خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / أخبار مميزة / صدر حديثاً كتاب “مقاصد الشريعة ودورها في عملية الاستنباط عند الفريقين “
مقاصد الشريعة

صدر حديثاً كتاب “مقاصد الشريعة ودورها في عملية الاستنباط عند الفريقين “

الاجتهاد: يبحث كتاب”مقاصد الشريعة ودورها في عملية الاستنباط عند الفريقين ” (256 صفحة) لمؤلفه السيد حيدر الحسيني في علم (مقاصد الشریعة الإسلامیة) أو(الاجتهاد المقاصدي) من خلال دراسة مقارنة على‏ رأي الفریقین (السنة والشیعة) وهدف البحث تحقیق الحال فی نظریة مقاصد الشریعة ودورها فی علمیة الاستنباط لدى‏ الفریقین.

الموضوع الذي نبحثه في تحقيقنا هذا هو أحد المسائل التي أدعي كونها مسألة وقاعدة أصولية، ونريد تحقيق الحال فيها وهي مسألة (مقاصد الشريعة) أو ما سُميَّ ب (الفقه المقاصديّ)، وسيأتي تفصيل الكلام في التعريف اللغوي والاصطلاحي للمسألة المبحوثة،

ولكن نقول هنا باختصار: إنّ المراد من المقاصد هو الغايات والأهداف، ومن الشريعة: الأحكام العملية أو الفقه، وإن كان المعنى اللغوي والاصطلاحي للشريعة أعم من ذلك، كما سيأتي توضيحه في البحوث الآتية، لكن الذي يدور حوله بحثنا هذا، هو الشريعة بمعناها الخاص، وهو: الأحكام العملية. وبعبارة ُأخرى، الأحكام الفقهية، فيقال: للشريعة أهداف وغايات أراد الشارع تحقيقها من خلال تشريع الأحكام، مثل تحقيق العدل ورفع الظلم، وغير ذلك ممّا سيأتي في طيَّات البحث.

وقد ُادعيّ إمكانية إثبات الأحكام الشرعية من خلال إثبات المصلحة في الأفعال، فيقال مثلا: هذا الفعل مشتمل على مقصد ضروري أو مصلحة مُلزمة، فهو واجب، أو مشتمل على مفسدة ، فهو حرام، فيستفاد من نظرية (مقاصد الشريعة ) أو (الاجتهاد المقاصديّ) في إثبات الأحكام الشرعية، فهذا الموضوع يدخل في علم (أصول الفقه ) باعتباره يعطينا قاعدة يمكن الاستفادة منها في عملية الاستنباط الفقهي، أو يمكن أن يقع كبرى في قياس الاستنباط، إذن موضوع البحث عن نظرية (مقاصد الشريعة) التي أدعي كونها دليلاً على الحكم الشرعي.

ویشتمل الكتاب على‏ أربعة فصول:

الفصل الأوّل: بحوث تمهیدیة ضمن ستة بحوث،

البحث الأوّل: خصصناه بالتعریف بعملیة الاستدلال الفقهی وآلیاتها.

البحث الثانی: قدمنا فیه تعریفا لغویاً واصطلاحیاً لمقاصد الشریعة معتمدین المصادر المعتبرة، کما وتعرضنا لأهم تقسیمات المقاصد.

البحث الثالث: تطرقنا فیه للجذور التاریخیة لعلم المقاصد أو للاجتهاد المقاصدی.

البحث الرابع: تکلمنا فیه عن علاقة نظریة المقاصد بعلم أصول الفقه.

البحث الخامس: وضحنا فیه العلاقة بین علم المقاصد ومبحث ملاکات الأحکام وتبعیتها للمصالح والمفاسد.

البحث السادس: استعرضنا فیه طُرُق الکشف عن مصالح وملاکات الأحکام. ونتیجة هذا الفصل: التعرف على عملیة الاستدلال الفقهی وآلیاتها وطرقها، وکذلک حصلنا على تعریف لمقاصد الشریعة لغةً واصطلاحاً، فی محاولة لرفع الغموض عن هذه النظریة.

الفصل الثانی: علم مقاصد الشریعة عند أهل السنة وهو یشتمل على‏ ثلاثة بحوث وخلاصة،

البحث الأوّل: عرضنا فیه آراء علماء السنة فی الاجتهاد المقاصدی.

البحث الثانی: استعرضنا فیه أدله آراء علماء السنة في نظریة المقاصد، مع نسبة کلّ دلیل إلى‏ قائله.

البحث الثالث: عرضنا النقد السني للنظریات المختلفة في علم المقاصد. ثم بعد ذلک قدمنا خلاصة للبحث. ونتیجته هو أن غالبیة علماء السنة المتعرضین لمقاصد الشریعة وافقوا على عدها من الأدلة الشرعیة في الجملة (على خلاف فی الشروط)، فهی تشابه عندهم مباحث المصالح المرسلة.

الفصل الثالث: علم المقاصد عند الشیعة الإمامیة الاثنی عشریة، ویشتمل على‏ ثلاثة بحوث وخلاصة:

البحث الأوّل: ذکرنا فیه آراء علماء الشیعة فی الاجتهاد المقاصدی.

البحث الثانی: عرضنا أدله آراء علماء الشیعة فی نظریة المقاصد، مع نسبة کلّ منها إلى‏ قائله.

البحث الثالث: نقلنا النقد الشیعي للنظریات المختلفة فی علم المقاصد عند الشیعة. ثم بعد ذلک قدمنا خلاصه للبحث. وتوصلنا فیه إلى أن بحث المقاصد لم یطرح فی المدرسة الشیعة بهذا العنوان، لکن البحث الذی نراه یمثل فی حقیقتة وجوهره هذا العنوان هو بحث تعلیل الأحکام، وکونها ناشئة عن علل ولیست عبثیة وبلا غرض، وکذلک طرحت مسألة تبعیة الأحکام للمصالح والمفاسد في المدرسة الإمامیة، وهو ما سلّم به جل العلماء الأصولیین الشیعة.

الفصل الرابع: دراسة نقدیَّة لعلم مقاصد الشریعة تشتمل على‏ أربعة بحوث:

البحث الأوّل: تقییم ونقد تقسیمات المقاصد.

البحث الثانی: تقییم ونقد طُرق الکشف عن المقاصد.

البحث الثالث: تقییم ونقد أدلة حجیة المقاصد المطروحة. ثم عرضنا نتیجة البحث ضمن خاتمة. ونتیجة هذا الفصل أن هناک خللاً في بعض تقسیمات المقاصد، تعرضنا لها وبیناه فی محله، وهناک خلاف على مستوى طرق الکشف عن المقاصد بین الأصولیین، خلاصته في عدم تسلیم إمکان الکشف عن الملاکات والمقاصد صغرویا أو إثباتا. وکذلک بحثنا فی نقد طرق الکشف عن المقاصد سواء کان الطریق عقلیاً أم نقلیاً، وبینا عدم موافقة الکثیر من الأصولیین في الکشف العقلي عن ملاکات وأحکام الشارع لمحدودیة العقل.

غلاف الكتاب:

الكتاب: مقاصد الشريعة ودورها في عملية الاستنباط عند الفريقين
المؤلف: السيد حيدر الحسيني
الطّبعةالأولى: 1437 ق / 1395 ش/ 2016 م
النّاشر: مرکز المصطفى صلى الله عليه وآله العالمي للترجمة والنشر
عدد النّسخ: 300 نسخة
السّعر: 120000 ريال
المطبعة: نارنجستان

مراکز التوزيع:
ايران؛ قم، مفترق الشهداء، شارع معلم الغربی )شارع الحجّتية(، زقاق 18 ˜)

ايران؛ قم، شارع محمّد الأمين، تقاطع سالاريّة.

ايران؛ قم، مجتمع الناشرين، الطابق الثالث، رقم المجتمع 308 .

تحميل فهرس الكتاب ومقدمته

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign