الرئيسية / التصنيف العام / أصول الفقه والاجتهاد / أبحاث العدد الجديد (45) من مجلة الجمعية الفقهية السعودية + تحميل المجلة
مجلة الجمعية الفقهية السعودية

أبحاث العدد الجديد (45) من مجلة الجمعية الفقهية السعودية + تحميل المجلة

صدر حديثاً العدد (45) من مجلة الجمعية الفقهية السعودية وهي مجلة علمية محكمة متخصصة في الفقه الإسلامي وأصوله تصدرها الجمعية الفقهية السعودية بشكل فصلي بمعدل ثلاثة أعداد في السنة.

الاجتهاد: تتنوع موضوعات المجلة وعناوينها ومجالاتها سواء في النوازل العصرية أو الموضوعات الفقهية الحيوية الأخرى، من العبادات والمعاملات وأحكام الأسرة والجنايات والسياسة الشرعية وغيرها. صدر العدد الأول منها في شهر جمادى الأولى عام 1427هـ. و تعد المجلة من المصادر الرئيسة للبحوث العلمية التي تتناول المستجدات والنوازل والقضايا الفقهية المعاصرة.

يحوي كل عدد منها في المتوسط (5) أبحاث محكمة، إضافة إلى ملاحق تتضمن لقاء مع شخصية أثرت الدراسات الفقهية المعاصرة، وتلخيصًا لرسالة علمية، ورصدًا لآخر المطبوعات المتخصصة في علم الفقه وأصوله، إضافة إلى موجز بأخبار الجمعية.

محتويات العدد

التفريق بين الناظر والمناظر في باب القياس (دراسة نظرية تطبيقية)/ د. يحیی بن حسين الظلمي

وقت العشاءين (دراسة فقهية)  / د. فهد بن صالح الحمود

زكاة المتربص وتطبيقاتها المعاصرة / د. مساعد بن عبد الله بن حمد الحقيل

وادِي مُحَسِّر ( دراسة فقهية ) / د. فهد بن عبدالعزيز بن محمد الداود

المذهب المعتمد عند الحنفية واصطلاحاته الفقهية  / د. مرضي بن مشوح العنزي

حفظ العرض (دراسة مقاصدية) / د. ولید بن إبراهيم بن علي العجاجي

الألعاب النارية وأحكامها (دراسة فقهية مقارنة) / د. نورة مسلم المحمادي

الدور الاقتصادي والتنموي للوقف / د. غسان محمد الشيخ

في ملحق العدد: (کشاف البحوث من العدد الأول إلى العدد الخامس والأربعين).

 

أهداف المجلة

– تنمية الفكر العلمي في مجال التخصص والعمل على تطويره وتنشيطه.

– تجلية تميز الفقه الإسلامي وأصوله وقواعده وشموله وصلاحيته لكل زمان ومكان.

– تيسير تبادل النتاج العلمي والأفكار في مجال الفقه وأصوله.

– توفير وعاء يمكن الباحثين والدارسين من نشر بحوثهم ودراساتهم.

 

التحكيم العلمي

تخضع البحوث التي تنشر في المجلة لتحكيم علمي دقيق حسب المعايير العلمية المتعارف عليها في المجلات العلمية المحكمة، بحيث لا ينشر فيها إلا بحث توفرت فيه ضوابط محددة، وبعد تحكيمه من قبل فاحصين اثنين على الأقل.

الجمعية الفقهية السعودية: جمعية علمية تعمل تحت إشراف جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تُعنَى بخدمة الفقه والفقهاء. صدر قرار مجلس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية رقم (1199-1421/ 1422هـ) وتاريخ 16/8/1421هـ بالموافقة على إنشاء الجمعية الفقهية السعودية ومقرها كلية الشريعة بالرياض.

 

لتحميل العدد 45 من المجلة أضغط على الصورة

 

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics
Fatal error: Uncaught wfWAFStorageFileException: Unable to verify temporary file contents for atomic writing. in /home3/ijtihadn/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php:47 Stack trace: #0 /home3/ijtihadn/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php(650): wfWAFStorageFile::atomicFilePutContents('/home/ijtihadn/...', '<?php exit('Acc...') #1 [internal function]: wfWAFStorageFile->saveConfig('synced') #2 {main} thrown in /home3/ijtihadn/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php on line 47