خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / الاجتهاد في مجال النظريات والنظم المجتمعية.. عنوان مؤتمر عقد في بيت الحكمة
الاجتهاد في مجال النظريات والنظم المجتمعية

الاجتهاد في مجال النظريات والنظم المجتمعية.. عنوان مؤتمر عقد في بيت الحكمة

الاجتهاد: اقام قسم الدراسات الاسلامية في بيت الحكمة بالتعاون مع هيئة الحشد الشعبي المؤتمر العلمي الدولي الموسوم (الاجتهاد في مجال النظريات والنظم المجتمعية. رؤى بحثية في الفقه المعاصر) بمدة يومين 7 – 8 كانون الاول 2022 على قاعة المؤتمرات في بيت الحكمة ببغداد،وبمشاركة نخبة مميزة من الباحثين الاكاديميين من جامعات ومراكز علمية وثقافية متنوعة ورجال دين وطلبة من الحوزات العلمية.

وفي اليوم الأول افتتحت اعمال المؤتمر بتلاوة معطرة من الذكر الحكيم.. ثم كلمة السيد رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الاستاذ الدكتور عبد الامير كاظم زاهد من جامعة الكوفة والذي ترأس الجلسة العلمية الاولى وقررت لها الدكتورة هديل سعدي موسى من كلية الاداب- الجامعة المستنصرية.

كما ترأس الجلسة الثانية الاستاذ الدكتور حسن مجيد العبيدي من الجامعة المستنصرية وقرر لها الاستاذ مهند عبد الحسن جلاب مقرر قسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة.

تضمنت الجلسات بحوثاً علمية رصينة متنوعة من داخل وخارج العراق فاجتمعت جامعات ومراكز بغداد المستنصرية، الكوفة، النجف، ديالى، واسط، تكريت، بابل ودهوك اضافة الى ديوان الوقف الشيعي ووزارة التربية – لتمتزج افتراضياً مع نظيراتهم في سوريا والجزائر، الصومال، السعودية، لبنان، اندونيسيا، السودان، نيجيريا، مصر وفلسطين تجسدت في عمل وجهد علمي عراقي – عربي مشترك بحث مشكلات اجتماعية وواقع المسلمين وتطوير مهارات الاجتهاد وايضا حول الحداثة والتحديث وآلياتها في الفقه الاسلامي وطرائق استنباط الاحكام الشرعية من النصوص القرآنية والاحاديث والسيرة النبوية.

فإن من اهداف اقامة هذا المؤتمر هو خلق حوار نوعي في العلوم الدينية عامةً والاسلاميات المعاصرة خاصةً، شرط ان يختلف عن السائد والمعتاد من الملتقيات الثقافية، لان المجتمع العراقي والمجتمع البشري المعاصر اليوم بحاجة الى قوانين دينية منظِمة لسلوك الانسان وتعظم حضارته. فكان هذا الحوار لاجل تحفيز العقل الفقهي الاسلامي نحو الاجتهاد في مجال الكُليات (النظريات العامة والنُظم المجتمعية).

حضر المؤتمر نخبة من الشخصيات الدينية والاكاديمية وجمع مميز من الباحثين والمهتمين الذين أغنوا جلسات المؤتمر بمداخلاتهم واسئلتهم.

اليوم الثاني

و توالت جلسات المؤتمر لليوم الثاني (الخميس 8 كانون الاول،2022 م) ببحوث علميةٍ رصينة ومنتقاة شارك فيها باحثون من داخل العراق وخارجه من جامعات ومراكز علمية عراقية من بغداد بواقع جلستين علميتين..

ترأس الجلسة الاولى الاستاذ المساعد الدكتور حيدر قاسم التميمي رئيس قسم الدراسات التاريخية وقرر لها السيدة بثينة هاشم ياسين من بيت الحكمة.

وترأس الجلسة الثانية الاستاذ الدكتورة أمل هندي الخزعلي من جامعة بغداد وقرر لها المدرس المساعد فراس عبد الجبار من قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة.

مشاركة تدريسي من جامعة الكوفة كلية الفقه في المؤتمر
شارك التدريسي ا.م.د محمد فرحان عبيد النائلي في المؤتمر الدولي “الاجتهاد في مجال النظريات والنظم المجتمعية، رؤى بحثية في الفقه المعاصر” وقد شارك ببحثه الموسوم (نظرية الذمة بين الشريعة والقانون دراسة مقارنة ) عرض من خلاله الى أهم النظريات في البحث الفقهي المعاصر وبصورة مقارنة بین ماجاءت به الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي العراقي .

كما شارك التدريسيان ” ا.م.د أسعد عبد الرزاق الاسدي”، و ” ا. م.د حیدر عبد الجبار الوائلي في هذا  المؤتمر الدولي.

وقد شارك السيد رئيس قسم علوم القرآن الدكتور أسعد عبد الرزاق ببحث تناول (التصور الفقهي لفكرة النظام العام وأثره في اجتهاد النظم) عرض من خلاله الى أهم محطات البحث الفقهي التي بلورت فكرة النظام العام ومدى تأثيرها على سير البحث الفقهي الاستدلالي، وكيف أثمرت فكرة النظام العام في توجيه استنباط كثير من الأحكام الشرعية لتؤسس لإحدى نماذج اجتهاد النظم.

ومن جهة أخرى شارك السيد مقرر قسم العقيدة والفكر الاسلامي ( ا.م.د حيدر عبد الجبار الوائلي) ببحث تناول (نظام البرهنة عند الفقهاء دراسة في مسالك الاستدلال العقلية) عرض من خلاله الى أهم سمات البحث الفقهي التي تجسد الاسس المعرفية الرصينة التي يمكن أن تسهم في انتاج معرفة فقهية تعنى باجتهاد النظم الذي يمثل رؤية كلية للقضايا التي يعالجها الفقه الاسلامي مما يجعل من نظام البرهنة مسألة مفصلية وضرورة بحثية في هذا المجال.

مشاركة نائب رئیس مجلس علماء الرباط المحمدي يشارك في المؤتمر
شارك الشيخ محمد النوري، نائب رئيس مجلس علماء الرباط المحمدي، والوفد المرافق له، في أعمال مؤتمر “الاجتهاد في مجال النظريات والنظم المجتمعية – رؤى بحثية في الفقه المعاصر”.

وعقب قراءة سورة الفاتحة ترحماً على أرواح شهداء العراق العظيم شهد المؤتمر الذي حضره كبار الشخصيات الأمنية والأدبية والثقافية، إلقاء عدة كلمات اختصت بموضوع الاجتهاد وتناوله وفق منظور فقهي معاصر، وما يصاحب هذا المفهوم من نظريات تُسهم بتحقيق السلم والتكافل الاجتماعي.

وتضمن المؤتمر مناقشة عدة بحوث أكاديمية أصلت لموضوع الإجتهاد وفق المنظور الفقهي المعاصر، فيما أعرب المشاركون عن شكرهم وتقديرهم للمسؤولين في بيت الحكمة وهيئة الحشد الشعبي على جهودهم في مثل هذه المؤتمرات البحثية المهمة والتي تسهم الجانب الأكاديمي بمادة علمية مهمة.

توصيات المؤتمر

اختتم المؤتمر بجملة توصيات ومقترحات رشحت عن ابحاث المؤتمر املاً ان تكون قد وضعت اللبنة الاولى لفقه النظم الحضارية، واهم ما جاء فيها:

1. تحفيز البيئة العلمية للبحث في المجالات الفقهية على اعتماد الاركان الجوهرية الثلاث في ابحاث العلوم الاسلامية عامة والفقهية خاصة وهي: ان تكون قضايا البحث تتمتع بالاساس بأدلة عقلية وبرهانية مؤيدة بالنصوص الصحيحة ومنطقية بالطرح العلمي. وان تكون ابحاثها في بداياتها مقدمة بتمهيد نقدي وموضوعي صارم. ولا بد من اعتماد منهج المقارنة الشاملة سواء من داخل المدرسة الفقهية او مع المذاهب الاخرى.

2. العناية الكاملة بحثّ الباحثين سواء الطلبة او الدارسين في الحوزات على البحث في صياغة النظم والنظريات الكبرى على أساس المعايير الفقهية.

3 يوصي المؤتمر الكليات الاسلامية كافة بتدريس مادة النظم الاسلامية القديمة ونقدها وتطبيق معايير البحث على النظم المعاصرة واستنباط نظم للمشكلات الراهنة ويرغب المؤتمرون من الكليات إقرار مشروعات البحوث في النظم والنظريات العامة في مجال الحقوق والسياسات المجتمعية وتشجيع الدارسين على التمرس فيها وطبعها على نفقة الكليات تعميما للفائدة.

4. دعوة المؤسسات البحثية طرح نظامها القانوني على الباحثين واستقراء مدى توافقه مع المعايير الفقهية.

5. يدعو المؤتمر وزارة التعليم العالي وديواني الوقف ووزارة الثقافة الى تخصيص جوائز للدارسين في مجال النظم الاجتماعية والنظريات العامة.

6. يدعو المؤتمر اعتزازاً بالحشد الشعبي العراقي الى كتابة مدونة فقهية تحدد ضوابط الدفاع عن الوطن والتجربة وتبين اخلاقيات الدفاع المقدس وتجارب العالم في ممارسات الجيوش الوطنية المستعدة للبناء والتنمية والدفاع على أساس الفقه الاسلامي المقارن بالقوانين ذات الصلة وبالعلوم الاجتماعية والتنموية،
وتدرس اوراق العمل حقوق المنتسبين وواجباتهم على ان يتم ذلك بعقد مؤتمر وطني شامل للباحثين في هذا الشأن لعرض اوراق عمل ناضجة ويقارنه بالتجارب العالمية التي استعانت بنماذج القوات الشعبية المستعدة للدفاع والبناء.

7. عقد مؤتمرات سنوية في الجامعات وبيت الحكمة قسم دراسات الاديان لمتابعة الدراسات الفقهية المقارنة في مجالات النظم والنظريات العامة.

8. اصدار حولية علمية سنوية تتابع انجازات الباحثين في فقه النظم والقواعد الكبرى على غرار مجلة الازهر السنوية.

9. ندعو مركز رواق بغداد المركز البحثي المتميز الى شراكة مع بيت الحكمة لاعادة طبع الاعمال الكاملة لهذا المؤتمر ونشرها عربياً وعالمياً.

10. يوصي المؤتمر بانتقاء بعض ابحاث المؤتمر لترجمتها للغة الانكليزية بقسم الترجمة ببيت الحكمة. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign