خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / خاص/ صدر حديثاً العدد السادس عشر من مجلة دراسات علمية

خاص/ صدر حديثاً العدد السادس عشر من مجلة دراسات علمية

خاص الاجتهاد: صدر عن المدرسة العلمية (الآخوند الصغرى) في النجف الأشرف العدد السادس عشر من مجلة (دراسات علمية) وهي مجلة نصف سنوية  تعنى بنشر كل ما يهم طالب الأبحاث العليا في الحوزة العلمية, من الفقه والأُصول والرجال والحديث ونحوها.

يسرّ مجلّة (دراسات علميّة) أن تعلن عن صدور العدد السادس عشر ويتضمّن هذا العدد – بالإضافة إلى الأبحاث القيّمة – ثلاثة مباحث فقهيّة محقّقة للفقيه الكبير الشيخ أحمد آل كاشف الغطاء (رضوان الله تعالى عليه).

المحتويات

1 – كلمة العدد

هيئة التحرير

2 – اشتراط الذكورة في القاضي
الشيخ نزار آل سنبل القطيفي”دام عزه”

3- حق الشفعة عند زيادة الشركاء على الاثنين

الشيخ رافد الزّيداوي “دام عزه”

4- خروج الزوجة من بيتها بدون إذن زوجها

الشيخ محمد رضا الساعدي “دام عزه”

5- السيرة العقلانية /1

الشيخ نجم التّرابي “دام عزه”

6- رجال الجواهر/ ۲

الشيخ علي الغزي “دام عزه”

7 – شذرات فقهية للفقيه الكبير الشيخ أحمد آل كاشف الغطاء” قدس سره”

تحقيق: السيّد علي البعاج “دام عزه”

 

كلمة العدد

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

وبعد، تستهدفُ المجلات التخصصيةُ – عادةً – شريحةً معينةً من القرّاء، هم المختصون والمهتمون الملمّون بموضوع الاختصاص الذي تتناوله تلك المجلات ببحوثها، إلا أن هناك عوامل ومناسبات قد تجعل دائرة القراء أوسع من المظنون،

ومن تلك العوامل: الآثار الفكرية والاجتماعية التي تترتَّبُ على مستخلصات تلك البحوث، أو الاهتمام العامّ بالموضوعات المطروحة، أو سهولة اللغة والأسلوب رغم كون المسلك فيها تخصصياً، لكن جاذبية الطرح والأسلوب وترتيب الأفكار تساعد على الوصول إلى دائرة أوسع من القراء.

وهذا ما نراه بجميعه متوافرة في المجال الذي تخوض فيه مجلة (دراسات علمية)، فإن تتبع وعرض أدلة العلماء في مجال استنباط الأحكام الشرعية فقهاً و أصولاً وما يرتبط بالعلمين ومقدماتها مما يقع في دائرة اهتمام المجلة، هو ما نحرص دائماً على أن يحرَّر بطريقة تعبّر عن روح الباحث ونظرته الخاصة، أو كمرآة للنظرة العامة للموضوع الذي يعالجه البحث فيما لو كان متعلّقاً بسلوك أو مشكلة تواجه الفرد أو المجتمع،

ومن هذا الاهتمام والنظر يسكب الباحث على الأدوات الصّارمة المتخصصة للبحث روحاً متحركة بحسّها القارئ ويتلمّسها في طريقة عرض الباحث والتصويرات المناسبة لذهن القراء في مقاربته للموضوع وأدلة الحكم ممّا يوحي للقارئ بأنه شريك حيويٌّ مع الباحث في تتبّع الموضوع وأدلته والمشاكل الصناعية والفكرية التي تواجهه، فيكون للبحث ونتائجه أبلغ الأثر عند المتلقي دون أن يجيد الكاتب عن الأدلة العلمية التي تهيمن على البحث.

أما من ناحية الآثار الفكرية والاجتماعية للبحوث المختصة في مجالاتها التي تقدم أنها يمكن أن تكون من أسباب توجه دائرة أكبر من القراء لمثل تلك البحوث والكتابات – فإنها تقود الباحث لضرورة أن يجتهد من أجل توضيح واختبار بعض الآثار والأهداف المهمّة لبحثه، يوردها كمقدمة ومدخل قبل الخوض فيها يتيسر من أدلة شرعية مساعدة أو معارضة للأهداف المتصورة ذات السمة الفكرية أو الاجتماعية من المنظار الخاص أو العام الملقي بظلاله على الموضوع.

فإذا كان بعد ذلك مانع من إتمام التصور النظري المطروح أوّل البحث بعد مناقشة الأدلة العامة والخاصة، أمكن أن يقدم الباحث توصياته ورؤاه في معالجة الموضوع ضمن حدود ما تسمح به الأدلة ولكي يكون لبحثه ربط بين الواقع والأدلة الواصلة في صورة واضحة للمطالع المستفيد، وربما يثمر ذلك مستقبلا في باب المعاملات بالمعنى الأعم مثلاً علاجات ورؤى جديدة تتفادي الوقوع في حيّز المخالفة الشرعيّة.

ثم إنه وعلى النهج المعتاد للمجلة في الإيفاء بأنواع البحوث فقهاً و أصولاً وما يرتبط بهما يطالع المتابع لأبحاثها في هذا العدد السادس عشر موضوعات مختلفة في الفقه، ويبدو أن للمرأة الحظ الأوفر من اهتمام الباحثين في هذا العدد ابتداءً من بحث اشتراط الذكورة في القاضي، وهو تعبيرٌ اصطلاحي عن جدل حقوقيٌ يلوح خلف العنوان، وهو:

صلاحية المرأة أو حقّها في تولّي القضاء بين المتخاصمين في حدود ما تسمح به الأدلة، وانتهاءً باشتراط إذن الزوج في جواز خروج المرأة من بيته وإن لم ينافِ حقه.

ويتلو البحثين المذكورين بحث ثالث في ثبوت حق الشفعة للشركاء إذا ازدادوا عن اثنين.

أمّا في الأصول فنطالع بحثاً في حدود السّيرة العقلائية وحجيتها كدليل شرعي يلتجئ إليه الفقهاء، وطرقهم في استكشاف إمضاء الشارع لها.

و في علم الرجال نتابع حلقةً ثانيةً مما بدأناه في العدد السابق حول استقصاء مذهب الفقيه الكبير مرجع الطائفة الشيخ محمد حسن النّجفي صاحب الجواهر “قدس سره” في تعديل الرجال والأسناد، واستكشاف قواعده المتّبعة في ذلك.

وأخيرا يستريح القارئ بتسريح نظره في ثلاث شذرات فقهية محقّقة للفقيه الكبير آية الله الشيخ أحمد آل كاشف الغطاء “قدس سره” الأولى في حقيقة الأحداث والأغسال، والثانية في تعاقب الأحداث، والثالثة في حكم النّقصان السّهوي في الصلاة.

وفي الختام نوجه شكرنا إلى أعضاء اللجنة العلمية الدائبين على مراجعة البحوث وإبداء أنظارهم المباركة في الأركان المهمة التي تقوم عليها الأبحاث مما يساهم في تراكم الخبرة عند الباحثين والمجلة بصورة عامة.

کما نتوجه بالشكر إلى الباحثين الأفاضل الذين يرفدون المجلة بأبحاثهم وكتاباتهم، والشكر موصول إلى كل من ساهم في إخراج هذا العدد على ما هو عليه محبّة منهم للعلم ولأهداف المجلة، وفّق الله تعالى الجميع لما فيه خدمة الدّين وعلومه والعاملين به.

 

مراكز توزيع المجلة :

العراق:

النجف الأشرف ـ شارع الرسول (ص) ـ دار البذرة للطباعة والنشر – هاتف: 07802450230

بغداد ـ شارع المتنبي ـ دار الكتاب العربي ـ هاتف: 07901419375

إيران :

قم المقدسة ـ خيابان ارم ـ انتشارات الإمام الخوئي (قد) – هاتف: 37838212(025)

قم المقدسة ـ الرافد للمطبوعات ـ هاتف: 00989125514426

لبـنـان :

بيروت ـ بئر العبد ـ دار المؤرخ العربي ـ هاتف: 544805 ( 01)

البحرين :

المنامة ـ (جد حفص/ السهلة) ـ مكتبة فخراوي للطباعة والنشر والتوزيع – ص. ب (1643) ـ هاتف: 17593255(00973)

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *