الرئيسية / الضبط / 2 تقرير خبري / المؤتمر الدولي حول التجديد في صناعة التاريخ وكتابته في كربلاء
التجديد في صناعة التاريخ وكتابته

المؤتمر الدولي حول التجديد في صناعة التاريخ وكتابته في كربلاء

ضمن سلسلة مؤتمرات وندوات بمناسبة قرب حلول (1000) الف عام على تأسيس الحوزة العلمية في النجف الاشرف والذي سيصادف 1448 هجرية، تدعو العتبة العباسية المقدسة وبالتعاون مع مؤسسة بحر العلوم الخيرية السادة الباحثين للمشاركة في المؤتمر الدولي الثالث الذي سيعقد تحت عنوان (المؤتمر الدولي حول التجديد في صناعة التاريخ وكتابته) خلال يومي (28-29) جمادى الثاني 1439هـ الموافق (15-16) اذار 2018م.

الاجتهاد: كانت الحوزة العلمية ورجالاتها في حاضرة النجف الأشرف بما تمتعت به من استقلالية عن التزلف للحكام والسفر في ركابهم. ذلك الدور المهم في رفد المكتبة التاريخية ودفع المحققين والمؤرخين إلى الكتابة في التاريخ والسيرة النبوية وسيرة الأئمة عليهم السلام وبطولات اصحابهم، وما عانوا من اضطهاد وويلات، وما قام به الحكام الظلمة من اضطهاد وتعدي على الأموال والأنفس،

ويمكن القول أنه في القرون الماضية كانت التوجه لبيان التاريخ الاجمالي للنبي الأكرم (ص) والائمة (ع) كما في كتب الارشاد للشيخ المفيد، وكشف الغمة للإربلي، وكذلك الاهتمام بسرد سير رجالات الحديث وموثوقيتهم من اجل تنقية اسانيد الروايات كما في كتب الرجال.

إلا أنه في العقود المتأخرة خصوصا في القرن العشرين كان هناك توجه آخر في كتابة التاريخ بنحو أكثر تفصيلا مع تحليل ومناقشة للنصوص، واتخذت اشكالا وتوجهات متعددة اهمها:

كتابة التاريخ العام نجد جهد السيد محسن الأمين العاملي في الجواهر السنية، والشيخ باقر شريف القرشي في كتابة تاريخ الأئمة عليهم السلام والسيد جعفر العاملي في موسوعته الصحيح من سيرة النبي واله، ومن المعاصرين السيد مهدي الخرسان في كتابه الموسوعي عبد الله بن عباس والذي هو سرد لسيرة النبي الأكرم (ص) ووصيه (ع) من خلال عبد الله بن عباس، والدكتور محمد حسين الصغير في موسوعته حول الأئمة عليهم السلام، وهذه الكتابات لم تكن سردية فقط وإنما اعتمدت التحليل والتفسير والمقارنة.

كتابة التاريخ بأسلوب ادبي خاص يقربه إلى القارئ الحديث، وهو ما قام به السيد محمد بحر العلوم والشيخ محمد حسن ال ياسين والشيخ محمد جواد مغنية في تدوين كل واحد منهم السلسلة تحدثت عن أصحاب رسول الله (ص) واصحاب امير المؤمنين (ع)..
– التحليل لوقائع تاريخية معينة واجراء الدراسات عنها كما في فدك للسيد محمد باقر الصدر، والسقيفة للشيخ محمد رضا المظفر.
. الاهتمام بالسيرة الحسينية، وبالأخص مقتل الإمام الحسين عليه السلام، والقيام بكتابة الدراسات عنها، بحيث أصبحت المكتبة الحسينية عامرة زاخرة بالعشرات من هذه الكتب والموسوعات، ونشير إلى جهود السيد عبد الرزاق القرم والشيخ عبد الواحد المظفر.
. التشجيع على البحث التاريخي من خلال عقد المسابقات الكتابية حول الأئمة عليهم السلام – والزهراء عليها السلام في ستينيات القرن الماضي.
. الاهتمام بكتابة سير وتراجم العلماء الماضين والمعاصرين وهذا جانب مهم قام به الشيخ آقا بزرك الطهراني في كتابه طبقات اعلام الشيعة، والسيد محسن الأمين في أعيان الشيعة، والسيد محمد صادق بحر العلوم والشيخ حرز الدين وغيرهم.
.كتابة سير وتراجم المعاصرين كما في كتابات جعفر الخليلي في هكذا عرفتهم، والخاقاني في شعراء الغري، اليعقوبي في البابليات. والشيخ محمد السماوي في الطليعة وغيرها.

التوثيق لما جرى في العصر الحاضر من دور للحوزة العلمية في تاريخ العراق المعاصر كما في كتابات الدكتور الصغير حول أساطين المرجعية، والاستاذ کامل سلمان الجبوري في ابحاثه التحليلية حول السيد الأصفهاني، والسيد اليزدي وتوثيق ثورة العشرين وغيرها من الحوادث.
– الاهتمام بتدوين تاريخ النجف بشكل خاص، كما في كتب البراقي، ومحبوبة وحرز الدين والفصل في تاريخ النجف للدكتور حسن الحكيم.
. كتابة تاريخ العتبة العلوية والعتبات المقدسة، كما في موسوعة العتبات المقدسة للخليلي، العناية بكتابة المذكرات التي تؤرخ لوقائع عاشها صاحبها، كعقود حياتي للشيخ محمد حسين كاشف الغطاء وسياحة في الشرق لعباس قوجاني وكذلك أدب الرحلات كما فعله الشيخ محمد رضا الشبيبي.

فمن اجل ابراز هذا الدور الكبير الذي قامت به الحوزة العلمية بالنجف الاشرف توجهت العتبة العباسية المقدسة ومؤسسة بحر العلوم الخيرية ليكون عنوان مؤتمرهم الثالث في سلسلة المؤتمرات الدولية العلمية وهو المؤتمر الدولي حول دور الحوزة في صناعة التاريخ وكتابته من اجل ابراز هذه الاسهامات بشكل واضح وتسليط الضوء عليها وتكون دعوة ايضا للتوثيق للواقع المعاصر واستنطاق التاريخ بنحو اكثر تحليلا بالاستفادة من ادوات العلم المتطورة والمختلفة .

وجاءت محاور المؤتمر على النحو الآتي:

1- المحور الاول (علماء الحوزة العلمية وصناعة التاريخ) :

• الدولة العثمانية.

• الاحتلال والانتداب البريطاني.

• العهد الملكي.

• العهد الجمهوري.

•القضايا العربية والاسلامية.

2- المحور الثاني (علماء الحوزة العلمية وكتابة التاريخ):

• التاريخ الاسلامي.

• تاريخ العراق.

• الطبقات والتراجم.

• الرحلات والمذكرات الشخصية.

• تاريخ المرقد العلوي.

3- المحور الثالث (اسهامات غير الحوزويين في صناعة التاريخ وكتابته):

• التاريخ الاسلامي.

• تاريخ العراق.

• الطبقات والتراجم.

4- المحور الرابع (توثيق التاريخ):

• التاريخ الشفاهي.

• حفظ الوثائق وصيانتها.

• المكتبات والمتاحف.

• الادب الشعبي.

شروط الكتابة:

1- ان لايكون البحث مستلا او منشورا او مقدما الى جهة اخرى.

2- تعتمد البحوث على منهج الدراسة والتحليل وليس السرد.

3- ان يكون البحث ضمن محاور المؤتمر وعلى الباحث تحديد المحور الذي كتب فيه.

4- ضرورة مراعاة الاسس العلمية المتعارف عليها في كتابة البحث وتوثيق المصادر.

5- اللجنة غير ملزمة باعادة البحوث لاصحابها.

6- تخضع البحوث المقدمة للمؤتمر لاجراءات التقويم العلمي.

7- يقدم البحث مطبوعا على ورق ( (A4 بنسخة واحدة مع قرص مدمج (CD) بصيغة وورد من 5000 الى 10000 كلمة بخط Simplified Arabic بحجم 16 على ان تكون الصفحات مرقمة ترقيما متسلسلا.

8- اخر موعد لاستلام البحوث 1/2/2018.

9- ترسل البحوث الى البريد الالكتروني للمؤتمر

info@h-najaf.iq

او عن طريق برنامج التلجرام على الرقم (009647802222543)

التحرير الصحفي: حيدر الدفاعي .

قسم العلاقات والإعلام/ مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات.
المكان: جمهورية العراق/ كربلاء المقدسة- حي الاصلاح- مجمع الكفيل الثقافي.

http://alameedcenter.iq/articles/view/details?id=78

عن arabi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics