خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 22 تقرير خبري خاص / توقعات هلال شهر شوال لعام ١٤٤٥ في العالم الإسلامي
توقعات هلال شهر شوال لعام ١٤٤٥ في العالم الإسلامي

توقعات هلال شهر شوال لعام ١٤٤٥ في العالم الإسلامي

خاص الاجتهاد: يُتوقع أن يكون هلال شهر شوال لعام 1445 مساء يوم الثلاثاء (29/ رمضان/ 1445هـ) الموافق (9 / نيسان/ 2024م) في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة ( 27 : 6)

على أعتاب رحيل شهر رمضان المبارك للعام 1445هـ ودخول شهر شوال وعيد الفطر المبارك نقدم لكم توقعات هلال هذا الشهر الكريم من مراكز ولجان الاستهلال في العالم الإسلامي.

حدد مكتب المرجع الديني سماحة آية الله السيد علي السيستاني “دام ظله” موعد رؤية هلال شهر شوال لعام 1445هـ.

وجاء في كراس مواقيت الأهلة لعام 1445هـ الصادر عن مكتب سماحة المرجع الديني آية الله السيد علي السيستاني “دام ظله”:

يُتوقع أن يكون هلال شهر شوال لعام 1445 مساء يوم الثلاثاء (29/ رمضان/ 1445هـ) الموافق (9 / نيسان/ 2024م) في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة ( 27 : 6)

(29/ رمضان/ 1445هـ) = (9/ نيسان/ 2024م)

العمر الارتفاع عن الأفق مدة البقاء بعد الغروب نسبة القسم المنار
(21) ساعة و(3) دقائق (10) درجة و(35) دقيقة (55) دقيقة (%1.12)

وفي هذه الحالة يُتوقّع أن يُرى الهلال بالعين المجردة

 

 

مركز الإسلام الأصيل

توقعات هلال شهر شوال سنة ١٤٤٥ هجري قمري

أصدر مركز الإسلام الأصيل البيان التالي نقلاً عن سماحة الشيخ أسد محمد قصير:

🔴 الاثنين 2024/04/08 ليلا لا يمكن رؤية الهلال

🔸الثلاثاء 2024/04/09 ليلا يمكن رؤيته إلا في استراليا

⭕️ وعليه سيكون يوم الأربعاء 2024/04/10 ، يوم العيد حسب رأي المراجع العظام
 

مركز الاستفتاءات الدينية بالقطيف

حيثيات هلال عيد الفطر

*لجنة المتابعة :*
رؤية هلال شهر شوال لسنة 1445 هـ في مساء الثلاثاء 9 أبريل / نيسان 2024م بالعين المجردة “ممكنة” في منطقة الشرق الأوسط، وفي وسط أفريقيا، وعموم الأمريكتين الشمالية والوسطى، وشمال ووسط أمريكا الجنوبية.

تقرير لجنة المتابعة حول حيثيات هلال شهر شوال لسنة 1445 هـ :

لجنة الرصد التابعة لمجلس الإستهلال الشرعي بالقطيف والدمام :*
بعد مراجعة التقارير العلمية الفلكية للمراصد والمراكز العالمية ستكون توقعات رؤية هلال شهر شوال المكرم لسنة 1445هـ في مساء يوم الثلاثاء بتاريخ 1445/9/29هـ الموافق 2024/4/9م كالآتي:

1- رؤية الهلال بالعين المجردة في أفق القطيف “ممكنة” في حال صفاء الجو التام.
2- الرؤية محتملة بالعين المجردة في كندا، أمريكا الشمالية، أمريكا الوسطى، شمال ووسط أمريكا الجنوبية، أوروبا، أغلب دول الشرق الأوسط، ودول وسط وغرب أفريقيا.
3- الرؤية محتملة بالعين المجردة في حال صفاء الجو التام وصفاء طبقات الجو العليا والرصد من قبل راصد متمرس في وسط أمريكا الجنوبية، دول وسط أفريقيا، دول الخليج العربي، دول وسط آسيا، إيران، باكستان والهند
4- الرؤية محتملة بالتلسكوب في جنوب أمريكا الجنوبية، جنوب أفريقيا، دول شرق وجنوب شرق آسيا.

🔸لجنة الاستهلال بالراشدية – الأحساء:
*في أفق منطقة الأحساء يوم الثلاثاء 2024/04/09م:*
ستكون رؤية الهلال “ممكنة” بالمناظير المحوسبة بسهولة وكذلك رؤيته بالعين المجردة من قبل راصد متمرس وبمساعدة الأجهزة المقربة بشرط صفاء الجو وهذا وفق معيار يالوب.

*🔹لجنة “يسألونك عن الأهلة” بالأحساء:
رؤية هلال شهر شوال لسنة 1445 ، في يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024م “ليلة الأربعاء” ، في الأحساء والنجف الأشرف “ممكنة بسهولة نسبية”

*🔸جمعية الفلك بالقطيف :
*يوم الثلاثاء 09 أبريل 2024م:
رؤية الهلال بالعين المجردة في المنطقة بعد غروب الشمس ربما تكون ممكنة في الظروف الجوية المساعدة ، وقد تبدأ رؤية الهلال بالعين المجردة في هذا اليوم من مناطق وسط أسيا.

*يوم الأربعاء 10 أبريل 2024م:
إن شاء الله ستكون رؤية الهلال بالعين المجردة بهذه الخصاص ممكنة بسهولة في المنطقة حسب معايير الجمعية عند توفر الظروف الجوية المناسبة ، وهكذا الحال في أغلب مناطق العالم تقريبا حسب معيار يالوب.

*🔹المشروع الإسلامي لرصد الأهلة (مركز الفلك الدولي) بدأت بعض الدول شهر رمضان يوم الإثنين 11 آذار/مارس 2024م، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الإثنين 08 نيسان/إبريل، في حين بدأت دول أخرى شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن وليبيا والمغرب، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 09 إبريل، الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان فيها.

فأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الإثنين 08 إبريل، فإن رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الأربعاء 10 إبريل عيد الفطر السعيد فيها.
وأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 09 إبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب أفريقيا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الأفريقية، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وشمال أفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأمريكيتين. وعليه من المتوقع أن تعلن جل هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الأربعاء 10 إبريل عيد الفطر السعيد فيها أيضا. ولا يستبعد أن تعلن كلا من الهند وبنغلادش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء ليكون يوم الخميس 11 إبريل عيد الفطر فيها.

*🔸️الباحث الفلكي علي الحجري – البحرين :
يتوقع أن تكون غرة شهر شوال لسنة 1445 للتقاويم الفلكية والعينية يوم الأربعاء 10 أبريل.

*🔸المركز الفلكي بقم المقدسة التابع للسيد السيستاني دام ظله:*
يُتوقع أن يكون هلال شهر شوال مساء يوم الثلاثاء (29 رمضان 1445 هـ) الموافق (9 نيسان 2024 م) في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة 6:27م، حيث يتوقع أن يرى الهلال بالعين المجردة.

🔹مركز الإسلام الأصيل بقم المقدّسة :

*الأثنين ليلاً 2024/04/08م :
لا يمكن رؤية الهلال.

*الثلاثاء ليلاً 2024/04/09م :
يمكن رؤيته إلا في استراليا.

وعليه سيكون يوم الاربعاء 2024/04/10 ، يوم العيد حسب رأي المراجع العظام.

*🔸الفريق الفلكي في قم المقدّسة :
رؤية هلال شهر شوال لسنة 1445 ، في غروب يوم الثلاثاء 2024/04/09م ، في آفاق بلداننا بالعين المجردة ممكنة في حال صفاء الجو التام.

