موسوعة طبقات الفقهاء

موسوعة طبقات الفقهاء للمرجع الديني آية الله الشيخ جعفر السبحاني .. قراءة وتحميل

الاجتهاد: “موسوعة طبقات الفقهاء” هي جهد بحثي قامت به اللجنة العلمية في مؤسسة الإمام الصادق “عليه السلام” وبإشراف العلامة الفقيه الشيخ جعفر السبحاني يتألف من سبعة عشرة أجزاء الغاية منه الوقوف على سيرة الفقهاء وتراجمهم منذ رحيل الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم إلى يومنا هذا.

وفي هذا السياق تستعرض الموسوعة سيرة الفقهاء من جميع الطوائف والنحل من الفريقين السَنة والشيعة، لمعرفة النشاط الذي قاموا به في إبداء بعض القواعد والمسائل الفقهية، والذي يبرز مدى نبوغهم في الفقه وفي خدمة المجتمع الإسلامي ودين الإسلام.

تضم الموسوعة سبعة عشرة أجزاء: الجزء الأول يحتوي على تراجم الصحابة والتابعين الذين أخذت عنهم الفتيا ورويت عنهم أحاديث الأحكام، والجزء الثاني، على فقهاء القرن الثاني والجزء الثالث في فقهاء القرن الثالث، والجزء الرابع في فقهاء القرن الرابع، والجزء الخامس (…) وانتهاءً بفقهاء القرن العاشر.

تاریخ الفقه الإسلامی و طبقات الفقهاء

يقول العلامة آية الله الشيخ جعفر السبحانی في مقدمة الموسوعة: الإسلام عقیده وشریعه، فالعقیده تعنی الإیمان باللّه وصفاته وأفعاله والتی تدور علیها رحی الإیمان والکفر، والمطلوب فیها هو الإذعان.

والشریعه هی حسب اللغه المورد الذی یُقصد منه الماء للشرب، و استعیرت للطریقه الإلهیه فکما انّ الماء سبیل لحیاه الأبدان، کذلک مورد الدین سبیلٌ لحیاه النفوس وریّ العقول، قال سبحانه: (لِکُلٍّ جَعَلْنٰا مِنْکُمْ شِرْعَهً وَ مِنْهٰاجاً) (المائده/ 48) وقال سبحانه: (ثُمَّ جَعَلْنٰاکَ عَلیٰ شَرِیعَهٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهٰا) (الجاثیه/ 8).

وفی التعبیر عن الطریقه الإلهیه بالشریعه إشاره واضحه إلی أنّ جوهر الدین و الأحکام شی ء واحد بلّغها رسلُه إلی عباده، و الاختلاف إنّما هو فی المورد، فکلّ أُمّه ترد المورد العذب فانّها تُشْفی به غلیلها، و تُحیی به نفوسها و تروی به عقولها بقدر ما عندها من الاستعداد و القابلیه، فصارت الشرائع السماویه فیضاً جاریاً منه سبحانه علی مرّ العصور حتی آلت إلی شریعه استجمعت کلّ عناصر الخلود، ألا وهی شریعه الإسلام، قال سبحانه: (شَرَعَ لَکُمْ مِنَ الدِّینِ مٰا وَصّٰی بِهِ نُوحاً وَ الَّذِی أَوْحَیْنٰا إِلَیْکَ وَ مٰا وَصَّیْنٰا بِهِ إِبْرٰاهِیمَ وَمُوسیٰ وَعِیسیٰ أَنْ أَقِیمُوا الدِّینَ «1» وَلٰا تَتَفَرَّقُوا فِیهِ کَبُرَ عَلَی الْمُشْرِکِینَ مٰا تَدْعُوهُمْ إِلَیْهِ) (الشوری/ 13).

وإذا کان الإسلام عقیده وشریعه فقد أخذ المتکلّمون علی عاتقهم خدمه العقیده بما بذلوه من الجهود الحثیثه فی صیانتها عن التحریف والزیغ والزلل، کما أخذ الفقهاء الکبار علی ذِمّتهم حفظ الشریعه بدراسه الکتاب والسنه واستنطاقهما للاجابه علی الحوادث التالده والمستجدَّه حتی أغنَوا الأُمّه الإسلامیهَ عن التطفُّل علی موائد الآخرین، وأثبتوا أنّ الفقه الإسلامی ذو ماده حیویه تفی بمتطلبات الأُمّه إلی یوم القیامه.

ولقد کان للجهود المکرَّسه من قِبَلِ الفقهاء الافذاذ، والعلماء الجهابذه صدی کبیرٌ علی الصعید الفقهی، حیث ساهمتْ تلک الجهود فی دفع عَجَله الفقه نحوَ الأمام و ارتقائه إلی المنزله التی هو علیها، ومواصله الحرکه فی سبیل التوسعه والتکامل.

وقد حفل تاریخ الفقه الإسلامی بموسوعات ضخمه ومؤلفات عظیمه، زخرت بتراجمهم و سِیَرهم لتخلید ذکراهم و تثمین خدماتهم التی قدّموها إلی الشریعه الحنیفه، وقام بها غیر واحد من مؤرخی الفقهاء حسب ما اتیح لهم من المنابع والمصادر، وکان لها أثر إیجابی فی تاریخ الفقه.

فأُلّفت فی طبقات الشافعیه من الفقهاء و غیرهم الکتب التالیه:

1- طبقات الفقهاء لأبی إسحاق الشیرازی (476 هـ).

2- طبقات الشافعیه للقاضی ابن شهبه (ت/ 851 هـ)

کما أُلفت فی تراجم الحنابله الأسفار التالیه:

1- طبقات الحنابله للقاضی ابن أبی یعلی الفراء (ت/ 526).

2- الذیل علی طبقات الحنابله لابن رجب (ت/ 795).

3- المنهج الأحمد فی تراجم أصحاب الإمام أحمد لمجیر الدین عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن العلیمی (860 928).

کما أُلفت فی تراجم المالکیه الکتب التالیه:

1- ترتیب المدارک للقاضی عیاض (ت/ 544).

2- شجره النور الزکیه لمحمد بن محمد مخلوف (ت/ 1355).

3- الدیباج المذهّب فی معرفه أعیان المذهب لبرهان الدین ابن فرحون المالکی (ت/ 779).

کما ألفت فی تراجم الحنفیه:

1- الجواهر المضیئه لابن أبی الوفاء (ت/ 775).

2- الفوائد البهیه فی تراجم الحنفیه لمحمد اللکنهوی الهندی (ت/ 1293).

هذا بعض ما ألف فی تراجم أعیان المذاهب الأربعه و حیث إنّ المذاهب الفقهیّه أوسع من المذاهب الأربعه فهناک مذاهب فقهیه أُخری کالإمامیه و الزیدیه.

فقد ألف غیر واحد من الإمامیه و الزیدیّه کتباً و رسائل فی تراجم علمائهم و بینوا طبقاتهم بصوره مسهبه.

ونری ذلک الاهتمام من مؤرخی الشیعه الإمامیه، فقد ألفوا فی ذلک المضمار کتباً ورسائل و موسوعات أشهرها:

1- الفهرست لأبی العباس النجاشی (372- 450).

2- الرجال لشیخ الطائفه أبی جعفر الطوسی (385- 460).

3- الفهرست له قدّس اللّه سرّه.

4- الطبقات للبرقی من أعلام القرن الرابع.

5- الرجال لأبی عمرو الکشی من أعلام القرن الرابع.

6- معالم العلماء لابن شهر آشوب (488 588).

7- الفهرست لمنتجب الدین الرازی (ت بعد/ 585).

وغیرها من الکتب والموسوعات التی یقف علیها الباحث فی المکتبه الإسلامیه والعربیه.

کما وأُلفت فی عصرنا هذا موسوعتان فی طبقات الشیعه نذکرهما علی الوجه التالی:

1- طبقات الفقهاء لأُستاذنا المحقّق السید حسین البروجردی (1292 1380).

2- طبقات الشیعه لشیخنا المجیز آغا بزرگ الطهرانی (1293 1389) مؤلف کتاب الذریعه إلی تصانیف الشیعه فی 25 جزءاً.

و للزیدیه طبقات فقهاء نذکر منها علی سبیل المثال:

1- تراجم الرجال للشیخ أحمد بن عبد اللّه الجنداری.

2- الحدائق الوردیه فی مناقب أئمه الزیدیه، لحسام الدین حمید بن أحمد المحلی.

غیر انّ الذی یمکن أن نقوله هو: انّ تلک الموسوعات الضخمه التی صُنفت فی التراجم اقتصرت کلّ طائفه منها علی سرد أسماء فقهاء نحل معینه دون أن تتعداها إلی بقیه النحل، مع انّ جلّ الفقهاء من مختلف النحل هم حماه الشریعه.

ولما لم نعثر علی کتاب ینظر إلی الفقهاء العظام بنظره شمولیه عامه، خامرتنی فکره تألیف کتاب فی هذا المضمار یضم سیره وحیاه أکثر الفقهاء من عامه الطوائف، حتی أقوم بجزء من الواجب تجاه خدماتهم، ولما کان المشروع ضخماً وکبیراً، لذلک فقد ساورتنی فکره تشکیل لجنه تتصدی لهذا الموضوع.

وقد استغرق هذا الأمر جلّ اهتمامی حتی أُتیحت لی فرصه تشکیل لجنه عِلمیه تضم کافه الاختصاصات لتنفیذ هذا المشروع، وکانت حصیله جهودهم المبارکه هذه الموسوعه التی یزفّها الطبع إلی القراء الکرام.

معاییر الفقاهه:

لما کانت الغایه من تألیف هذه الموسوعه هی الوقوف علی سیره الفقهاء و تراجمهم منذ رحیل الرسول الکریم (صلّی اللّٰه علیه و آله و سلّم) إلی یومنا هذا، لذا اقتضت الحاجه تعیین و بیان معاییر للفقاهه لیتم علی ضوئها فرز الفقیه عن غیره.

وقد درستِ اللجنهُ الموضوع دراسهً عمیقهً، و کان حصیلتها انّ المعیار المتَّخذ فی هذا المجال هو أحد الأُمور العشره التالیه، فمن توفر فیه أحدها أو أکثرها عُدّ فقیهاً، و جاءت ترجمته فی الموسوعه،

و تلک الأُمور هی عباره عن:

1- أن یکون له تألیف فی الفقه أو شرح لکتاب فقهی أو تعلیقه علیه أو ما أشبه ذلک.

2- إذا تولّی منصباً فقهیاً کالافتاء أو القضاء أو التدریس.

3- إذا نُقِلت فتاواه فی الکُتب الفقهیه و إن لم نقف علی کتاب له.

4- إذا صرَّح المؤرخون و أهل السِیَر بفقاهته.

5- إذا نُقِلَت عنه روایاتٌ فقهیهٌ فی مختلف الأبواب خاصه إذا کان بصوره الاستفسار، و الاستفتاء.

6- إذا قام بتفسیر القرآن الکریم أو خصوص آیات الأحکام بشکل یعرب عن فقاهته.

7- إذا وصفه الأعلام بکونه جامعاً للعلوم و الفنون.

8- إذا قام بجمع و تدوین روایات فقهیه، بتبویب خاص.

9- إذا أُجیز من قِبَل الأعلام المجتهدین و صرح أُولئک الأعلام بفقاهته و اجتهاده.

10- إذا وُصف بکلمات معربه عن إلمامه بالفقه و الاشتغال به.

وقد جعلت اللجنه تلک المعاییر نصب عینها لفرز الفقهاء عن غیرهم، وقد واجهت منذ البدایه صعوبات جمهً فی تألیف الموسوعه أهمها أنّ الرکب الفقهی لم یزل سائراً نحو الأمام عند الشیعه منذ رحیل الرسول وحتی یومنا هذا، وإن توالت علیه اخفاقات ونجاحات ولکن الطابع العام الذی تمیز به هو تطوره و ارتقاؤه فی مدارج الصعود.

وأمّا الرکب الفقهی عند أهل السنه فقد کان نَشِطاً و دؤوبا فی سیره نحو الأمام إلی أواسط القرن السابع حتی انتابه الجمود و الرکود نتیجه اغلاق باب الاجتهاد وساد علی أثرها الفکر التقلیدی المغلق، و انصرفت الأفکار عن تلمّس العلل والمقاصد الشرعیه فی فقه الأحکام إلی الحفظ الجاف، والاکتفاء بتقبّل کلّ ما فی الکتب المذهبیه دون مناقشه، وأُلزِمَ الفقهاء علی اتباع أحد المذاهب الأربعه فقط و إن یروا الحقَ علی خلافه، وطفق یتضاءل و یغیب ذلک النشاط الذی کان فی القرون السابقه و أصبح مرید الفقه یدرس کتاب فقیه معیَّن من رجال مذهبه فلا ینظر إلی الشریعه و فقهها إلّا من خلال سطوره بعد أن کان مریدُ الفقه یدرس القرآن و السنه و أُصول الشرع و مقاصده.

وقد أصبحت المؤلفات الفقهیه إلّا القلیل بعد اغلاق باب الاجتهاد اختصاراً لما وُجِد من المؤلفات السابقه أو شرحاً له فانحصر العملُ الفقهی فی تردید ما سَبَق، و دراسه الألفاظ و حفظها کما صرح بذلک الأُستاذ مصطفی الزرقاء أحمد. «2»

فإذا کان حال الفقه والفقهاء بعد منتصَف القَرن السابع علی ما وَصَفه ذلک المحقّق لم تجد اللجنهُ محیصاً من اتباع أُسلوب آخر فی معرفه الفقهاء فی تلک الفتره الزمانیه و هو الاقتصار علی المشهورین من الفقهاء و الأُصولیّین الذین لهم کتب قیمه فی الفقه، أو اشتهروا بالفقاهه، و هذه الثله و إن کانت قلیلهً إلّا أنّها ترکت بصمات واضحه علی الصعید الفقهی.

قال المقریزی: استمرت ولایه الفقهاء الأربعه من سنه 665 حتی لم یبق فی مجموع أمصار الإسلام مذهبٌ یُعرفُ من مذاهب الإسلام غیر هذه الأربعه و عُودی من تمذهب بغیرها، و أُنکر علیه و لم یُوَلّ قاض و لا قبلت شهاده أحد ما لم یکن مقلِّداً لأحد هذه المذاهب و أفتی فقهاؤهم فی هذه الأمصار فی طول هذه المدّه بوجوب اتباع هذه المذاهب، و تحریم ما عداها وا لعمل علی هذا إلی الیوم. «3»

الحاجه إلی معرفه طبقات الفقهاء:

انّ الحاجه من وراء تدوین هذه الموسوعه عباره من الأُمور التالیه:

أوّلًا: انّ الفقه الإسلامی ذو وحده مترابطه من عصر الرسول إلی یومنا هذا، بمعنی انّ المسلمین حفظوا ذلک التراث و استثمروه.

ثانیاً: الوقوف علی سیره الفقهاء العظام، و العلماء الجهابذه عبْر التأریخ لغایه الاطلاع علی جهودهم التی بذلوها فی سبیل إرساء هذا الصرح الشامخ.

ثالثاً: تمییز الفقیه عن المتفقه الذی صنعته أیدی السیاسه و عدّته من الفقهاء و هو لیس بفقیه.

رابعاً: انّ استعراض سیرتهم و النشاط الذی قاموا به فی إبداء بعض القواعد و المسائل الفقهیه، یؤدِّی إلی الوقوف علی جذور الکثیر من المسائل و القواعد، و الاستعانه بها علی فهم تلک المسائل عن کَثب.

خامساً: الوقوف من خلال تراجمهم علی مکانتهم و مدی نبوغهم فی الفقه، و بذلک یستقطب الفقیه ثقه الفقیه الآخر بفکره و فقهه.

هذه الفوائد ترتجی من دراسه طبقات الفقهاء بشکل عام، کما و أنّ الذی دعی المشرفَ و اللجنه إلی القیام بهذا العمل وراء تلک الفوائد أُمور:

أوّلًا: الحاجه الماسه إلی مثل هذا التألیف، و لم یکن هناک ما یقوم مقامه.

ثانیاً: تقریب الخُطی بین المسلمین، و إراءه جهود جمیع الفقهاء دون فرق بین السنی و الشیعی لانّ الجمیع خدموا الدین الحنیف شکر اللّه مساعیهم.

ثالثاً: إزاله الأخطاء المتفشیه من قِبَلِ الکُتّاب المعاصرین حول تاریخ الفقه الشیعی و فقهائهم

ونذکر شیئاً لیکون نموذجاً لما لم نذکر:

ذکر الدکتور وهبه الزحیلی فی کتابه «الفقه الإسلامی و أدلّته» انّ مؤسس فقه الشیعه الإمامیه هو محمد بن حسن بن فروخ الصفار القمی المتوفی عام 290 و أنّه المؤسس الحقیقی له فی کتابه «بشائر الدرجات فی علوم آل محمد».

وقد تقدمه أوّل کتاب للإمامیه فی الفقه لموسی الکاظم (علیه السّلام) کتبه إجابه عن مسائل وُجِّهت إلیه تحت اسم الحلال و الحرام. ثمّ کتب ابنه علی الرضا (علیه السّلام) کتاب فقه الرضا. ثمّ جاء بعد ابن فروخ الأعرج، محمد بن یعقوب الکلینی فألف کتابه الکافی فی علم الدین. و هذه الکتب الأربعه الأساسیه للشیعه.. «4»

هذا کلامه و لو أردنا أن نعقب علیه مفصّلًا لأحوجنا إلی مقال مسهب و المجال لا یسع لذلک، بل نشیر إلی شی ء قلیل فی کلامه:

1- انّ فقه الشیعه کأُصولها یرجع إلی عصر الرسول وما تلاه من عصر الإمام أمیر المؤمنین علی (علیه السّلام) وأولاده المعصومین (علیهم السّلام) خاصه الإمامین الصادق والباقر (علیهما السلام) اللّذین شیّدا معالم هذا المذهب علی صعیدی العقیده والشریعه وقد تربی فی احضانهما العدید من المتکلمین والفقهاء والمجتهدین قبل ابن فروخ بسنین متمادیه، وقد أُلف فی عصرهما کتب کثیره فی کافه المجالات.

2- انّ ما ألفه الشیخ الأقدم محمد بن الحسن الصفار هو «بصائر الدرجات» لا بشائر الدرجات و هو لیس کتاباً فقهیاً کما ادّعاه بل هو کتاب روائی، ینقل أحادیث أئمّه أهل البیت بأسانید مستقله تنتهی إلیهم فی مختلف الأبواب. «5»

3- انّ کتاب الحلال و الحرام إنّما هو لعبد اللّه بن سنان الراوی عن أبی الحسن موسی الکاظم (علیه السّلام) و هو یستعرض جمیع الأبواب سوی الصلاه. کما انّ لعبد اللّه بن مسکان کتاباً بهذا الاسم أیضاً و یروی عن الإمام الکاظم (علیه السّلام) «6».

4- انّ فقه الرضا لیس کتاباً للإمام الرضا (علیه السّلام) و إنّما هو لفقیه من فقهاء الشیعه و الأغلب انّه نفس کتاب الشرائع لعلی بن بابویه (ت 329).

5- انّ الکتب الأربعه للشیعه عباره عن:

أ.«الکافی» لمحمد بن یعقوب الکلینی (ت 329).

ب. «من لا یحضره الفقیه» تألیف محمد بن علی بن بابویه الصدوق (ت 381).

ج. «تهذیب الأحکام» تألیف الشیخ محمد بن الحسن الطوسی (ت 460).

د. «الإستبصار فیما اختلف فیه الأخبار» له أیضاً (قدس سره).

هذا بعض ما یمکن أن یقال فیما ذکره الکاتب عن فقه الشیعه و مؤسسه فإذا کان هذا حال مؤلفنا الدکتور وهبه الزحیلی و هو ممن له صله وثیقه بالأوساط العلمیه فی داخل سوریا و خارجها فکیف حال غیره ممن هو بعید عن هذه الأجواء.

و أمّا بالنسبه إلی فهارس الموسوعه فستوافیک فهارس کلّ جزء فی آخره و لکننا نوقف القارئ علی وجه الإجمال علی أنّ الجزء الأوّل یحتوی علی تراجم الصحابه و التابعین الذین أخذت عنهم الفتیا و رُویت عنهم أحادیث الأحکام، و الجزء الثانی: علی فقهاء القرن الثانی، و هکذا خصصنا لفقهاء کلّ قرن جزءاً مستقلًا.

هذا ویوصف الصحابه والتابعین بـ«أصحاب الفتیا» وأمّا غیرهم بـ«الفقهاء»، وقد تابعنا فی هذا الاصطلاح الدارج فی الکتب الفقهیه.

ونحن وإن خصصنا لکل قرن جزءاً، وأتینا بالتراجم حسب ترتیب حروف أسمائهم، ولکن لم تفتنا الإشاره إلی طبقاتهم فی نفس القرن، وذلک بتخصیص فهرس خاص للمترجمین حسب وفیاتهم، اضافه إلی فهرس خاص حسب أسمائهم، وبذلک استوفینا کلتا المیزتین: سهوله المراجعه و التنظیم حسب الطبقات.

وقد ذکرنا فی فهرس المترجمین حسب الحروف أیضاً من اشتُهر منهم بلقبه أو کنیته أو غیر ذلک، لیسهل علی القارئ الرجوع إلیهم فی مختلف الموارد.

أهم ممیزات موسوعة طبقات الفقهاء:

1- أوردنا المعلومات الرئیسه التی تدل علی فقاهه المترجم، و مکانته العلمیه، فی صوره بین البسط و الإیجاز.

2- إنّ عنایتنا لم تُقصر علی إیراد ما یتعلق بفقاهه المترجم، من تقلّد منصب فقهی، أو تصنیف کتاب، أو غیر ذلک مما ورد ذکره آنفاً فی معاییر الفقاهه، بل ذکرنا أیضاً و بإیجاز ضروباً من الأخبار و الوقائع التأریخیه التی تناسب المقام، و طُرفاً من الشعر و الحکم و المواعظ.

3- أضفنا إلی کل مترجم تاریخ وفاته علی وجه التحدید أو علی وجه التقریب، هذا مع إمکانیه ذلک، و مع العدم فإننا اضطررنا إلی تثبیت السنه التی کان فیها المترجم حیاً، أو ما هو قریب منها، وقد أهملنا التأریخ فی حال تعذّر الوصول إلی ذلک. کما نبّهنا إلی جمله من أوهام المؤرخین و أصحاب المعاجم الرجالیه فی هذا المجال.

4- حقّقنا فی الحالات التی یتماثل فیها اسما فقیهین أو یتقاربا و ناقشنا اختلاف العلماء فی القول بالاتحاد أو التغایر، و اخترنا ما انتهی إلیه تحقیقنا مدعماً بالأدلّه و المؤیّدات.

5- أمسکنا عن ذکر الذّموم الموجّهه للمترجم، إلّا إذا اتّفقت کلمه العلماء أو أکثرهم علی ذمّه، و اکتفینا بإظهار فقاهه المترجم و الکشف عن آثاره العلمیه و أحواله.

6- ألقینا الضوء علی جمع من الفقهاء الذین جاء ذکرهم فی کتب التراجم مختصراً، من خلال الاستعانه بمصادر مختلفه، فصارت لهم فی کتابنا هذا تراجم وافیه.

کما عمدنا إلی ترجمه عدد من الفقهاء الواقع ذکرهم فی أسانید الروایات، و لم تکن لهم فی الکتب تراجم مستقله ذات شأن.

7- التعریف ببعض الأشخاص الذین وردت أسماؤهم عَرَضاً، وکذلک الأماکن والبلدان والأنساب، وغیر ذلک مما جاء ذکره فی سیاق الکتاب.

تنبیه مهم: إنّ من یستقرئ القرآن الکریم و السنّه النبویه الشریفه یجد أنّ لأهل البیت (علیهم السّلام) منزله خاصه، و مقاماً سامیاً.

فهم الذین عنتهم الآیه المبارکه: (إِنَّمٰا یُرِیدُ اللّٰهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیراً)«7». و هم الذین جعلهم رسول اللّه (صلّی اللّٰه علیه و آله و سلّم) عِدلَ القرآن و الثّقل الثانی فی قوله: «ترکتُ فیکم الثقلین: کتاب اللّه و عترتی أهل بیتی، ما إن تمسّکتم بهما لن تضلّوا بعدی أبداً «8».

وقد حثّ رسول اللّه ص علی الاقتداء و التمسّک بهم، و الأخذ من نمیر علومهم، لأنّهم قُرناء الکتاب طهراً، و علماً و حکمه، و نوراً وخصّهم ص بالعلوم و المعارف (فتمیزوا بذلک عن بقیه العلماء لأنّ اللّه أذهب عنهم الرجس و طهّرهم تطهیراً و شرّفهم بالکرامات الباهره، و المزایا المتکاثره «9».

وقد قال أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب (علیه السّلام): لا یُقاس بآل محمد (صلّی اللّٰه علیه و آله و سلّم) من هذه الأُمه أحد، و لا یسوّی بهم من جَرَتْ نعمتُهم علیه أبداً. هم أساس الدین، وعماد الیقین. إلیهم یفیء الغالی، وبهم یلحق التالی، ولهم خصائص حقّ الولایه، وفیهم الوصیّه والوراثه «10».

و علی ضوء ذلک، فإنّ ما أُثر عن أئمه أهل البیت (علیهم السّلام) من أحکام لم یکن نابعاً من اجتهادهم، و إنّما هو من کتاب اللّه و سنّه رسوله، التی علّمها رسول اللّه (صلّی اللّٰه علیه و آله و سلّم) أمیر المؤمنین علیاً (علیه السّلام)، و علمها علیّ أولاده.

و لما کان أئمه أهل البیت (علیهم السّلام)، هم المنهل الصافی الذی یرجع إلیه المسلمون فی أخذ الأحادیث و الأحکام، فقد آثرنا أن نزیِّن موسوعتنا هذه بذکرهم، لا باعتبارهم مفتین و مجتهدین کما ذکرنا آنفاً، و إنّما لکونهم ألسنه الصدق، و معادن العلم، و تراجمه القرآن و السنّه.

و لما کانوا أیضاً بهذه المنزله و المکانه المتمیّزه، فقد فضّلنا تقدیم تراجمهم (علیهم السّلام) علی سائر تراجم الفقهاء، و ذلک وفق العصر الذی عاش فیه کل إمام.

و فی خاتمه المطاف أرفع شکری الجزیلَ و ثنائی الجمیلَ إلی أصحاب الفضیله علی ما تحمّلوه من العناء الطویل وبذلوه من الجهد المتواصل، لانجاح هذا المشروع بإخلاص ومثابره، وهم بحق أعلام الفِکر وأصحاب القلم ونبارس العلم ومشاکیه،

أعنی بهم:

1- العلّامه الحجّه السید محمد حسین المدرسی الیزدی.

2- العلّامه الحجّه الثبت السید محمد کاظم المدرسی الیزدی «11».

3- العلّامه الحجّه المتتبع السید محمد کاظم حکیم زاده.

4- الکاتب القدیر الأُستاذ حیدر محمد البغدادی (أبو أسد) «12».

5- العلّامه الحجّه السید أحمد الفاضلی البیارجمندی.

6- العلّامه الحجّه الشیخ یحیی الصادقی المازندرانی.

7- العلّامه الحجّه الشیخ قاسم شیرزاده الآقبلاغی.

8- الفاضل الحجه محمد الشویلی.

و لا یفوتنا أن نثمن و نقدر جهود الاستاذین الجلیلین:

1- العلّامه الحجه محمد هادی به القمشه ای.

2- الأستاذ المهندس جعفر حسون قاسم الساعدی.

لما بذلاه من جهود مضنیه فی ترتیب و تنظیم و إخراج هذه الموسوعه بهذه الحله الأنیقه فجزاهما اللّه خیر الجزاء.

قم مؤسسه الإمام الصادق(علیه السّلام) للدراسات والبحوث الإسلامیه حرّر فی 3 صفر المظفر عام 1418 هـ جعفر السبحاني.

 

كلمة حجة الإسلام علي رضا سبحاني حول الموسوعة

يقول مدير مؤسسة الإمام الصادق فضيلة الشيخ علیرضا سبحاني: من الأعمال التي استطاعت أن يملأ الفراغ العلمي وتجيب على ادعاءات المستشرقين وبعض الذين قالوا إن المذهب الشيعي تعود جذوره إلى العصر الصفوي، هو كتاب “موسوعة طبقات الفقهاء”.

من القضايا التي أهملها التاريخ المكتوب وثقافة أهل السنة هي أصالة الفقه الشيعي وارتباطه بنبي الإسلام (صلى الله عليه وآله وسلم).

فمثلاً يعتقد الدكتور وهبة الزهيلي في كتابه “الفقه الإسلامي” أن “مؤسس الفقه الشيعي هو محمد بن حسن بن فروخ صفار القمي (ت 290 هـ) الذي ألف كتاب “بصائر الدرجات في علوم آل محمد” و روّج الفقه الشيعي.

كما انتسب صاحب كتاب “كشف الظنون”، الفقه الشيعي إلى الفقه الشافعي والمأخوذ منه. إضافة إلى أن بعض المستشرقين إنتسبوا المذهب الشيعي إلى العصر الصفوي.

يقول نجل المرجع السبحاني: أدت هذه الادعاءات الكاذبة إلى قيام مجموعة من الباحثين في المؤسسة في عام “1991م” بإجراء بحوث شاملة لإثبات أن أصالة الشيعة تنتمي إلى زمن حياة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم. واستطاعوا بعد جهود كثيرة هؤلاء الباحثون استخراج فقهاء كل قرن. ونتيجة لهذا الجهد، تم تأليف كتاب “موسوعة طبقات الفقهاء” الذي يضم سيرة كل من الفقهاء الشيعة والسنة بعيداً عن التعصب المذهبي والجغرافي. من سمات هذا العمل شرح آثار الفقهاء بتعبير بسيط ونقل المصادر في الهوامش.

حجة-الإسلام-علي-رضا-سبحاني

وقال الشیخ سبحاني: إن هذا العمل أثبت بالفعل أن فقهاء الشيعة أخذوا فقههم من جيل إلى جيل من النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وأهل البيت (عليهم السلام) وأن التشيع (خلافًا لما يدعيه المستشرقون) ليس نتاج عقول الصفويين وأفكارهم.

من مزايا الفقه الإسلامي استمراره في الماضي، بطريقة لا يتمتع بها أي دين إلهي آخر مثل هذا الامتياز.

وأضاف مدير مؤسسة الإمام الصادق عليه السلام: تم تأليف موسوعة طبقات الفقهاء عام 1996م في سبعة عشر مجلداً باستثناء المجلدين الأولين اللذين يعرضان دراسة تفصيلية لمصادر وأدوار الفقه الإسلامي، وفي المجلدات الأخرى، وُردت أسماء الفقهاء، ومعلومات موجزة عن سيرهم بما في ذلك مكان وتاريخ الولادة، والأساتذة والطلاب وأعمالهم والأحداث المهمة في حياتهم ومعتقداتهم وتاريخ الوفاة وما إلى ذلك، من القرن الأول إلى القرن الرابع عشر الهجري على التوالي.

وقال حجة الاسلام سبحاني: من سمات موسوعة طبقات الفقهاء البارزة هي تناولها المذاهب الأربعة. بحيث أكد المرجع السبحاني “حفظه الله” على ذكر فقهاء العامة في هذا العمل، وعدم الاكتفاء بفقهاء الشيعة فقط حتى يراجع علماء السنة إلى هذا الكتاب أيضًا، ويتعرف المجتمع السني على علماء الشيعة. مع مرور الوقت، ثبت أن هذا الرأي صحيح؛ لأن أحد دور النشر في بيروت، نشر هذا الكتاب. وعُرض الكتاب في معرض الرياض للكتاب و جذب انتباه علماء السنة.

الهوامش

(1) قوله سبحانه: ” أَنْ أَقِیمُوا الدِّینَ” بیان للموصول فی” مٰا وَصّٰی”.

(2) مصطفی أحمد الزرقاء، المدخل الفقهی العام: 186/ 1.

(3)- الخطط: 333/ 2، الحوادث الجامعه، ص 216.

(4)- الدکتور وهبه الزحیلی، الفقه الإسلامی و أدّلته: 43/ 1.

(5) الطهرانی: الذریعه: 125/ 3.

(6) الطهرانی: الذریعه: 61/ 7.

(7)- الأحزاب/ 33.

(8) سنن الترمذی: 622/ 5 کتاب المناقب، باب مناقب أهل بیت النبی (صلی اللّٰه علیه و آله و سلم)، الحدیث 3786، مسند أحمد 14/ 3، و 17، و ج 182/ 5، و 189.

قال ابن حجر فی «الصواعق المحرقه»: ص 228: و لهذا الحدیث طرق کثیره عن بضع و عشرین صحابیاً.

(9) ابن حجر، الصواعق المحرقه: 151.

(10) شرح نهج البلاغه لابن أبی الحدید: 138/ 1، الخطبه 2. فقد فضّلنا تقدیم تراجمهم (علیهم السّلام) علی سائر تراجم الفقهاء، و ذلک وفق العصر الذی عاش فیه کل إمام.

(11) و هو حفظه اللّه أوّل من طرحتُ الموضوعَ علیه واستقبله برحابه صدره، وله مواقف مشکوره فی تألیف هذه الموسوعه.

(12) وقد بذل أقصی جهوده فی التحقیق، و تحمّل عناء التتبّع و التدقیق.

 

رابط تحميل وقراءة موسوعة طبقات الفقهاء

الرابط الأول

الرابط الثاني

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign

Clicky