خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / نظير محمد عياد… من هو مفتي مصر الجديد؟

نظير محمد عياد… من هو مفتي مصر الجديد؟

الاجتهاد: أصدر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الاثنين، قرارا بتعيين مفتي جديد لمصر لمدة 4 سنوات بناء على ترشيح شيخ الأزهر، أحمد الطيب.

وقال الأزهر في منشور عبر حسابه على منصة “إكس”، تويتر سابقا، الاثنين: “أصدر السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قرارًا جمهوريًّا بتعيين أ. د. نظير محمد عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، مفتيًا للجمهورية، لمدة أربع سنوات”

وأضاف منشور الأزهر أن التعيين جاء بناء “على ترشيح من فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر”.

ويحل المفتي الجديد محل المفتي السابق، شوقي علام الذي ظل في منصبه لعدة سنوات.

وأكد حساب الأزهر على “إكس”، في منشور آخر أن أحمد الطيب هنأ، نظير محمد عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، بتكليفه مفتيًا لجمهورية مصر العربية، متمنيًا له التوفيق في الارتقاء بمنظومة العمل في دار الإفتاء المصرية، بما ينفع الناس وييسر عليهم أمور دينهم.

وقال شيخ الأزهر في تهنئته للمفتي الجديد: “لقد امتحنكم الله تعالى بهذا المنصب المهم، وكم هو أمر جلل ومسؤولية كبري؛ فسخره في صناعة الخير للناس والتيسير عليهم”.

كما تقدم شيخ الأزهر بالشكر للدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية السابق، على ما بذله من جهود خلال الفترة الماضية للارتقاء بدار الافتاء، بحسب المنشور.

من هو مفتي مصر الجديد؟

يذكر أن الدكتور نظير محمد عياد حصل على ليسانس أصول الدين في العقيدة والفلسفة في مايو عام 1995.
وحصل على الماجستير في أصول الدين تخصص العقيدة والفلسفة عام 2000، والدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى عام 2003.

وتدرج نظير عياد في الوظائف الأكاديمية بدء من العمل معيدا ثم مدرسا مساعدا ثم مدرسا ثم أستاذا مساعدا في كلية أصول الدين جامعة المنصورة، حتى انتقل إلى كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفرالشيخ.

وتقلد عياد عدة مناصب أخرى منها عضويته بالمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، وعضويته باللجنة النقابية للعاملين بالبحث العلمي بالأزهر الشريف، وعضويته ببيت العائلة المصرية، وفريق حماية البيئة ومكافحة الإدمان بوزارة الشباب.

يشار إلى أن نظير عياد، شغل منصب الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، منذ عام 2019، وهو أستاذ العقيدة والفلسفة.

وكان له إسهامات علمية، حيث أثرى المجلات العلمية بالكثير من المؤلفات، التي تزيد عن ثلاثين مؤلفًا في عدة تخصصات، كـ علم الكلام، الفلسفة والمنطق، الفرق والمذاهب والأديان، التصوف، وبعض العلوم والفنون الأخرى، كما قام بالتدريس في بعض الجامعات الخارجية، في ليبيا والسعودية وناقش وأشرف على ما يقرب من 35 رسالة ماجستير ودكتوراه.

ونال مفتي الجمهورية الجديد، العديد من الجوائز والشهادات في المجال العلمي داخل مصر وخارجها أيضا، حيث كرم من قبل جامعة الأزهر وجامعة 6 أكتوبر، وكذلك جامعة الأسمرية في ليبيا وجامعة الطائف بالسعودية والقنصلية المصرية في جدة.

المصدر: القاهرة 24 + بي بي سي بالعربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign