الرئيسية / التصنيف العام / أصول الفقه والاجتهاد / نظرة فى موسوعة “السنة النبوية في مصادر المذاهب الإسلامية” المشتركة بين السنة والشيعة
موسوعة " السنة النبوية في مصادر المذاهب الاسلامية

نظرة فى موسوعة “السنة النبوية في مصادر المذاهب الإسلامية” المشتركة بين السنة والشيعة

تعرض موسوعة “السنة النبوية في مصادر المذاهب الإسلامية والتي استغرق العمل في تأليفها نحو 13 عاماً الأحاديث الشريفة الواردة عن طرق اهل السنة اولاً ثم طرق الشيعة بشكل متكافئ دون تسجيل اي تعليقات او احكام عليها. كما تؤكد الموسوعة التي تألف في عشرين مجلداً باللغة العربية على أن القواسم المشتركة بين اهل السنة والشيعة تزيد على 90 بالمئة.

موقع الاجتهاد: موسوعة “السنة النبوية في مصادر المذاهب الاسلامية” تم إعدادها من قبل قسم القرآن والحديث في مركز الدراسات والابحاث التقريبية التابع للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية واستغرق العمل في تأليفها نحو 13 عاما.
وفقا لرئيس مركز الدراسات والابحاث التابع للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية محمد‌ حسين مختاري؛ هذه الموسوعة ستعرض ضمن عشرين مجلدا باللغة العربية وسيتم ترجمتها الى اللغتين الانكليزية والفارسية ايضا وأن النسخة الرقمية للموسوعة سيتم اعدادها في غضون المستقبل القريب حيث سيتم مطالعة مواضيعها وفق اساليب مختلفة وبسيطة على شكل البحث عن المواضيع او وفق حروف الالفباء.

ويقول مختاري ان الموسوعة تعرض الاحاديث الشريفة الواردة عن طرق اهل السنة اولاً ثم طرق اهل الشيعة بشكل متكافئ دون تسجيل اي تعليقات او احكام عليها.

موسوعة شيعية سنية مشتركة

هذا المشروع هو الذي كان يحلم به قبل أكثر من نصف قرن المرجع الكبير السيد البروجردي رحمه الله، وحالت دون تحقيقه الظروف الداخليّة في الحوزة آنذاك وعدم تحمّلها مثل هذا المشروع، وفقاً لما يُنقل عن الشيخ واعظ زاده الخراساني تلميذ البروجردي.
يقوم المشروع ـ وهو من مشاريع التقريب بين المذاهب ـ على جمع السنّة النبويّة المشتركة في مصادر المذاهب الإسلاميّة، وتقديمها بين يدي الباحثين، مادّةً يمكن من خلالها التعرّف على مشهد الحديث النبوي المشترك بين مذاهب المسلمين.
لقد كانت هناك مشاريع قريبة من هذا المشروع الكبير، مثل مشروع جمع روايات أئمّة أهل البيت عند الإماميّة في مصادر أهل السنّة، حيث كان صدر المجلّد الأوّل من هذا العمل عام 1421هـ، حاملاً عنوان: أحاديث أهل البيت عن طرق أهل السنّة، للسيّد مهدي الروحاني (1421هـ) والشيخ علي الأحمدي الميانجي (1421هـ)، إلا أنّ المشروع توقّف بسبب وفاة مؤلّفَيه، في العام نفسه.

تضم موسوعة «السنة النبوية في مصادر المذاهب الاسلامية» الكبرى 50 موضوعاً رئيسياً في العقائد والتفسير والاخلاق والتربية والفقه والسياسة والاجتماع والحقوق وتم تأليفها من 62 جزءاً في 20 مجلدا وهي دائرة معارف مشتركة بين السنة والشيعة وحظيت بالقبول من اتباع مذاهبهما. كما تحوي على 20 الف صفحة و40 الف حديث وتستند معظمها الى المصادر القديمة.

آية الله سبحاني: يعود اعداد الموسوعة جذورها الى المرحوم الصدر

قال المرجع الديني آية الله جعفر سبحاني لدى استقباله رئيس مركز الابحاث والدراسات التقريبية مختاري، ان اعداد موسوعة (السنة النبوية في مصادر المذاهب الاسلامية) يعود جذورها الى المرحوم آية الله السيد صدر الدين الصدر ، احد مؤسسي الحوزة العلمية في قم المقدسة، حيث انه قد بدأ بكتابتها.

ووصف آية الله سبحاني الموسوعة، بانها تثبت بالدليل اخطاء القارعين على طبول التكفير وتأجيج نيران الفرقة وتؤكد الاصالة لدى الشيعة وتثبت بالدليل خطأ من يعيد اصالتهم الى مابعد السقيفة وحرب صفين، وعهد آل بويه و… كما أن الموسوعة تحيط بكتب الفريقين حيث يستطيع الجانبان مطالعة كتب الجانب الآخر.

آية الله ناصر مكارم شيرازي: الموسوعة تقدم علاجاً لعدم توفر مصدر خاص بالفقه المقارن

ان احدى نتائج موسوعة «السنة النبوية في مصادر المذاهب الاسلامية» تتمثل في عقد مقارنة بين الاحاديث والروايات التي تحدد خصائص اي عقيدة واصدار احكام عادلة بين العقائد.

كما يرى المرجع الديني آية الله مكارم الشيرازي ان الدراسات الفقهية والتفسيرية والعقيدية تتطلب جمع الاحاديث المشتركة بين المذهبين الشيعي والسني لذلك فان عدم توفر مصدر شامل خاص بالفقه المقارن يثير مشاكل حيث ان تأليف موسوعة «السنة النبوية في مصادر المذاهب الاسلامية» يقدم علاجا لهذه المشاكل.

ويوكد المرجع على ضرورة نقل هذه الموسوعة الى مختلف بلدان العالم وتوفيرها في مختلف المكتبات لكي يستفيد منها الباحثون والمحققون.

آية الله محسن الاراكي: علينا أن نبين الاحاديث المشتركة بين الفريقين.

آمل أن يحقق هذا العمل أحد مطالبات مراجع الدين لاسيما المرجع الديني اية الله بروجردي رحمة الله عليه الذي كان أحد مؤسسي التقريب بين المذاهب الاسلامية.
ويقول عضو جماعة العلماء ومدرسي الحوزة العملية بقم المقدسة ایة الله الاراكي أنه لا يوجد شيئا من الكتب التي تتضمن كلمات الائمة الطاهرين في الازهر ولا في جامعة الزيتونة، موضحا: أنني ذهبت الى المكتبات التابعة لاهل السنة في الجمهورية الاسلامية ووجدت أنها تفتقد لكتب الحديث التي تتضمن أحاديث أهل البيت. .

ويضيف: ينبغي أن تنقح وتبين النظرية الذي تؤكد أن أحاديث أهل البيت عليهم السلام هي نفس روايات الرسول الاكرم (ص)… علينا أن نبين أحاديث أهل البيت عليهم السلام للعالم كافة والمسلمين بصورة خاصة، لان أحاديث أهل البيت تشكل رصيد علمي ومعرفي كبير للعالم الاسلامي الذي لازال لا ينتفع بصورة كبيرة من هذه المعارف.

وتابع: مع الاسف الشديد ان مجتمعاتنا الاسلامية تفتقد للكثير من المعارف الاسلامية وهي تحرم نفسها من هذه المعارف، ولهذا أعتقد أن الازمات التي تعيشها الامة الاسلامية هي بسبب الابتعاد عن التعاليم الاسلامية.
وقال الامين العام لمجمع التقريب بين المذاهب الاسلامية: أنه مع الاسف الشديد اليوم نشاهد أن الكثير من الشخصيات العلمية في الجامعات الاسلامية لا يعرفون شيئا عن كتب هامة كنهج البلاغة ولا يعلمون أنه يوجد كتاب يتضمن أدعية الامام السجاد عليهم السلام، وهذه اشكالية كبيرة جدا.

وطالب اية الله الاراكي بترويج الاحاديث وتعاليم أهل البيت عليهم السلام، وقال: يبنغي علينا أن نبين الاحاديث المشتركة بين الفريقين.

يشار الى أنه اقيم صباح اليوم الاثنين 26/9/2016 في مدرسة دار الشفاء بمدينة قم المقدسة، حفل ازاحة الستار عن موسوعة ” السنة النبوية في مصادر المذاهب الاسلامية “، برعاية المرجع الديني آية الله صافي الكلبايكاني تلميذ الإمام البروجردي، وبحضور ومشاركة العديد من الشخصيات الدينية والفكرية والسياسية ، وجمع غفير من طلبة العلوم الدينية وعشاق الفكر والثقافة باختلاف انتماءاتهم المذهبية .
وحضر آية الله العظمى صافي الكلبايكاني، و الآيات الشيخ محسن الاراكي الامين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية، والسيد احمد خاتمي عضو مجلس خبراء القيادة، والسيد هاشم حسيني بوشهري المدير السابق للحوزات العلمية في البلاد، والشيخ فقيهي عضو رابطة اساتذة الحوزة العلمية بمدينة قم، والسيد سعيدي المشرف على العتبة المقدسة لحرم السيدة معصومة (سلام الله عليها)، و جمع من العلماء و الاستاذة و طلبة العلوم الدينية و كبار المسؤولين في المحافظة.

كما حضر الحفل حجة الاسلام ملكا عضو مكتب سماحة القائد، ومندبون عن مراجع الدين آية الله مكارم شيرازي والسيد السيستاني وعلوي جرجاني ونوري همداني وجعفر سبحاني وآخرون، اضافة الى العديد من علماء الدين السنة في مقدمتهم ماموستا زارعي ومدرسي وحسيني وموجشي. وشهد الحفل العديد من الكلمات، حيث ألقى آية الله العظمى الصافي الكلبايكاني كلمة في الحفل، كما تحدث آية الله الشيخ الاراكي الى الحضور، اضافة الى حجة الاسلام مختاري وماموستا حسيني.

 

عن سيد محمود عربی

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics