الرئيسية / التصنيف الرئيسی / الولاية على المرأة (البِكر أنموذجاً)..الدكتور الشيخ عبدالعظيم المشيخص + تحميل
الِولاية على المرأة (البِكر أنموذجاً)

الولاية على المرأة (البِكر أنموذجاً)..الدكتور الشيخ عبدالعظيم المشيخص + تحميل

ناد الفقه الإسلامي باستقلالية المرأة في اختيار الشريك المناسب في الزواج، فلا يضع الإسلام عليها سلطاناً أو ولياً يحد من حريتها في اختيار الفرد اللائق في حياتها الزوجية اللاحقة، وإن فرض عليها في بعض الموارد رقبة الولي واستئذانه ليس لفرض الهيمنة أو السلطوية، بل للحفاظ عليها من عبث العابثين ومن الذائب البشرية الذين يستبيحون الأعراض وسفك الدماء.

موقع الاجتهاد: نحن في صدد الحديث عن الولاية الشرعية التي فرضها الله سبحانه على المرأة وغايتها في الفقه الإسلامي،
والقارئ لنصوصنا الدينية (قرآناً وسنة) يرى أن النظام الفقهي الإسلامي الذي يعتمد في أحكامه ومفاهيمه على كتاب الله وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وآله قد تكفل للحياة البشرية التي تعيش في بوتقة الدين والإسلام، بالحرية والاستقلالية والطمأنينة، من حيث المساواة في الحقوق والواجبات، إذا اعتناء الدين الحنيف بالمساواة في جميع الحقوق والواجبات اعتناء لا مثيل له، وإنه قد وضع تعليمات متينة، وقوانين حكيمة عاش الناس في ظلالها بالمساواة عيشة سعيدة،ويحيون تحت سيادتها حياة هادئة، ويتعاونون بعضهم البعض في سبيل التقدم والرقي وسعادة المجتمع.

ويكفينا شاهدا على ذلك قوله تعالى: {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ{([1]).
ولقد قام رسول الله صلى الله عليه وآله بتحقيق المساواة والعدالة بين أفراد أمته، وإيجابها عليهم، وتوصيتهم بها، وذلك في جميع شئون حياتهم، من غير فرق بين قوم وقوم، أو فرد وفرد فقال في آخر حجة حجها في خُطبة الودع، عن أبي حمزة الثمالي، عن أبي جعفر عليه السلام قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وآله في حجة الوداع فقال: يا أيها الناس ما من شيء يقربكم من الجنة ويباعدكم من النار إلا وقد أمرتكم به وما من شيء يقربكم من النار، ويباعدكم من الجنة إلا وقد نهيتكم عنه، ألا وإن الروح الأمين نفث في روعي، وذكر مثله إلى أن قال: إن تطلبوه من غير حله فإنه لا يدرك ما عند الله إلا بطاعته.

تعريف البِكر لغةً:

البِكر بالكسر، جمعها أبكار، والمصدر البَكارةُ([14]).
وهذا ما نطقت به الآية الكريمة في سورة الواقعة في قوله تعالى:
{فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا{ ([15]) هي بفتح الهمزة جمع بكر، وهي العذراء من النساء التي لم تمس، مثل حمل وأحمال، وسميت البكر اعتبارا بالثيب لتقدمها عليها فيما يزاوله النساء. والبكارة أيضا: عذرة المرأة. وضربة بكر: أي قاطعة لا تثنى ومنه الخبر: كانت ضربات علي أبكارا إذا اعتلا([16]).

البِكر في الاصطلاح الفقهي:

البِكر- بكسر الباء- في الاصطلاح الفقهي الفتاة العذراء التي لم توطأ بعد،وقد يظهر من قوله تعالى: {فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ{([17])، والمراد من البِكر هنا بمعناها الحقيقي أي التي لم يسبق لها أن تزوجت بعد، لأن بينها وبين البِكر التي تزوجت ولم تُفض بِكرتها إتحاد في المعنى، لأن بين المفهومين عموماً وخصوصاً من وجه باصطلاح المناطقه، من حيث أن المرأة قد تكون بِكراً غير متزوجة، وقد تكون بِكراً متزوجة كما ألمحناه سابقاً، وقد تكون ثيباً لم يسبق لها الزواج، وقد انتفت بِكارتها بسبب آخر محلل أو محرم.

والفقهاء أرادوا بتلك التعاريف في اصطلاحاتهم،أن الِبكر التي ينطبق عليها كافة بعض العناوين المتعلقة بها من هذه الناحية، أي أن تكون بِكراً صغيرة، أو بِكراً رشيدة، أو بِكراً ولكنها انتفت بِكراتها بسبب أو بآخر، وهي كلها تعبيراً عن صغر الِبكر التي تحتاج دائما إلى رعاية واهتمام متزايدين، وليس يعني هذا أن تُفرض عليها الرقبة التي تجحف بحقها ما دامة فقيرة إلى عواطف واهتمام غيرها، بل أن الإسلام -كما المحنى إليه في السطور السابقة- فرض عليها الوِلاية والوصاية حفاظا على حريتها وعفافها من البعثرة هنا أو هناك، بغير معرفة وخبروية وإدراك، لبعض حقائق الأمور الحياتية،

لذلك ناد الفقه الإسلامي باستقلاليتها في اختيار الشريك المناسب في الزواج، فلا يضع الإسلام عليها سلطاناً أو ولياً يحد من حريتها في اختيار الفرد اللائق في حياتها الزوجية اللاحقة، وإن فرض عليها في بعض الموارد رقبة الولي واستئذانه ليس لفرض الهيمنة أو السلطوية، بل للحفاظ عليها من عبث العابثين ومن الذائب البشرية الذين يستبيحون الأعراض وسفك الدماء.
وسوف نستعرض في الصفحات القادمة الغاية العظمى من الولاية على البِكر، ونقاش الفقهاء في ذلك، وماهي حدودها وضوابطها الشرعية؟
لكي ترى الفتاة وغيرها من سائر نساء الإسلام والعالم،إن الإسلام دين الحرية والتمدن والحضارة والمساوة، لا دين الإرهاب والتزُمت والتعنت والتحجر!!

فهرس الموضوعات

الإسلام ونظرته الموحدة للبنات والأولاد
تعريف البِكر لغةً
البِكر في الاصطلاح الفقهي
آراء الفقهاء في البِكر
1- ما ذهب إليه المذهب الإماميالولاية
اختلفت كلمة فقهاء الإمامية في هذه المسألة على خمسة أقوال
تفصيل المسألة وفق رأي الإمامية
تفصيل القول الأول
( القول باستقلال الأب والجد في الوِلاية عليها)
استدلالهم
القول الثاني
استدلالهم
القول الثالث
استدلالهم
القول الرابع
استدلالهم
القول الخامس
استدلالهم
القول السادس
والجواب على ذلك
أدلة القائلين باستقلالية البِكر على نفسها
القول بجوازه وقوفاً على إذن الولي
أدلة القائلين بجوازه مع إذن الولي
القول بالتفريق بين البِكر والثيب
أدلة القائلين بالتفريق بين الثيب والبِكر
محصلة الأقوال السابقة
العَضل عند المذاهب الأربعة
غيبة الولي الشرعي

لتحمیل المقالة كاملة بصيغة وورد word أنقر على الصورة

w

 ‎السيرة الذاتية‎

الشيخ عبدالعظيم بن نصر بن محمد بن عيسى بن عبدالله مشيخص،من مواليد عام(10-5 1387هــ 16-8-1967م) في مدينة العوامية من محافظة القطيف شرق المملكة العربية السعودية.
دراسته الدينية والأكاديمية:
درس في المدارس الحكومية وأنهى مراحلها التعليمية، ومن ثم غادر للطلب العلم في الحوزة العلمية في الجمهورية الإسلامية في إيران عام 1403هـ، درس خلالها المقدمات وشيئاً من السطوح العليا، ومن ثم التحق بالحوزة العلمية في السيدة زينب (عليها السلام) وأكمل السطوح، وعاد إلى وطنه واشتغل بالتأليف والخطابة والتوجيه والتدريس، ولا زال إلى هذا اليوم مواصلاً تحصيله العلمي بين حوزات الحواضر العلمية في النجف وقم والقطيف .
دراسته الجامعية الأكاديمية:
التحق عام2002م بالجامعة العالمية بلندن، قسم الشريعة والفقه المقارن، ونال منها شهادة(البكالوريوس في الشريعة الإسلامية فقه مقارن).
ومن ثم التحق عام 2005م بجامعة المصطفى العلمية بقم في الجمهورية الإسلامية في إيران ونال منها شهادة( البكالوريوس في المعارف والعلوم الإسلامية).
وفي عام 2008م أكمل في جامعة المصطفى مرحلة (الماجستير) ونل منها شهادة (الماجستير في الفقه المقارن والمعارف الإسلامية).
وفي عام 20010م حصل من جامعة المصطفى العالمية بقم في الجمهورية الإسلامية في إيران على شهادة( الدكتوراه في الفقه والمعارف الإسلامية).
وفي نفس الوقت قدم اطروحات قرآنية في جامعة (علوم قرآن ) قم المقدسة ، والتي كان يرأس إدارتها آية الله العظمى الدكتور والمفسر المعروف الشيخ محمود الصادقي الطهراني ،وحصل منها على شهادة (الدكتوراه) في العلوم القرآنية.
وفي عام 2013م حصل على شهادة الدبلومة الدولية في علم الاجتماع من جامعة (فانريدج الأمريكية) عن طريق مركز الجامعات في القاهره .
وفي عام 2013م حصل على عضوية منظمة اليونسكو للأبحاث والعلوم والثقافة.
وفي عام 2014م حصل على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة ديلاوير الأمريكية عن طريق مركز الجامعات القاهره .
أساتذته في الحوزة والجامعة:
حضر أبحاث الفقه الإسلامي، وأصول الفقه، والكلام، والفلسفة، واللغة في الصرف والنحو، والأدب، والأخلاق، والتفسير وعلوم القرآن، لجملة من الأعلام والأفاضل في داخل محافظة القطيف ،وخارجها في الحواضر العلمية منهم:
1- آية الله السيد محمد علي الطباطبائي.
2- وآية الله السيد هاشم السيد محمد جمال الهاشمي.
3- وآية الله السيد محمد رضا الشيرازي.
4- وآية الله العظمى الشيخ الدكتور محمد الصادقي الطهراني.
5- والعلامة الفاضل الشيخ حيدر حب الله اللبناني.
مسؤولياته العلمية والثقافيّة:
له مساهمات فاعلة في مجال الدوريات والنشريات الفكرية والعلمية والفقهية في محافظة القطيف، بالإضافة الخطابة والتدريس في حلقات المساجد والحسينيات، قام مع مجموعة من فضلاء الحوزة العلمية بتأسيس مشروع مجلة الفقاهة، والتي تعنى بالدراسات الفقهية المعاصرة على ضوء فقه أهل البيت عليهم السلام والمذاهب الإسلامية بمحافظة القطيف، كما في عام1425هـ قام بتأسيس حسينية أم البنين عليها السلام ، وفي عام 1429هـ قام بتأسيس مركز قرآني متخصص للدراسات القرآنية في محافظة القطيف، وفي عام 1014م قام بتأسيس مسجد الحسنين عليهما السلام الواقع منطقة الناصرة (دال) في محافظة القطيف.
التدريس والمهمّات التعليمية:
أما في مجال التدريس، فقد قام الشيخ بعدة دوارات تعليمية في بعض المساجد والحسينيات، فدّرس مناهج الفقه المبسط ، ككتاب المدخل للفقه الإسلامي للشيخ المطهري، كتاب مراحل الفقه الإسلامي للشيخ السبحاني، ومنهج التدبر للقرآن الكريم وتفسيره، ومنهج تعليم فن الخطابة، ومنهج تعليم فن الكتابة، ومنهج الكلام والفلسفة، ومنهج فن التبليغ الإسلامي وغيرها الكثير. ولا زال يشغل منصب التدريس في الحوزة العلمية.

مؤلفاته وأعماله العلميّة:
أثر المكتبة الإسلامية حتى الآن بعشرات المؤلفات، فضلاً عن مئات المقالات التي نشرت في المجلات الفكرية في العالم الإسلام والمواقع الإلكترونية، وتقاريض لبعض المصنفات، وبحوث المؤتمرات ،ومنها:
1- الخمر حرمتها ومضارها على الإنسان. طبعة دار البيان العربي، بيروت.
2- الدين في منظار الغرب.طبعة دار البيان العربي، بيروت.
3- فقدان الإيمان طريق الدمار.طبعة دار البيان العربي، بيروت.
4- أعداء الأمة ودعاتها بين المنهجية والتطبيق.طبعة دار الخليج ، بيروت.
5- فقدان الوعي طريق الدمار.طبعة دار الهادي، بيروت.
6- ليلة القدر انعطافة تغيرية.طبعة دار النخيل، بيروت.
7- العوامية مجد و أعلام.طبعة دار الخليج العربي، بيروت.
8- المرأة مشكلات وحلول. طبعة دار أم القرى، قم.
9- المراهقة مشكلات وحلول. طبعة دار الصفوة، بيروت.
10- القطيف وملحقاتها أبعاد وتطلعات. طبعة في شركة الشيخ بيروت.
11- المرأة وتغيير الهوية، الموضة والزينة نموذجا. طبعة في بيروت مكتبة الفخراوي.
12- الإسلام والتغلب على الآلام، طبعة في بيروت. مكتبة الفخراوي.
13- الانحرافات الاجتماعية مشكلات وحلول، طبعة دار الهادي، بيروت.
14- آداب التعليم في الإسلام، طبعة دار الهادي، بيروت.
15- الدراما في القرآن الكريم، طبعة دار أم القرى، بيروت.
16- نحن وعاشوراء، منشورات شركة الشيخ للتحقيق والنشر، بيروت.
17- الموجز في مقامات أهل البيت (عليهم السلام)، طبعة منشورات شركة الشيخ ، بيروت.
18- الموجز في علوم القرآن، طبعة مكتبة الفخراوي البحرين.
19- لماذا نبكي حسيناً ؟ طبعة دار الخليج العربي، بيروت.
20- فوائد المجالس الحسينية، طبعة دار الخليج العربي ،بيروت.
21- الأقارب مشكلات وحلول، طبعة دار النبلاء، بيروت.
21- هدايا الأحياء للأموات،طبعة دار العلوم، بيروت.
22- العديلة عند الاحتضار، طبعة دار الرسول الأكرم ،بيروت.
23- إحياء الجُمع في الفقه الإسلامي، طبعة دار الرسول الأكرم ،بيروت.
24- الفلسفة بين حضارتين نقدٌ وتحليل، طبعة مركز آفاق للدراسات والبحوث، بيروت.
25- الموجز في فن الكتابة العلمية، كيف تكون كاتباً ناجحاً، طبعة مركز مرفأ الكلمة بقم المقدسة.
26- خصائص النبي (ص) في القرآن والسنة، تحليل وتوجيه، طبعة دار الرسول الأكرم ، بيروت.
27- المسؤولية الدينية، طبعة دار الرسول الأكرم ، بيروت.
28- منهج العقيدة الإسلامية، تقريرات دروس آية السيد محمد جمال الهاشمي، طبعة دار الرسول الأكرم، بيروت.
29- شرف الخدمة الحسينية، طبعة دار الرسول الأكرم ، بيروت.
30- الولاية في الفقه الإسلامي، احكاُمها وضوابطها الشرعية، الولاية على الصغير نموذجا، طبعة دار الفقاهة، بيروت.

المصدر : موقع الفقاهة   http://www.alfaqaha.net/home/sec7.html

عن arabi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Google Analytics Alternative