خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / توقعات هلال شهر شعبان المعظم لعام 1442 هـ في العالم الإسلامي
هلال-شهر-شعبان

توقعات هلال شهر شعبان المعظم لعام 1442 هـ في العالم الإسلامي

الاجتهاد: يُتَوقّع أن يكون هلال شهر شعبان المعظم مساء يوم الأحد (29 / رجب /1442هـ) الموافق (14 / آذار /2021م) في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة (09: 6).

على أعتاب رحيل شهر رجب المرجب ودخول شهر الصدقة والاستغفار شعبان المعظم لعام 1442 هـ نقدم لكم توقعات هلال هذا الشهر من مراكز ولجان الاستهلال في العالم الإسلامي.

حدد مكتب المرجع الديني سماحة آية الله السيد علي السيستاني “حفظه الله” موعد رؤية هلال شهر شعبان المعظم لعام 1442 هـ

وجاء في كراس مواقيت الأهلة الصادر عن مكتب سماحة السيد السيستاني “حفظه الله”:

يُتَوقّع أن يكون هلال شهر شعبان المعظم مساء يوم الأحد (29 / رجب /1442هـ) الموافق (14 / آذار /2021م) في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة (09: 6). كما يأتي:

(29/ رجب المرجب /1442هـ) – (14/ آذار /2021م)

العمر الارتفاع عن الأفق مدة البقاء بعد الغروب نسبة القسم المنار
(28) ساعة و (44) دقيقة (11) درجة و(5) دقيقة (56) دقيقة (%1.25)

وفي هذه الحالة يُتوقع ان يُرى الهلال واضحاً

يذكر أن بداية الشهور القمرية تعتمد على ثبوت الرؤية الهلال شرعاً

مجلة الهلال

وضعية  هلال شهر شعبان في بعض دول العالم


الصادرة من مرکز البحوث والدراسات الفلکیة التابع لمكتب المرجع الديني آية الله السيد علي السيستاني “دام ظله”

تحميل المجلة

مجلة_الهلال_رقم_107ـ_وضعية_هلال_شهر_شعبان_1442

 

 مركز الإسلام الأصيل

توقعات هلال شهر شعبان سنة ١٤٤٢ هجري قمري

أصدر مركز الإسلام الأصيل البيان التالي نقلاً عن سماحة الشيخ أسد محمد قصير:

من المتوقع ان تكون غُرَّة شهر شعبان الإثنين في 15 آذار 2021 وذلك على حسب مباني كافة المراجع العظام.

ومع احتمال ضعيف جدا لرؤية الهلال من خلال العين المسلحة في اقصى غرب الأمريكيتين الأحد في 14 آذار 2021

 

المكتب_الشرعي في مؤسسة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل_الله “ره”

الأحد أوّل شهر شعبان 1442هـ

“يولد هلال شهر شعبان للعام 1442هـ (الاقتران المركزي) يوم السبت في الثّالث عشر من شهر آذار سنة 2021 م، الساعة 10:21 صباحاً بحسب التّوقيت العالميّ، أي في السّاعة 12:21 ظهراً بحسب التّوقيت الشّتويّ لمدينة بيروت.

هلال-شهر-شعبان

وكما يلاحظ في الصّورة أعلاه، فإنّ الرّؤية مساء السبت (ليلة الأحد) ممكنة بالعين المجرَّدة بشرط صفاء الجوّ، كما في بعض المناطق، والّتي لا نشترك معها بجزء من اللّيل، أو بالعين المسلَّحة كما في أغلب مناطق أميركا الجنوبيّة وقسم من الشّماليّة، فيكون الأحد الرابع عشر من شهر آذار هو الأوّل من شهر شعبان في المناطق الّتي تشترك بجزء من اللّيل مع مناطق الرّؤية، طبقاً للمبنى الفقهي لسماحة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض)، والذي يرى أنَّ الشَّهر يبدأ إذا أمكن رؤية الهلال في أيّ منطقة من العالم شرط أن نشترك معها بجزء من اللّيل، من دون فرق بين الرّؤية بالعين المجرّدة وبالعين المسلّحة.

نسأل الله تعالى أن يجعله شهر خير وبركة وطاعة وعبادة، وأن يوفّقنا لشهر رمضان على أفضل حال، وأن يُفرج عنّا ويكشف البلاء، إنّه سميع الدّعاء، وهو أرحم الراحمين”.

هلال-شهر-شعبان

مواصفات الهلال كما يرى في أفق مدينة بيروت

هلال-شهر-شعبان

 

مركز الفلك الدولي

الإثنين 15 مارس 2021م غرة شهر شعبان باعتماد رؤية الهلال

حيث أن شهر رجب بدأ في معظم دول العالم الإسلامي يوم السبت 13 فبراير 2021م، فعليه ستتحرى معظم الدول هلال شهر شعبان يوم السبت 13 مارس، وسيحدث الاقتران المركزي في ذلك اليوم في الساعة العاشرة صباحا و21 دقيقة بتوقيت غرينتش. ويومها لا يمكن رؤية الهلال من أي مكان في العالم الإسلامي باستخدام التلسكوب أو بالعين المجردة نظرا لبقائه فترة قصيرة في السماء بعد غروب الشمس، مع وجود إمكانية لتصويره بتقنية التصوير الفلكي بصعوبة.

وفيما يلي قيم الهلال يوم السبت 13 مارس في بعض المدن العربية والإسلامية، في جاكرتا سيحدث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي تستحيل رؤية الهلال من إندونيسيا في ذلك اليوم، في بغداد سيغيب القمر بعد دقيقتين من غروب الشمس، وفي أبو ظبي ومسقط والمنامة والكويت وعمّان ودمشق وبيروت سيغيب بعد 4 دقائق من غروب الشمس، وفي القدس والدوحة بعد 5 دقائق، وفي الرياض والقاهرة بعد 6 دقائق، وفي طرابلس بعد 7 دقائق، وفي الجزائر بعد 8 دقائق، وفي صنعاء بعد 9 دقائق، وفي الخرطوم والرباط بعد 10 دقائق، وفي نواكشوط بعد 16 دقيقة.

ورؤية الهلال يوم السبت من جميع المناطق السابقة غير ممكنة بالتلسكوب أو بالعين المجردة. ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة. ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق لحظة رصده.

أما يوم الأحد 14 مارس، فإن إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة ممكنة في جميع دول العالم الإسلامي، وعليه من المتوقع أن يكون يوم الإثنين 15 مارس أول أيام شهر شعبان في الدول التي تشترط رؤية الهلال، في حين أنها قد تكون يوم الأحد 14 مارس بالنسبة للدول التي تكتفي بوجود القمر بعد غروب الشمس ولا تشترط الرؤية المحلية.

 الخارطة المرفقة تبين مدى إمكانية رؤية هلال شعبان يوم السبت 13 مارس من جميع مناطق العالم، بحيث أن:
– رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.
– رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.
– رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
– رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
– رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

هلال-شهر-شعبان

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign