مجلة-الجمعية-الفقهية-السعودية

أبحاث العدد الجديد (66) من مجلة الجمعية الفقهية السعودية + تحميل المجلة

الاجتهاد:  بأحد عشر بحثاً فقهياً وأصولياً، صدر حديثاً العدد السادس والستون  (شوال-ذو الحجة 1445هـ / 2023 م) من مجلة الجمعية الفقهية السعودية وهي مجلة علمية محكمة متخصصة في الفقه الإسلامي وأصوله تصدرها الجمعية الفقهية السعودية بشكل فصلي.

محتويات العدد الـ 66 من مجلة الجمعيّة الفقهية السعودية:

1- علم أصول الفقه من نظم النُّقَايَة.
نظم: عبد الرؤوف بن يحيى الواعظ (ت: ٩٨٤) – دراسة وتحقيقا

د. مشاري بن عبد الرحمن عبدالله الدليمي

ومن أهم نتائج البحث:
هذا تحقيق لقسم من نظم النُّقاية يختص بعلم أصول الفقه، لناظمه الشيخ: عبد الرؤوف بن يحيى الواعظ.
والنقاية التي ألفها السيوطي رحمه الله – جامعة علوم الشريعة واللغة مما يحتاجه طالب العلم في بداية الطلب، فهو كتاب تأصيلي للمراحل الأولى من الطلب، وقد أحسن تصنيفه، فلم يُتعِب به الطالب المبتدي، ولم يُمل منه الطالب المنتهي.

2- الأقوال التي لم يُسبق إليها الإمام أحمد – رَحِمَهُ اللهُ – جمعًا ودراسة
د. عبد الرحمن بن فؤاد بن إبراهيم العامر

ومن أهم نتائج البحث:

من أول من وقفتُ عليه من العلماء ممن نبَّه إلى ظاهرة سبق بعض المجتهدين إلى أقوال لا يُعلم من سَبَقهم إليها أبو محمد ابن حزم ثم ابن القيم، والذهبي؛ ويحتمل عندي أن ابن القيم أفاد في الباب من ابن حزم من غير إشارة إليه.
ومما لحظته في سياق تناولهم للظاهرة أن نَفَس ابن القيم في توصيفها إلى ابن حزم أقرب منه إلى شيخه؛ شيخ الإسلام، الذي لم أقف له فيها إلا على ما حكاه عنه ابن القيم.

3-الذكاء الصناعي مفهومه، أنواعه، تكييفه الشرعي على ضوء قياس الشبه – دراسة فقهية تأصيلية
د. سارة بنت متلع القحطاني

ومن أهم نتائج البحث:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين؛ ثم أما بعد لما كان مصطلح الذكاء الصناعي دالا على قدرة الأجهزة والآلات على محاكاة العقل البشري في القيام ببعض وظائفه المعقدة مثل: التعلم والتخطيط وتمييز الكلام وحل المشكلات والتفكير العقلي والمنطقي، فقد أثار ذلك عددًا . الإشكالات الأخلاقية من والقانونية والشرعية لما له من حضور مؤثر في جميع مناحي الحياة العلمية والعملية، وفي جميع ميادينها الطبية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية ولذا فإن هذه الدراسة تعد خطوة لتمهيد النظر في حل إشكالاتها من خلال تحديد التكييف الشرعي المناسب لها من خلال الوقوف على حقيقتها وكنهها.

4-ما شرع تخفيفه من الصلوات النوافل
د. جزاع بن نواف المجلاد

وفيما يلي أبرز النتائج التي توصلت إليها:

1. أنَّ الصلوات التي يشرع تخفيفها هي : (سنة) الفجر، وركعتا الاستفتاح في قيام الليل، وركعتا الطواف، وتحية المسجد أثناء خطبة الجمعة، والركعتان قبل المغرب، وصلاة النافلة إذا أُقيمت الفريضة، وعند بكاء الصبي، والسنة الراتبة بعد صلاة المغرب، وذوات الأسباب في أوقاتِ النَّهي، والصلاة النافلة قبيل دخول وقتِ النهي، وصلاة الكسوف إذا تجلت الشمس، وصلاة الضحى على وجه محتمل) وعددها اثنتا عشرة صلاةً.

2. أنَّ الأمر في الركعتين بعد الوتر، وتحية المسجدِ من حيث التطويل والتخفيفُ راجع إلى رغبة المصلّي واختياره ولا يوجد ما يدلُّ على أنَّ الأصل فيهما التخفيف.

3. أنَّ تخفيف الصلاة لا التهوين من يعني شأنها ما دامت تامة.

4. لو احتاج الإنسانُ أنْ يُخفِّفَ صلاته فلا مانع، وهو أفضل من تركها. جمال وكمال هدي النبي – صلى الله عليه وسلم – في صلاته، حيث يطيل بعضها كصلاة الليل، ويخفف بعضها كسنة الفجر ، وما يخففه يتمه ولا يُخل به.

5. وسطية هذه الشريعة في أبواب العبادة، فهي تراعي جانب التضرع والخضوع بين الله، ولا تهمل حقَّ النفس والآخرين، ويتضح هذا في تخفيف الصلاة عند سماع بكاء الصبي وما شابهه.

5-منهج ابن غديان في الفتوى
د. فاطمة بنت عبد الله بن عبد الرحمن التميمي

أما أهم النتائج، فيمكن إيرادها في النقاط التالية:

1- أهمية الفتوى، وأنه لابد من التأدب بآدابها وأنها وفق قواعد وأسس.

2- أهمية العناية بفتاوى العلماء المعاصرين، فهم أقرب للواقع والاستفادة من طريقتهم في الفتوى خصوصاً مع كثرة النوازل، وتساهل الناس في جناب العلماء المفتين.

3- تأثر المفتي بالتخصص الذي يشتهر به، فالشيخ ابن غديان الله اشتهر بعلم أصول رحمه الفقه لذلك كانت كثير من فتاويه فيها جانب أصولي.

4- عناية الشيخ رحمه الله بالاستدلال بالقران والسنة في فتاويه.

5- كثرة استدلال الشيخ بالقواعد الفقهية والأصولية والمقاصدية وعنايته التامة بها في تحريره للفتوى.

6- أن لعلماء هذا العصر صورة مشرقة ودور بارز في بيان هذه النوازل، والقدرة على تنزيل الحكم الشرعي عليها.

6-تقليد المصوغات لشكل العلامة التجارية – دراسة فقهية تأصيلية
د. وسن سعد الرشيدي

فمن أبرز ما توصل إليه البحث من نتائج ما يلي:

1- يعرف تقليد السلع بأنه: ما يقوم على محاكاة تتم بها المشابهة بين الأصل والمقلد، وهو ما من شأنه أن ينخدع به الجمهور.

2- الفرق بين التقليد والتزوير؛ أن التقليد يقوم على نقل العناصر الأساسية للعلامة بحيث تكون مشابهة في مجموعها مع العلامة الأصلية، أما فعل تزوير العلامة فيقتصر على النقل الحرفي والكامل لعناصر العلامة التجارية.

3- تعرف العلامة التجارية: بأنها أي اسم أو مصطلح أو علامة أو تصميم أو رمز أو مزيج مما سبق يهدف إلى تعريف المنتجات أو الخدمات المقدمة من طرف مختلف الشركات لتمييز المنتوجات والخدمات عن غيرها من المنتوجات والخدمات المماثلة.

4- استقر الاجتهاد الجماعي في تكييف العلامة التجارية على أنها من الحقوق المالية التي يعتد بها شرعًا فلا يجوز الاعتداء عليها.

7-القول الوسط في الفروع الفقهية عند شيخ الإسلام ابن تيمية – تأصيلاً وتطبيقاً
د. عبد الله بن محمد بن سليمان السالم

أهداف البحث: تتلخص أهداف البحث بما يلي:

. بيان المراد بالوسط في الاستعمال الشرعي، وسياق الفروع الفقهية.
. التأصيل لمشروعية التوسط في الفروع الفقهية.
. دراسة تقريرات وتطبيقات شيخ الإسلام ابن تيمية في الأخذ بالقول الفقهي الوسط.
. التعرف على المعالم العامة للتوسط في الفروع الفقهية عند شيخ الإسلام ابن تيمية.

