الاجتهاد: بهدف إحياء اﻷربعينية أعلن قسم الشعائر والمواكب الحسينية التابع للعتبتين الحسينية والعباسية، إصدار اكثر من تسعة الاف كفالة لإصحاب المواكب الذين يرومون تقديم الخدمات للوافدين الى كربلاء خلال زيارة أربعينية الإمام الحسين لهذا العام.

وبين رئيس القسم عقيل الياسري، لمركز الاعلام الدولي، “ان قسم الشعائر والمواكب الحسينية يعمل طيلة ايام السنة لخدمة اصحاب المواكب والهيئات التي تقدم الخدمات للزائرين الكرام وتصل ذروتها في زيارة الاربعين وفي هذه الزيارة ابتداء العمل من يوم 24 محرم الحرام والى يومنا هذا تم اصدار اكثر من 9000 كفالة الى اصحاب المواكب من داخل المدينة ومن خارجها ومن خارج العراق للأخوة الراغبين في نصب المواكب وتقديم العزاء”, مؤكدا “ان عدد المواكب من خارج العراق بلغ اكثر من 800 موكب من الدول العربية والاجنبية وباقي المواكب من جميع المحافظات العراقية من البصرة وحتى الموصل “.

وبين “ان المواكِب التي تنصب سرادق ومخيمات في الشوارع او الحسينيات لها آلية خاصة بالتعامل وإعطاء بعض التراخيص بالتنسيق مع مديرية الحرمين الشريفين وقيادة شرطة محافظة كربلاء والعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية بحيث يكون نصب الموكب وتقديم الخدمات لا يتعارض مع مسير الزائرين ولا يسبب زحاما في سير المركبات التي تقدم الخدمة في زيارة أربعينية الإمام الحسين.

واوضح الياسري الآلية المعمول بها لنزول المواكِب لهذه السنة بأن” نزول المواكب سيكون بشكل موحد وبحسب المحافظات اما يوم 14 و15 من شهر صفر فستكون هذه الايام مخصصة لنزول الظعن الذي يمثل دخول ركب أل محمد “ص” الى مدينة كربلاء في يوم الاربعين ويكون من مدن مختلفة بدءا من البصرة وصولا الى الكاظمية وكل هذه المواكب التي تقدم الخدمات للزائرين تتوجه نحو كربلاء سيرا مع الظعن”.

(3500) موكب من البصرة

إلى ذلك، أعلن قسم الشعائر والمواكِب والهيئات الحسينية، إصدار (3500) هوية تعريفية لأصحاب المواكِب الحسينية في محافظة البصرة، وذلك استعدادا لزيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام).

وقال مسؤول وحدة ادارة المواكب في البصرة أحمد البديري في حديث للموقع الرسمي للعتبة الحسينية، إن “وحدة المواكب الحسينية (ادارية باب الفرج) التابعة لقسم الشعائر والمواكِب والهيئات الحسينية في العتبتين المقدّستين الحسينية والعباسية، يقع على عاتقها تنظيم المواكِب الحسينية في زيارة اربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) في محافظة البصرة، وتتكون من (20) وحدة ادارية موزعة على كافة الاقضية والنواحي في المحافظة”.

وأوضح أن “عملنا يشمل اصدار هويات تعريفية للمواكب الحسينية لتنظيم عملها، لافتا الى ان الوحدة أصدرت هويات تعريفية لـ(3500) موكب”.

وأضاف أن “اصدار الهويات يصاحبه اصدار كتاب تعهد خطي (كتاب الكفالة)، والذي يصدر من قانونية شرطة محافظة البصرة، وقانونية شرطة محافظة كربلاء، وقسمنا، ويعطى الكتاب إلى المواكِب (الخدمية، و مواكب المشاية، والزنجيل)، والهدف منه تسهيل دخول المواكِب الحسينية من نقاط التفتيش، ويكون معرف لدى الأجهزة الأمنية بالإضافة إلى تقديم الخدمات”.

وتابع أن “منح الباج يتضمن (14) شرطا ترفق مع الكفالة حتى يتم تسهيل عمل المواكِب، ومن يخالفها تسحب منه الكفالة، ومنها الحفاظ على النظافة العامة، ونظافة الطعام والشراب المقدم إلى الزائرين، مع مراعاة شروط السلامة للجميع، بالإضافة إلى نصب المواكِب الخدمية بعيداً عن المدارس والجوامع لأنها تسبب تشتت لهم أثناء تأدية عباداتهم، وواجباتهم”.

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة تستعد لاستقبال الملايين من المعزين لإحياء اﻷربعينية وسط استعدادات أمنية مشددة للحفاظ على سلامة الزائرين والوافدين إلى مرقد سيد الشهداء (عليه السلام).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign