الرئيسية / الضبط / 2 تقرير خبري / كتاب: أصول الإستنباط .. بيان منهجية ومراحل استنباط الأحكام الشرعية / تحميل pdf
أصول الإستنباط

كتاب: أصول الإستنباط .. بيان منهجية ومراحل استنباط الأحكام الشرعية / تحميل pdf

كتاب” أصول الإستنباط ” تأليف الشیخ علي غانم الشویلي، كتاب منهجي دراسي يبين منهجية الإستنباط ومراحل استنباط الأحكام الشرعية وبيان لمواقع الأصول والقواعد في عملية الإستنباط . يدرس الطالب فيه كيفية إستنباط الفقيه الحكم الشرعي وكيفية خطواته من أين يبدأ وإلى أين ينتهي. كما يدرَّس في المعهد التخصصي لعلوم القرآن والحديث التابع للعتبة الحسينية المقدسة.

خاص الاجتهاد: جاء في مقدمة الكتاب بقلم المؤلف: هذا الكتاب هو عبارة عن تلخيص لمطالب كتابي «دراسات في أصول الاستنباط» الذي هو تقرير لدرس سيدنا الأستاذ العلامة المحقق آية الله السيد عبد الکریم فضل الله الحسني العاملي “دام ظله” مع إضافة بعض التعديلات والإضافات على المنهجية كتبته ليكون كتاباً منهجياً دراسياً لطلبة السطوح كمدخل لدراسة الفقه الاستدلالي، ولطلبة البحث الخارج كمدخل لدراسة أبحاث الخارج الفقهية.

 

الأصول الاستنباط

تقريض آية الله السيد عبد الكريم فضل الله الحسني العاملي

إني وجدت أن ما يحتاجه الطالب في عملية الاستنباط بعد دراسته وبحثه للقواعد والأصول هي هذه المنهجية، فهي الناظمة لها في تسلسلها وأوّليتها، تقديماً وجرياناً وتأخيراً لبعضها عن بعض، فهي كالقلادة التي تنظم فصوص الدر الثمين المبعثرة.

ولذلك وجدت من الضرورة وضعها، وبينتها في مقدمات البحوث الأصولية والفقهية، ليقررها بعض الأحبة من الفضلاء، وينشروها، ثم بعد ذلك جاء ولدنا الفاضل الشيخ علي الشويلي الذي لفت نظري بدأبه ونشاطه ومتابعته وحبه للعلم، ونتيجة لحسن فهمه لهذه المنهجية، وملامسته لمفاصلها، واستيعابه لمضامينها، وإدراكه لأهميتها، قام بتهذيبها بحسب مايراه نافعاً لطلاب هذا العلم، تقديماً وتأخيراً، وزيادة ونقيصة، وقد اطلعت عليها، فجزاه الله خير جزاء المحسنين،

وأسأل الله أن يكون له ذخراً يوم القيامة، وأن ينفع بها الأحبة الطلبة من العلوم الدينية وغيرها، مما يوضح لها طريق الإستنباط، ويختصر الطريق، ويوفر في أعمارهم الشريفة، راجياً من المولى القدير الثواب والأجر يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من آتی الله بقلب سلیم.الأصول الاستنباط

 

 

الأصول الاستنباط

 

الأصول الاستنباطالأصول الاستنباط

الأصول الاستنباطهوية الكتاب

اسم الكتاب : أصول الإستنباط

تاليف: الشيخ علي غانم الشويلي

عدد الصفحات : 66صفحة

المطبعة: دار كلمات للطباعة والنشروالتوزيع

عدد النسخ: 1000

الطبعة : الثانية / 1438 هـ – 2017م.

لتحميل الكتاب أضغط على الصورة

الأصول الاستنباط

 

عن arabi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Google Analytics Alternative