8- الأمنية المهمة في بيان الأضحية على الأمة تأليف: مصطفى بن حمزة بن إبراهيم بن ولي الدين بن مصلح الدين الرومي – رحمه الله –
د. عبد المجيد بن موسى بن إبراهيم بن جديد

ومن أهم نتائج البحث:

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
فقد جعل الله تعالى يوم النحر يوم عيد يفرح فيه المسلمون كبيرهم وصغيرهم، غنيهم وفقيرهم بهذه الطاعة التي منّ الله بها عليهم، سواء أكانت أداء مناسك الحج، أم كانت القيام بالعبادة في أيام العشر من ذي الحجة وختمها بصيام يوم عرفة، فيأتي العيد بعد هذه الطاعات مشتملاً على هذه العبادة العظيمة وهي الذبح الله تعالى.

ومن المعلوم أنه قد ورد في شأن الأضحية نصوص شرعية عديدة” من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والآثار عن الصحابة الكرام، وقد صارت هذه النصوص والآثار ثروة عظيمة، ومادة غنية؛ لاستنباط الأحكام الفقهية المتعلقة بهذه الشعيرة الإسلامية، واستخراج ما اشتملت عليه من آداب وسنن، بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد بذل الفقهاء رحمهم الله جهداً كبيراً في بيان هذه الأحكام الفقهية والآداب السنية، وضمَّنوا ذلك في مباحث أبواب الأضحية من مصنفاتهم الفقهية النفيسة، وذكروا مسائل عديدة متنوعة تتعلق بالأضحية ووقتها، والمضحي وآدابه، وكيفية التصرف في الأضحية قبل ذبحها وبعده، ومباحث أخرى كثيرة.

9-تداول أرصدة الائتمان الكربوني – دراسة فقهية تأصيلية
أ. د. هشام بن عبد الملك بن عبدالله بن محمد آل الشيخ

ومن أهم نتائج الدراسة:

1- أن تداول أرصدة الكربون هو آلية تَضَعُ ثمناً لحق ضخ قدر من الانبعاثات الكربونية الملوثة لمن يحتاجها وبيعها ممن لا يحتاجها، فهو يسمح للشركات بشراء وبيع أرصدة الكربون المرتبطة بحجم انبعاثاتها، مما يوفر حافزاً مالياً للشركات للحد . من التلوث.

2- أن الشركات غير الملتزمة بخفض الانبعاثات الكربونية إذا تجاوزت الحد المسموح لها من الانبعاثات الكربونية سيتطلب منها شراء المزيد من الأرصدة، وهذا سيمثل تكاليف تشغيل أعلى عليها، وقد يقلل من تنافسيتها في السوق، بينما الشركات التي تخفض انبعاثاتها ستتمكن من بيع المتوفر لديها من أرصدة الانبعاثات لتحقيق أرباح.

3-أن البيئة ستكون هي المستفيد من هذا التداول، ففي حال التزام الشركات، سيحدث انخفاض في الانبعاثات؛ لأن الشركات التي تتبع نهجاً صديقاً للبيئة ستعمل على خفض انبعاثاتها؛ وهذا بدوره سيخلق فائضاً للائتمان الكربوني لديها يمكنهم إعادة بيعه لشركات أخرى.

4- أن الحياد الصفري بحسب تعريف الأمم المتحدة هو: (خفض انبعاثات غازات الدفيئة إلى أقرب مستوى ممكن من الصفر، مع إعادة امتصاص أي انبعاثات متبقية من الغلاف الجوي، عن طريق المحيطات والغابات على سبيل المثال).

5- أن السوق الكربوني كما عرفته الأمم المتحدة هو: (نظام تجاري يمكن من خلاله للبلدان شراء أو بيع وحدات من انبعاثات الاحتباس الحراري في محاولة للالتزام بالحدود الوطنية المسموح بها للانبعاثات، وذلك بموجب بروتوكول كيوتو أو اتفاقيات أخرى، مثل الاتفاقيات الموقعة فيما بين دول الاتحاد الأوروبي).

6- أن الكثير من دراسات القواعد الفقهية اهتمت بالجانب البيئي وتنزيل القواعد الفقهية عليها، والمتتبع لهذه الدراسات يلحظ اتفاقها على جعل القاعدة الكلية الكبرى: (لا ضرر ولا ضرار)، وما اندرج تحتها من قواعد أصلاً يرجع إليه في معرفة الأحكام الفقهية المتعلقة بالبيئة.

7- أن مقاصد الشريعة ترتبط ارتباطاً وثيقاً برعاية البيئة والحفاظ عليها من كل اعتداء، سواء بالاستنزاف أو التلف أو الفساد، وإذا كانت رعاية البيئة والمحافظة عليها والحد من التلوث المناخي يحقق مقاصد الشريعة وضرورياتها الخمس، فإن إفسادها أيضاً بأي شكل من الأشكال يضيع هذه المقاصد ويجني على الضروريات كلها.

8- أن التوصيف الفقهي الصحيح والمختار عندي للائتماني الكربوني هو أن يقال: بأنه ترخيص أو تصريح أو شهادة قابلة للتداول، تدفع من جهات منظمة كحق خالص لشركة ما مقابل إجراءات تقوم بها الشركة تتملك بموجبها هذه التصاريح، وتنتفع به بكامل أوجه الانتفاع.

10-المناظرات الفقهية – المذهب الحنبلي نموذجا
د. إبراهيم بن عبد المحسن السعوي

ومن أهم نتائج البحث :

1- نشأة المناظرات الفقهية كانت مع عصر التشريع وذلك عبر الصحابة – رضي الله عنهم – الذين تفاوت فهمهم ومنهج تعاطيهم لمادة الشرع وهم الذين ورثوا هذه المناهج لمن بعدهم من التابعين وهو ما كان مؤذناً بنشوء مدرستي أهل الحديث وأهل الأثر اللتين حدث بينهما نشاط علمي واسع حوى المناظرات الفقهية والنقد المتبادل.
2- كان للمناظرة الفقهية حضور كبير في فقه الأئمة الأربعة سواء كان ذلك في مسلك طلبهم للعلم أو في مسلك تعليمهم لتلاميذهم.
3- هناك عوامل خاصة بالمذهب الحنبلي كتأخر نشأته، وتقرير الإمام أحمد ـ رحمه الله بأن الأصل هو السكوت وكثرة الروايات المنقولة عنه هذه العوامل وغيرها جعلت لبعض الأسباب حضوراً في وجود المناظرات الفقهية عندهم؛ كالدفاع عن المذهب، والتصحيح الداخلي، واتخاذها منهجاً في التعلم والتعليم علاوة على التعايش مع الواقع العلمي والاجتماعي.
4- يمكن تجلية ضوابط المناظرة الفقهية عند الحنابلة بأنها تدور حول محاور أساسية تتمثل في ماكان منها له علاقة في الدخول بالمناظرات أو عدمه، أو ما كان من قبيل التأكيد على غاياتها التي وضعت من أجلها، أو ما كان مرتبطاً بواقع المناظرات وتأثيراتها، أو ما كان من شروط لازمة في أطراف هذه المناظرات.
5- جرت مناظرات الحنابلة الفقهية في العديد من الأماكن، ومن ذلك الجوامع، ومن أكثر الجوامع التي نُقل وجود حلق للمناظرة لهم فيها جامع القصر في بغداد، كما جرت المناظرات الفقهية عندهم في المدارس سواء كانت مدارس خاصة بهم أو مدارس مشتركة مع غيرهم، ومن أشهر مدارسهم الخاصة التي حوت حلقاً للمناظرة مدرسة ابن بكروس في بغداد، ومدرسة الحنبلية الشريفية في دمشق، ومن أشهر المدارس المشتركة التي شارك فيها الحنابلة بالمناظرات المدرسة النظامية في بغداد، كما جرت المناظرات الفقهية عندهم في مجالس الخلفاء والسلاطين مثل مجلس الخليفة العباسي القادر بالله (ت٤٢٢هـ)، ومجلس الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي (ت٥٨٩هـ ) ، كما جرت مناظراتهم في مجالس أخرى خاصة وعامة.
6- يُعدّ ابن عقيل(ت٥١٣هـ) من أكثر الحنابلة ـ وغيرهم – اشتغالاً بالمناظرات الفقهية سواء بالمشاركة فيها أو في ضبط رسومها وقواعدها أو في توثيقها ونقلها، ولو وصل كتاب (الفنون) إلينا كاملاً لكان الفارق بينه وبين غيره كبيراً في هذا السياق.
7- كان لمناظرات الحنابلة الداخلية – مع بعضهم – دور في تصحيح الروايات المنسوبة للإمام ـ رحمه الله ـ.
8- مناظرات الحنابلة الفقهية من جهة الكم وقعت مع الحنفية في المقام الأول ثم الشافعية، ثم المالكية، وهي أقل بكثير من سابقتيها، ولعل للواقع العلمي الاجتماعي دور واضح في ذلك، فالحنفية لا يتوافقون مع الحنابلة في منهج التعامل مع النصوص ومحل العقل من النقل لذا فربقة الخلاف واسعة بين المذهبين، وأما الشافعية فهم من أقرب المذاهب للحنابلة أصولاً وفروعاً، وأما المالكية فوجودهم يقل في أقاليم الحنابلة حيث أنهم مرتكزون في بلاد المغرب والحنابلة في المشرق.
9-هناك قضايا ومسائل أخذت حيزاً كبيراً من مناظرات الحنابلة تاريخياً ومنها قضية المفردات ومسألة صيام يوم الشك، ومسألة المناقلة في الأوقاف، ومسألة السماع، ومسألة الطلاق الثلاث وغيرها.
10- تميز الحنابلة في مناظراتهم الفقهية – على وجه الخصوص ـ بجانب كبير من الموضوعية، ويتمثل هذا في صورة أن ينصر الحنبلي الشافعي أو الحنفي في مناظرته تجاه خصمه المخالف، ولعل هذا يعود لكثرة الروايات المنسوبة للإمام – رحمه الله ـ في المسألة ـ الواحدة، فضلاً. عن تأخر تشكل المذهب واكتماله عن غيره مما جعل الحنابلة لا ينقل عنهم الدخول في المناظرات المتقدمة زمنياً بالتالي لم توجد تلك النفرة مع بقية المذاهب والتي وجد شيء منها عند غيرهم.
11- أثرت المناظرات الفقهية في تشكل أصول المذهب الحنبلي عن طريق إمامه ـ رحمه الله – فقد جاء المذهب الحنبلي في اتجاه نقدي لمدرسة الرأي، وقد حضر الإمام – رحمه الله – شيئاً من مناظرات هذه المدرسة كما شارك في بعض المناظرات الفقهية مع الإمام الشافعي – رحمه الله ـ وغيره.
12- أثر الواقع الاجتماعي في المناظرات الفقهية عند الحنابلة كماً وكيفاً، فالمناظرات في مرحلة العراق كثيرة، ومع أطراف متعددة وذلك استجابة للواقع الاجتماعي الذي تعددت في الفرق والمذاهب، ثم تأتي المرحلة الشامية ثم المصرية والنجدية، وهذا بحسب ما نقل إلينا على الأقل.
13-من أجلى صور اتخاذ الحنابلة المناظرات الفقهية لقصد التعليم هو ما كان من صور المناظرات الافتراضية سواء ما كان منها بأسلوب “الفنقلة”، أو بطريقة المناظرة الافتراضية الكاملة كما فعل ابن القيم (ت ٧٥١هـ ) ، والسعدي(ت١٣٧٦هـ)، وغيرهم.

11-الانكشاف ( حقيقته – أحكامه – تطبيقاته الفقهية )
د. محمد بن خليفه بن راشد المديني

ومن أبرز نتائج البحث:
1- إن قاعدة: “الانكشاف” التي نص عليها المالكية – محل الحديث في هذا البحث – مطابقة لقاعدة “التبيين” عند الحنفية.
2- إن وظيفة الانكشاف الأساسية هي الكشف عن حكم ماض ثابت في واقعة ما، خفي حيناً من الدهر ، فحل محله حكم زائف، قبل أن يتم نقضــه من خلال الانكشاف فبات الانكشاف ذا وظيفتين، إحداهما: أساسية وهي بيان ثبوت حكم صحيح في الماضي في واقعة ما، خفي حيناً من الدهر، والأخرى: مكمّلة ومتمّمة للوظيفة الأساسية، وهي نقض الحكم الحاضر الذي ثبت زيفه وبطلانه من خلال الانكشاف.
4- إن قاعدة: “لا عبرة بالظن البين خطؤه” تلتقي مع الانكشاف في طائفة من التطبيقات ولا سيما المتعلقة بالحكم الذي انكشف بعد مدة أنه كان خاطئاً؛ استناداً إلى ظن خاطئ، وبذلك تكاد تكون القاعدتان مختلفتين لفظاً، متفقتين معنى. 

تحميل العدد

مجلة-الجمعية-الفقهية-السعودية_العدد 66

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign