خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / صدور العدد المزدوج (14-13) من مجلة الاستنباط / تحميل العدد

صدور العدد المزدوج (14-13) من مجلة الاستنباط / تحميل العدد

خاص الاجتهاد: صدر حديثاً عن مركز عين للدراسات والبحوث المعاصرة في النجف الأشرف، العددين الثالث عشر والرابع عشر من مجلة الاستنباط،  وهي فصلية تعنی بعلوم الفقه والأصول والحديث. توزع المجلة في قم المقدسة والنجف الأشرف.

تطرقت مجلة الاستنباط في عدديها المزدوج (14-13) (السنة السادسة خريف وشتاء ١٤٤٥ – ٢٠٢٤م) بأبوابها التالية الأربعة وهي: مقالات تأصيلية، بحوث ودراسات، نوافذ علمية، إلى عدة دراسات وبحوث تأصيلية ونافذتين علميتين (١٠ دراسات). ساهم فيها المجتهدين وفضلاء الحوزة العلمية وجملة من الأساتذة والباحثين.

 

محتويات العدد المزدوج ١٣ -١٤

1 -دراسة في توثيقات الشيخ المفيد

الشيخ ثامر الساعدي_ رئيس التحرير

خلاصة البحث: من جملة التوثيقات المهمة في علم الرجال هي ما قرره وكرره وفصل فيه الشيخ المفيد، إذ عد جماعة من الأعلام الرؤساء المأخوذ عنهم الحلال والحرام، وعد جماعة ثانية من شيوخ أصحاب أبي عبد الله الله وخاصته وبطانته وثقاته الفقهاء الصالحين، وجماعة ثالثة من خاصة أبي الحسن الله وثقاته وأهل الورع والعلم والفقه.

2 – حجية استصحاب الكلي من القسم الثاني

آية الله الشيخ محمد اليعقوبي

خلاصة البحث: قدم الباحث المحترم رؤية تأصيلية في هذا المبحث المهم، قلب من خلاله كلمات الأصوليين وأخذ في مناقشتهم كراً وفــراً ؛ ليصل من ذلك الى عدم تمام الأدلة على حجية هذا النوع من الاستصحاب وبالنتيجة عدم جريانه وأنه لا تترتب عليـه ثمرة لتحقق الأثر بمنجز أسبق منه واللافت في هذا البحث أنه قدم سبعة وجوه لتأصيل عدم جريان استصحاب الكلي من القسم الثاني.

 3- إرث قرابة الأم من الدية/القسم الثاني

الشيخ الدكتور خالد الغفوري الحسني

خلاصة البحث: عالجنا في هذا البحث الموقف الفقهي تجاه إرث قرابة الام من الدية، واختلفت في ذلك الأقوال، وقد تقدم القسم الأول من البحث، وإليك تتمة البحث.

4- وقفة عند رؤية الهلال بالعين المسلحة

آية الله السيد مجتبى الحسيني

خلاصة البحث:

يناقش البحث -بشكل مستفيض – نظـرات بعـض الأعـلام حـول رؤيـة الهلال الشـرعي ويسـتخلص -بعـد رد أدلـة الطـرف الآخـر – أن رؤيـة الهلال بالعين المسلحة هـي رؤيـة واقعيـة بـلا مسـامحة ولا مجـاز وإذا تمّت الرؤيـة بـالأجهزة والوسـائل الكاشـفة فقـد تحقـق موضـوع قولـه تعالى: {فَمن شهد منكم الشهر فليصمه،)٨] { البقـرة: ١٨٥ [وكـذلك تحقق موضوع الروايات الجاهرة بالقول: صم للرؤية وأفطر. 

5- في حقيقة العلم الاجمالي

آية الله الشيخ نوري الساعدي

خلاصة البحث: يتناول الباحث المحترم مطلبين مهمين، وهما: حقيقة العلم الإجمالي والنظريات السائدة في تفسيره، ونظريته الخاصة في حقيقة هذا العلم.

6- التكوين الثقافي والمعرفي للفقيه وتاثيره في عملية الاستنباط (رؤية تحليلية في ضوء معطيات فلسفة الفقه)

الشيخ محمد الخالدي

خلاصة البحث: تعتبر ذهنية الفقيه بما تشتمل عليه من عناصر ذاتية وموضوعية المنتج الاساسي للمواقف الفقهية التي يتخذها الفقيه تجاه النص الديني وفهمه وقد تتأثر تلك النظرة تارة بأسس معرفية للفقيه وأخرى بأسس ثقافية أو اخلاقية يعيشها في حياته ولهذا يحاول البحث تسليط الضوء على اهم الأبعاد الثقافية والمعرفية والاخلاقية المؤثرة في صناعة الذهنية الفقهية للفقيه، من خلال عزل العناصر الذاتية التي ينبغي حذفها عن التأثير في عملية الإستنباط والعناصر الموضوعية التي ينبغي مراعاتها، ثم يسلط الضوء على تأثير الزمان والمكان في تلك العناصر وكيفية الإستفادة منه في تنقيح الخطاب والنص الديني لايجاد صورة متكاملة للتشريع الإسلامي.

7- الأحكام الثانوية في الفقه الإسلامي (المسائل المستحدثة إنموذجاً)

(القسم الأول)

الشيخ ميثم الفريجي

تمهيد: قد تندرج بعض المسائل المستحدثة تحت أحد العناوين الثانوية المعروفة في الفقه، فيقف المجتهد الفقيه في عملية استنباط الحكم الشرعي لتخريج حكم هذه المسألة المستحدثة عندها، لينتقل في تفكيره الفقهي الاستنباطي من مرحلة القواعد الأولية في الأحكام الى القواعد الثانوية فيها.

8- اطروحة المحرمات المجتمعية

الشيخ حيدر السعدي

تمهيد: ان الدين الاسلامي يهتم بالفرد وتكامله اهتماما بالغا ؛ ولذا نجد انه شرع أحكامًا شرعية للفرد بما هو فرد ؛ لكي ياخذ بيده نحو الكمال وينظم له شؤون حياته. كما اننا عرفنا في علم الفقه ان هناك أحكامًا شرعت للجهات القائمة على ادارة شؤون الافراد كالدولة وبيت المال وغيرهما.

9- شروط المحاماة في الفقه الإسلامي عرض مقارن ( القسم الثاني)

السيد عادل الموسوي الخرسان

خلاصة البحث: البحث عبارة عن عرض لآراء فقهاء المذاهب الإسلامية في المحاور التالية: أولاً: شروط صيغة الوكالة في الخصومة، وثانياً: شروط محلّ الوكالة بالخصومة، وثالثاً: شروط طرفي الوكالة بالخصومة، ورابعاً: وظائف الوكيل في الخصومة أي المحامي.. وقد مرّ عليك القسم الأول، وفيما يلي نعرض القسم الثاني.

10- الأخطاء الطبية: بين إهمال الطبيب في التشخيص والصيدلي في صرف الدواء – دراسة مقارنة في الفقه والقانون ( لقسم الول)

الشيخ الدكتور جواد أحمد البهادلي

المقدمة: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين.
لم تكن المسؤولية الشرعية وآثارها التكليفية والوضعية الناشئة عن الإهمال وليـدة متبنيات الفقه أو الشريعة الإسلامية – تأصيلاً وأثراً ـ فحسب، بل هي مزامنة للشرائع القديمة كذلك سواء أكانت العراقية منها أم المصرية أم اليونانية والرومانية ونحوها من الشرائع الدنيوية، أو الموسومة والعيسوية في جانبها السماوي والحال ذاته في التشريعات الوضعية الحديثة والمقارنة كالمصرية واللبنانية في قوانينها العقوبتية، والتشريعات العراقية الحديثة في قانون الجزاء العثماني أو البغدادي).

 

تحميل العددين الثالث عشر و الرابع عشر من مجلة الاستنباط

__مجلة الاستنباط 13+14 – مع الغلاف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign