الموت الدماغي

الموت الدماغي وتكييفه الشرعي دراسة فقهية طبية مقارنة / تحميل pdf

الاجتهاد: من أهم المسائل المستحدثة التي ثار حولها الجدل طبياً وفقهياً: حقيقة الموت الدماغي وتكييفه الشرعية، والموت عند الفقهاء: هو مفارقة الروح الجسد وله علامات ظاهرة يعرفها الخلف عن السلف، مثل: انقطاع النفس واسترخاء القدمين، وانفصال الزندين، وبرودة البدن. بقلم: الدكتور دعيج بطحي المطيري

ويعتقد الأطباء المعاصرون أن تلف الدماغ وتوقفه عن وظائفه توقفاً تاماً لا رجعة فيه يعد موتاً نهائياً، حتى ولو كانت بعض وظائف الجسد – كالقلب والرئتين – تعمل تحت المنفسة (أجهزة الإنعاش: إكلينيكياً، أو سريرياً، أو دماغياً).

وهذه المرحلة من الموت هي أفضل أوقات نقل الأعضاء من المريض إلى من يحتاجها، وتتباين المدارس الطبية أو ضوابط هذا التشخيص، والأولى هو الجمع بين تلك المدارس للاحتياط والمختار في الفقه الإسلامي هو: اعتماد ما انتهى إليه الأطباء المختصون من تعريف الموت الدماغي واعتباره موتاً شرعياً يسوغ رفع أجهزة العناية الفائقة ومنع العقاقير باهظة التكاليف ونقل الأعضاء المسموح شرعاً بنقلها عمن بلغ هذه الحال.

من المسائل المستحدثة التي ثار حولها الجدل طبيا وفقهيا: حقيقة موت جذع الدماغ، هل هو موت حقيقي أم لا؛ وتكمن أهمية الموضوع فيما يترتب عليه من أثار تحتاج إلى دراسة أخرى مستفيضة، ولذلك أردت في هذا البحث أن أبين حقيقة هذا الموت وتكييفاته الطبية والفقهية، متبعاً في ذلك منهج الاستقراء والتحليل والمقارنة والاستنتاج، سائلاً الله تعالى التوفيق والسداد.

وقد قسمت البحث إلى:

المبحث الأول: حقيقة الموت عند الأطباء والفقهاء وعلاماته.
المبحث الثاني: مفهوم الموت الدماغي ومدى الحاجة إلى تشخيصه المبكر.
المبحث الثالث: نبذة تاريخية عن الموت الدماغي.
المبحث الرابع: مكونات الدماغ وأسباب موته.
المبحث الخامس: معايير الموت الدماغي.
المبحث السادس: تكييف الأطباء للموت الدماغي.
المبحث السابع: تكييف الفقهاء للموت الدماغي.
ملحق: ببيان قرارات المجامع الفقهية في الموت الدماغي
الخاتمة.
قائمة المراجع.

* – أستاذ الفقه المقارن أستاذ مساعد بقسم الفقه وأصوله – العميد المساعد للشؤون الطلابية – كلية الشريعة – جامعة الكويت.

تحمیل المقالة:  

 

 

almojam

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign

Clicky