خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / جميع القضايا / قضايا الأعلام والمراکز / أعلام / إنا لله وإنا إليه راجعون.. وفاة آية الله الشيخ محسن مجتهد الشبستري”ره”
الشيخ-محسن-مجتهد-الشبستري

إنا لله وإنا إليه راجعون.. وفاة آية الله الشيخ محسن مجتهد الشبستري”ره”

الاجتهاد: توفي قبل قليل ممثل الإمام الخامنئي “دام ظله” في محافظة آذربيجان الشرقية وعضو مجلس خبراء القيادة ومجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران آية الله الشيخ محسن مجتهد الشبستري”ره” في أحد مستشفيات طهران عن عمر ناهز الـ 84 عاماً إثر أزمة قلبية.

ولد آية الله الشيخ محسن مجتهد الشبستري ابن آية الله الميرزا كاظم مجتهد، النورَ سنة 1937م في مدينة شبستر، وكان قد شرع بتعلّم القراءة والكتابة والدراسة في المرحلة الابتدائية في مسقط رأسه وبعد الفراغ منها دخل المدرسة الإعدادية في مدينة تبريز التي ما أن تخرّج منها حتى انضم لصفوف الدراسات الدينية في مدينة قم المقدسة،

وبعد إتمام مرحلة المقدمات والسطوح شرع بمواصلة الدراسات العليا الموسومة في العرف الحوزوي بأبحاث الخارج في الفقه والأصول متلمّذاً على يد كلّ من آية الله العظمى السيّد البروجردي، وآية الله المحقق الداماد وآية الله العظمى الإمام الخميني (رحمه الله). فيما تلمّذ في الفلسفة وتفسير القرآن على يد العلامّة الطباطبائي.

وفي عام 1972م استجاب لدعوة المؤمنين من أهالي طهران للتصدّي لصلاة الجماعة في مسجد طلاجیان مضافا إلى الإرشاد وتدريس العلوم الدينية هناك.

وكنت- والكلام للشيخ محسن مجتهد الشبستري- منذ الأيام الأولى لتأسيس جمعية رجال الدين المناضلين في طهران من المؤسسين لها والعاملين النشطين فيها خاصّة في البعد التبليغي وإعداد ونشر البيانات والمنشورات التي تعدّها الجمعية مضافاً إلى التظاهرات التي كانت الجمعية تقف وراءها، الأمر الذي أدّى إلى تعرضي للملاحقة والاعتقال مرّات عديدة وفي كلّ مرّة يطلق فيها سراحي أعود وبقوّة لمواصلة التحرّك والثورة ضد النظام.

وبعد أن بزغ فجر الثورة وانتصرت الجماهير المؤمنة بقيادة الإمام الخميني (رحمه الله) كلّفت بالكثير من الوظائف والمسؤوليات، منها التصدّي لرئاسة اللجان الثورية في المنطقة رقم ستة في مدينة طهران، وفي أوّل إنتخابات جرت في البلاد لاختيار ممثلي مجلس الشورى الإسلامي انتخبت ممثلاً عن أهالي طهران، ثم توالى انتخابي ممثلا عن أهالي طهران أيضا في الدورات الثانية والرابعة والخامسة.

كذلك انتخبت في الدورة الثالثة من انتخابات مجلس خبراء القيادة ممثلاً عن أهالي محافظة آذربايجان الشرقية وما زلت أحتفظ بتلك السمة.

أصدر قائد الثورة الإسلامية “دام ظله” سنة 1994م حكما بتعيين آية الله الشيخ محسن مجتهد الشبستري”ره” إماماً لجمعة تبريز وکان يمارس مهامه الإرشادية من على منبر الجمعة في هذه المدينة حتى سنة 2017م.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign