الرئيسية / تصنيف مميز / الوثائق / تحميل كتاب: رفسنجاني ، حياتي بصيغة pdf
هاشمي رفسنجاني

تحميل كتاب: رفسنجاني ، حياتي بصيغة pdf

يعرض الكتاب بفصوله التسعة سيرة حياة الشيخ علي أكبر هاشمي رفسنجاني ، أحد صانعي الثورة الإسلامية الإيرانية وولاّديها، ويتطرّق إلى التطوّرات التي سبقت ورافقت قيام الجمهورية الإسلامية. كما يسلط الضوء على الاعتقالات وأساليب القمع التي مورست بحق مناوئي نظام الشاه، ويعرض الدور الحاسم الذي أدّاه رجال “السافاك” في قمع التظاهرات الطالبية المطالبة بالمشاركة السياسية.

موقع الاجتهاد:  يقول آية الله هاشمي رفسنجاني في مقدمة الكتاب: لم يكن في حوزة قم صفوف معينة خاصة بكل مرحلة أو سطح من السطوح على حدة. كان الطالب بحسب رغبته و تدبره الشخصي يختار أستاذاً لكل الدروس، وإن يكن هناك أيضاً مكان ثابت و محدد لكل درس في المسجد ، في صحن الحرم، في أروقة الحرم ، في المنزل، في المنزل، في الغرف ، وفي أي مكان آخر يمكن أن يلقى الدرس، الحضور كان أيضا حرا؛ يمكن أن يحضر الدرس طالب واحد أو عشرة طلاب ولم يكن أحد يراقب الحضور. في المباحثات أيضا كان كل شيء حراً و اختيارياً ، و على هذا النحو ،

حضرت من ” جامع المقدمات” و حتى “الكفاية ” دروس عدد كبير من الأساتذة. من بينهم في الأدب: “الشهيد سعيدي”، والدكتور” محسن جهانگيري” والسيد “موسى الصدر” و السيد “محمدي” و “صالحي نجف آبادي ” و شب زنده دار”.

وفي الفقه و الأصول: منتظري؛ مشكيني، سلطاني، تبريزي، صدّوقي، اعتمادي، نوري، مجاهدي.

في دروس الخارج، استفدت من دروس الآيات العظام: البروجردي، الإمام الخميني، والداماد، وگلپایگاني ، وشريعتمداري ، و حايري يزدي ، ونجفي مرعشي.

في الفلسفة و التفسير ، استفدت من دروس العلامة الطباطبائي ، وآية الله زاهدي ، و آية الله منتظري. أما الفوائد الأساسية العلمية و الأخلاقية والفكرية ، فقد اكتسبتها من محضر الإمام الخميني

فهرس الكتاب:

 

 

غلاف الكتاب

اسم الكتاب: رفسنجاني ، حياتي

تعريب: دلال عباس
إشراف : محسن رفسنجاني
مراجعة النص العربي: هاشمي رفسنجاني
منشورات: دار الساقي بيروت لبنان

 

تحميل الكتاب pdf

الحجم : 11.1 mb

رفسنجاني حياتي

عن arabi

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Google Analytics Alternative