الرئيسية / تصنيف مميز / أعلام فقهية / من أحكام المراقد المقدسة للمرجع الديني السيد علي الحسيني السيستاني حفظه الله
السيد علي الحسيني السيستاني

من أحكام المراقد المقدسة للمرجع الديني السيد علي الحسيني السيستاني حفظه الله

اذا وقف الرجل ليصلي فجائت المراة ووقفت محاذية له،اي: على خط واحد معه، او متقدمة عليه وشرعت في الصلاة،فهل تبطل بذلك صلاة المرأة فقط ام تبطل صلاة الرجل ايضا، وما هو الحكم في عكس المسألة؟ الجواب:تبطل الصلاتان معا على الاحوط وجوبا، لأن شرط عدم التقدم او المحاذاة لا بد ان يتوفر في طول فترة الصلاة.

هذه مجموعة من الأسئلة الفقهية المتعلقة بأحكام المراقد المقدسة والوافدين إليها مع أجوبتها على ضوء فتاوى سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله الوارف، آملين أن ينتفع بها المؤمنون الكرام.

هل يجب للمرأة أن تغطي رأسها اثناء قراءتها للقرآن او قراءة الدعاء؟
لا يجب ان لم تكن بحضور اجنبي.

ما حكم قراءة القرآن الكريم اذا كان القارئ لا يجيد التلاوة بشكل صحيح؟
لا مانع منه، ويقصد التمرين اذا لم يكن يجيد القراءة.

هل يجوز لي ان اتوقف عن متابعة قراءة الدعاء الطويل (مثل دعاء الجوش الكبير) واكماله في وقت آخر، بمعنى هل يجوز قراءة الدعاء الطويل بالتقسيط؟
يجوز.

هل تجب صلاة الزيارة كزيارة عاشوراء؟ واذا كان واجبا.. فما الحكم اذا قرأها الشخص، ولكنه لم يصل.. فهل عليه القضاء أم لا؟
ليست بواجبة، ولا يجب قضاؤها.

هل يجوز استدبار قبر المعصوم عليه السلام في الصلاة؟ بمعنى التقدم على القبر حين الصلاة؟
لا يجوز استدبار قبر المعصوم عليه السلام في حال الصلاة وغيرها اذا كان مستلزما للهتك واساءة للأدب، ولا بأس به مع البعد المفرط او الحاجب المانع الرافع لسوء الادب، ولا يكفي فيه الضرائح المقدسة ولا ما يحيط بها من غطاء ونحوه.

بالنسبة للزائر ما هي الوسائل الكفيلة بتحصيل الخشوع في زيارته للمراقد المقدسة للأئمة الاطهار عليهم السلام، وكذا في الصلاة؟
يحصل الخشوع- ببعض مراتبه- اذا توجه في زيارته لمراقد النبي صلى الله عليه واله والأئمة الاطهار عليهم السلام، مستذكرا ما تحملوه من المصائب والآلام في سبيل الله وترويج دينه، وموافقهم في التضرع الى الله والتخشع له، فربما رق قلبه وخشع بذلك، ولا يخشع القلب -كما ينبغي- الا اذا صفا، وكذا في الصلاة اذا توجه الى عظمة الرب، وانه عبد حقير مفتقر اليه تعالى في جميع شؤونه الدنيوية والاخروية، وانه يريد الوفود عليه، والمثول بين يديه، والتكلم معه، مع الالتفات الى معاني ما يتلوه من الذكر الحكيم وغيره من الاذكار والادعية، وهكذا.

بالنسبة الى النوافل هل يجوز اداؤها عن جلوس او نوم او حركة مشيا او في السيارة دون الانحناء للركوع والسجود ودون الاتجاه للقبلة؟ وهل في هذه الحالة يتحقق الركوع والسجود باغماض الجفنين وزيادة المدة للسجود؟ وهل ينطبق ذلك على صلاة الليل والشفع والوتر؟
يجوز الاتيان بالنوافل الرواتب وغيرها في حال المشي اختيارا ويومي رأسه للركوع والسجود، ويجعل ايماءه للسجود اخفض من الركوع على الاحوط وجوبا، كما يجوز الاتيان بها من جلوس اختيارا، وحينئذ يركع ويسجد ولا يجزي الايماء فيها، أما استقبال القبلة فلا يعتبر في النوافل حال المشي والركوب، والاحوط لزوما اعتبار الاستقبال حال الاستقرار ولو من جلوس.

هل يجوز اداء الصلوات المستحبة لمن عليه قضاء الفرائض (صلوات واجبة)؟
يحوز، الا اذا عد تهاونا منه في اداء الواجب (وهو قضاء الفرائض).

هل في صلاة الزيارة اذان واقامة؟
ليس في الصلوات المستحبة اذان واقامة ومنها صلاة الزيارة.

هل يصح اهداء ثواب الصلوات المستحبة للأحياء، خصوصا عند مراقد الأئمة المعصومين عليهم السلام؟
نعم يصح.

اذا وقف الرجل ليصلي فجائت المراة ووقفت محاذية له، اي: على خط واحد معه، او متقدمة عليه وشرعت في الصلاة، فهل تبطل بذلك صلاة المرأة فقط ام تبطل صلاة الرجل ايضا، وما هو الحكم في عكس المسألة؟
تبطل الصلاتان معا على الاحوط وجوبا، لأن شرط عدم التقدم او المحاذاة لا بد ان يتوفر في طول فترة الصلاة.

كم هي المسافة الفاصلة بين الرجل والمراة اثناء صلاتهما؟
يجب على الاحوط تأخر المرأة، ولو بمقدار ان يكون موضع سجودها محاذيا لموضع ركبة الرجل الا اذا كان بينهما حائل او كان الفاصل بينهما حوالي خمسة امتار فلا يضر تقارنهما، بل لا يضر تقدمها ايضا مع هذه المسافة.

هل يستثنى من الحكم المتقدم الاماكن المقدسة؟ أو المحارم؟
لا فرق بين الأجنبي وغيره ولا بين الأماكن المقدسة وغيرها، نعم يجوز في حال الاضطرار، وكذا يجوز في مكة عند الزحام.

تقديم: مجلة الولاية

عن arabi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Google Analytics Alternative