*🔹رصد الأهلة الشرعية – تقرير الشيخ علي العصفور (دولة الإمارات – دبي) :
*النتيجة المتوقعة لهلال يوم الثلاثاء “ليلة الأربعاء” الموافق 2024/04/09م:*
الرؤية بالعين المجردة ممكنة بسهولة بمشيئة الله تعالى ، في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج عند توفر الظروف الجوية المناسبة.

*🔹اللجنة الإستهلالية بدمشق:
رؤية هلال شهر شوال في مساء الثلاثاء 9 أبريل بالعين المجردة “ممكنة مع صفاء الجو التام”.

*🔸مركز الإستهلال في طهران:
رؤية هلال شهر شوال 1445 هـ في مساء يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل 2024م بالعين المجردة “ممكنة مع صفاء الجو”

*🔹استهلال مشهد المقدسة:
رؤية هلال شهر شوال 1445 في مساء يوم الثلاثاء 9 أبريل بالعين المجردة “ممكنة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس”.

*🔸خرائط معيار (عودة) – أمريكا :
ستكون رؤية هلال شهر شوال في مساء الثلاثاء 9 أبريل 2024م ، بالعين المجردة “ممكنة بسهولة” في أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى ، وشمال ووسط أمريكا الجنوبية.

*🔹المركز الفلكي بالأرجنتين:
رؤية هلال شهر شوال 1445 هـ بالعين المجردة مساء الثلاثاء 9 أبريل 2024م “ممكنة بواسطة التلسكوب” ، وذلك بالنسبة للمعايير الفلكية للمركز.

*🔸المرصد الفلكي بالبرازيل:
رؤية هلال شهر شوال 1445 هـ مساء الثلاثاء 9 أبريل 2024م بالعين المجردة “ممكنة باستخدام الأجهزة المقربة” ، وفقاً لمعايير المرصد الفلكية.

 

 ملاحظة : نشرة “حيثيات الهلال” تصدر شهرياً من لجنة المتابعة في مجلس الاستهلال الشرعي بالقطيف وذلك بعد الاطلاع على تقارير المراكز الفلكية العالمية بإشراف الشيخ محمد الصويلح.

 

مركز الفلك الدولي

توقع رؤية هلال أول الشهر (شوال)سيحدث الاقتران المركزي (المحاق المركزي) يوم الإثنين 08 إبريل/نيسان 2024 الساعة 18:21 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله.

إمكانية رؤية الهلال يوم الإثنين 08 إبريل/نيسان 2024 ويوم الثلاثاء 9 إبريل/نيسان 2024 موضحة في الأشكال التالية باستخدام برنامج المواقيت الدقيقة باعتماد معيار عودة، بحيث:-

رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملونة، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال و/أو بسبب قربه من الأفق.

يرجى ملاحظة أن الأشكال أدناه تبين إمكانية رؤية الهلال في المناطق الواقعة بين خطي عرض 60 شمالا و60 جنوبا.

الإثنين 08 إبريل/نيسان 2024

توقعات هلال شهر شوال لعام ١٤٤٥ في العالم الإسلامي

 

الثلاثاء 9 إبريل/نيسان 2024

توقعات هلال شهر شوال لعام ١٤٤٥ في العالم الإسلامي

باعتماد التقويم الهجري العالمي المبني على حساب إمكانية رؤية الهلال، فإن بداية الشهر في النطاق الشرقي تكون يوم الأربعاء 10 إبريل/نيسان 2024، وبداية الشهر في النطاق الغربي تكون يوم الأربعاء 10 إبريل/نيسان 2024.

الرجاء ملاحظة أن التقويم الهجري العالمي يعتمد على الحسابات المسبقة (أي لا ينتظر الرصد العملي و رؤية الهلال) وهو يتبنى معياراً معينا لبدء الشهر الهجري الجديد. وقد تتبنى بلدك أو منظمتك معياراً آخر لبدء الشهر، لذا فإننا ننصح وبشدة أن يتم الاطلاع عما جاء في صفحة التقويم الهجري العالمي في موقعنا قبل إصدار أي أحكام . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign