الرئيسية / الضبط / 2 تقرير خبري / تقرير عن تصحيح كتاب « مجالس المؤمنين » للقاضي نور الدين الشوشتري
مجالس المؤمنين

تقرير عن تصحيح كتاب « مجالس المؤمنين » للقاضي نور الدين الشوشتري

من أجل إحياء كتاب « مجالس المؤمنين » في قسم تصحيح النصوص في مجمع البحوث التابع للعتبة الرضوية المقدسة تم جمع نسخ مختلفة وبعد ذلك بدأت مهمة التعرّف على النسخ الأخرى. وضعت حوالي 10 نسخ مميزة من هذا العمل معياراً للعمل، وفي النهاية وضعت نسخة مكتبة المجلس أساساً للعمل والنسخ. بدأ هذا العمل في عام 1991 وقام الباحثون بمطابقة النسخ ومن ثم استمر توثيق الأعمال.

الاجتهاد: قال نائب مدير مجمع البحوث الإسلامية التابع للعتبة الرضوية المقدسة فی شؤون البحث والتخطيط: طُبع كتاب « مجالس المؤمنين » للقاضي الشوشتري خمس مرات في إيران والهند.
بحسب تقرير “استان نيوز” قدّم سيد محسن ناجي نصرآبادي في مؤتمر القاضي السيد نور الله الشوشتري الذي أقيم بالتعاون مع مجمع البحوث الاسلامية التابع للعتبة الرضوية المقدسة في الأهواز تقريراً عن إحياء وتصحيح كتاب « مجالس المؤمنين » للقاضي الشوشتري وقال: قرر مجمع البحوث الاسلامیة في العتبة الرضوية المقدسة خلال فترة متولي العتبة الرضوية المقدسة الفقيد إحياء هذا الكتاب.

وأضاف: لتحقيق هذا الغرض ينبغي أولاً متابعة التعرّف على نسخة هذا العمل وقد تم التعرّف على 250 نسخة في مختلف مكتبات إيران والهند والدول الأخرى؛ لأنّ أهمية هذا الكتاب كانت السبب في انتشاره ونسخه في العالم.

وأضاف هذا الباحث: أحياناً يكون إحياء تراث النصوص الفارسية والعربية أمرا صعبا، وأحياناً لا يوجد من الكتاب المطلوب سوى نسخة واحدة. من أجل إحياء كتاب « مجالس المؤمنين » في قسم تصحيح النصوص في مجمع البحوث التابع للعتبة الرضوية المقدسة تم جمع نسخ مختلفة وبعد ذلك بدأت مهمة التعرّف على النسخ الأخرى. وضعت حوالي 10 نسخ مميزة من هذا العمل معياراً للعمل، وفي النهاية وضعت نسخة مكتبة المجلس أساساً للعمل والنسخ.

وقال نائب مدير مجمع البحوث الاسلامية لشؤون البحث: بدأ هذا العمل في عام 1991 وقام الباحثون بمطابقة النسخ ومن ثم استمر توثيق الأعمال.

وقال ناجي نصرآبادي: كتاب « مجالس المؤمنين » نوع من كتب التذكرة وفيه شرح حالة علماء الدين والفلاسفة والمتصوفة ومن ثم يعرض لشواهد من أعمالهم وكتاباتهم. إنّ كتاب « مجالس المؤمنين » أرفع من الناحية الأدبية مقارنة بالتذكرات الفارسية مثل «عرفات العاشقین» الذي يُعتبر من أهم التذكرات الفارسية، والسبب في هذا الأمر هو أن القاضي الشهيد قد استفاد من مصادر كثيرة ليست موجودة وهي من مصادر السنة الهامة وكذلك مصادر الشيعة القديمة.

وتابع قائلاً: النقطة الهامة في تصحيح هذا الكتاب هو أنه يوجد في الكثير من النسخ هوامش عديدة عن المؤلف نفسه والأبناء والعلماء. تعرّف زملاؤنا على كل تلك الهوامش ونسخوها و وثقوها، كما أن تشكيل الكثير من الأسماء وإعداد فهرس مفصل لتسهيل عمل المراجعين هي من الأعمال الأخرى التي تمت حول هذا الكتاب. اصدر هذا الكتاب في عام 2005 في 7 أجزاء وكان الکتاب السنوی للحوزة العلمية.

وأشار نائب مدير مجمع البحوث الاسلامية لشؤون البحث إلى نقطة مفادها أن دراسة بقية أعمال هذا العالم البارز تقع على جدول أعمال هذا المجمع، مضيفاً: تم تصحيح كتاب «احقاق الحق» في مجمع البحوث الاسلامية التابع للعتبة الرضوية المقدسة حيث سيصدر الجزء الأول منه مع نهاية الصيف القادم.

 

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics