خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / التصنيف الموضوعي / صدر حديثاً كتاب: الحقوق في رسالة الحقوق.. للكاتب بدر شبيب الشبيب
الحقوق-في-رسالة-الحقوق

صدر حديثاً كتاب: الحقوق في رسالة الحقوق.. للكاتب بدر شبيب الشبيب

صدر حديثا عن شبكة مزن الثقافية، كتاب « الحقوق في رسالة الحقوق، قراءة في رسالة الحقوق للإمام زين العابدين (ع)» للكاتب والاديب الاستاذ بدر شبيب الشبيب، يتناول المؤلف فى الكتاب قراءة في رسالة الحقوق للإمام زين العابدين

الاجتهاد: كل ما أدعيه هنا هو شرف المحاولة للاقتراب من نص تراثي مجيد، يسمو بالنفس البشرية إلى الدرجات العالية لتعيش إنسانيتها كما أرادها خالقها (وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ).

أنت -عزيزي القارئ- على وشك الدخول إلى حرم نص إنساني بامتياز يحتاج التفاعل العميق معه إلى استعداد نفسي وتهيئة روحية تجعلك مؤهلا أكثر للإنصات لنداءات النص بجوارحك وجوانحك.

رسالة الحقوق للإمام علي بن الحسين ليست نصا عابرا، بل هي وثيقة حقوقية أخلاقية اجتماعية ينبغي أن تُنشر بمختلف لغات العالم، وأن يتعلمها كل من يسعى لرفعة ذاته ومعرفة حقوقه وواجباته تجاه ربه ونفسه والآخرين حوله.

ما قمتُ به هنا تجاه هذه الرسالة الشريفة هو محاولة متواضعة للتعريف بها من خلال كشف بعض معانيها السامية، تسهيلا لفهمها وترغيبا في الاعتناء بها ودفعا للعمل بمضامينها.

تتضمن الرسالة خمسين حقا تبدأ بحق الله الأكبر المتمثل في عبادته وحده لا شريك له، وتنتهي بحق الآخر الديني المصطلح عليه بـ (أهل الذمة). وما بين هذا وذاك تقع منظومة واسعة من الحقوق التي تجب مراعاتها كحقوق الجوارح والأفعال والساسة والرعية والرحم وكل ذي تماس اجتماعي مثل المؤذن وإمام الصلاة والجليس والجار والشريك والناصح والمستنصِح والمستشار والمشير والكبير والصغير والخصم ومن أدخل السرور على قلبك ومن أساء إليك وأخيك في الدين.

وقد استوعبت في قراءتي هذه جميع تلك الحقوق الخمسين عدا أربعة منها، لأنها لم تعد ذات موضوع في عصرنا الراهن، إذ إنها تتعلق بالعبودية والرق الذي انتهى زمانه. والأربعة هي:

1- حق السائس بالمِلك.
2- حق الرعية بمِلك اليمين.
3- حق المنعم بالولاء. (أي المعتق للعبد ببذل ماله لإطلاق سراحه ونيل حريته)
4- حق المولى الجارية عليه نعمتك.

أرجو أن أكون قد وفقت لما تطلعت إليه وأن يكون إسهامي هذا مقبولا عند الله تعالى الذي أستمد منه العون والتأييد.
دعواتي لك -قارئي الكريم- برحلة حقوقية فكرية ممتعة مفيدة، تزداد فيها علما وحكمة ودراية.

الكتاب: الحقوق في رسالة الحقوق.. قراءة في رسالة الحقوق للإمام زين العابدين
المؤلف: بدر شبيب الشبيب.
الطبعة: الأولى، ١٤٣9هـ .
الناشر: شبكة مزن الثقافية www.mozn.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign