خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / مفهوم الشرط

مفهوم الشرط

المراد من مفهوم الشرط هو انتفاء طبيعي الحكم المعلَّق على الشرط عند انتفاء الشرط.

والبحث عن مفهوم الشرط بحث عن دلالة الجملة الشرطيّة على المفهوم بالمعنى الذي ذكرناه، وهذا يعني البحث عن توفّر الجملة الشرطيّة على ضابطة المفهوم فإن أمكن إثبات انَّ الجملة الشرطيّة واجدة لضابطة المفهوم ثبت انَّ الجملة الشرطيّة ظاهرة في المفهوم وإلاّ فلا.

والمعروف بين الأعلام هو دلالة الجملة الشرطيّة على المفهوم إلاّ انَّهم اختلفوا في كيفيّة تقريب هذه الدلالة، والبحث في ذلك واسع ومتشعّب، ونكتفي في المقام ببيان بعض التقريبات دون ذكر تعليق الأعلام عليها.

التقريب الأوّل: انَّ الجملة الشرطيّة وضعت للدلالة على انَّ الشرط علّة منحصرة للجزاء، ومبرِّر هذه الدعوى هو التبادر، وإذا كان كذلك فبانتفاء علّة الجزاء ينتفي الجزاء، لافتراض ظهور الجملة الشرطيّة في انحصار العلّة وهي الشرط بمعنى انّ لا بدليل لهذه العلَّة، وعندئذ ينتفي احتمال ثبوت الحكم بواسطة علّة اخرى، كما انَّ افتراض انحصار العلّة بالشرط المذكور في الجملة يقتضي أن لا يثبت مثل الحكم بواسطة علّة اخرى، إذ المفترض انَّ معلول الشرط هو طبيعي الحكم فيكون المنتفي عند انتفاء الشرط هو طبيعي الحكم.

وبذلك يثبت المفهوم للجملة الشرطيّة لتوفّرها على ضابطة المفهوم بركنيها.

التقريب الثاني: انَّ الجملة الشرطيّة موضوعة للدلالة على التلازم بين الجزاء وهو الحكم وشرطه ولايقتضي الوضع أكثر من ذلك إلاّ انَّه وبواسطة الإنصراف يثبت انَّ هذا اللزوم الواقع بين الجزاء والشرط لزوم علِّي انحصاري.

ومبرِّر هذا الإنصراف هو انَّ اللزوم وان كانت له انحاء متعدّدة إلاّ انَّ أكملها هو اللزوم العلِّي الإنحصاري، ومن هنا ينسبق للذهن إرادة هذا اللزوم دون غيره، وبذلك يثبت المفهوم للجملة الشرطيّة.

التقريب الثالث: انَّ ثبوت المفهوم للجملة الشرطيّة يتمّ استظهاره بواسطة مجموعة من المقدّمات:

المقدّمة الاولى: انَّ أداة الشرط وضعت للدلالة على الربط اللزومي بين الشرط والجزاء.

المقدّمة الثانية: انَّ تفرّع الجزاء على الشرط المستفاد من وضع الجملة الشرطيّة لذلك يكشف عن إرادة هذا التفرُّع واقعاً، أي يكشف عن انَّ المراد الجدِّي للمتكلّم هو تفريع الجزاء على الشرط، وذلك لأصالة التطابق بين الدلالة التصوريّة والدلالة التصديقيّة الجديّة.

المقدّمة الثالثة: هو انَّ عدم ذكر شرط آخر للجزاء مع الشرط المذكور يُعبِّر عن انَّ الشرط المذكور علّة تامّة للجزاء وإلاّ لو كان ثمّة شرط آخر لذكر لافتراض انَّ المتكلّم في مقام ذكر ما يترتَّب على وجوده الجزاء، على انَّ ذلك يكشف عن انَّ هذه التماميّة ثابتة في جميع أحوال الجزاء، اذ هو مقتضى الإطلاق الاحوالي للشرط وعدم تقييده بحالة دون اخرى، وبهذا يكون ترتُّب الجزاء عليه ثابت بقطع النظر عن الحالات التي تكتنفه.

وإذا ثبت انَّه علّة تامّة لترتُّب الجزاء في تمام الأحوال ثبت انَّ عليّته لترتُّب الجزاء انحصاريّة، إذ لو لم تكن انحصاريّة لكان معنى ذلك انتفاء تماميّة علته في حالة اقترانه بعلّة اخرى، إذ مع الإقتران بعلّة اخرى يلزم أن يكون المجموع منهما علّة واحدة لترتّب الجزاء لاستحالة اجتماع علّتين مستقلّتين على معلول واحد، وهذا معناه صيرورته جزء علّة لترتُّب الجزاء وهو خلف ما استظهرناه من انَّه علّة تامّة بمقتضى الإطلاق الاحوالي.

وبتعبير آخر: انَّ الإطلاق الأحوالي للشرط معناه تماميّة عليّته لترتُّب الجزاء، وتماميّة عليّته لذلك يقتضي انَّها علَّة انحصاريّة، إذ انَّ عدم انحصارها معناه عدم تماميّة الإطلاق الأحوالي للشرط وهو خلف تماميّة الإطلاق المستكشف بواسطة عدم تقييد الشرط بحالة دون حالة.

Slider by webdesign