خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / فقه الحياة (جميع المواضيع) / فقه الثقافة والتقنية / مشروعية زيارة أربعينية الإمام الحسين (ع) / أ.د. عدنان الشروفي

مشروعية زيارة أربعينية الإمام الحسين (ع) / أ.د. عدنان الشروفي

الاجتهاد: تعد زيارة الإمام الحسين الله في يوم الأربعين حدثاً دولياً كبيراً يعبر عن الحب المقدس لحفيد رسول الرحمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم الطيبين الطاهرين .

وحقيقة أن الملايين من الناس تجمعوا في منطقة جغرافية واحدة، ومن مختلف دول العالم، لا يمكن تفسيرها بمعزل عن الافتراض بأن هناك صلة بين العقل والقلب من خلال الإيمان، لتكوين نظام أخلاقي، مع بعد عاطفي عميق جدا داخل الفرد، حتى يتمكن من تحريك الملايين من الناس، نساء ورجالا، صغارا وكبارا، نحو المشي لعشرات أو مئات الكيلومترات سيرًا على الأقدام، وذلك لإظهار صدق الحب والوفاء، وتأكيدا لعهد السير على مبادئ الشريعة الإسلامية التي ناضل من اجلها الإمام الحسين .

وازاء هذا الحدث العالمي المتميز بكل تفاصيله، وجدنا ان الحب يمتزج بالرحمة والعطاء المالي، لإنتاج صورة مشرقة تجسد كل معاني الحب والولاء لآل الرسول محمد، صلى الله عليه وآله وسلم لذلك، نحن كمختصين في الدراسات القانونية نريد إلقاء الضوء على بيان الغطاء التشريعي لأعلى هرم قانوني في الدولة لإظهار مدى التوافق القانوني مع هذه الزيارة العظيمة.

كما أنه من الضروري بيان الأساس الشرعي لهذه المناسبة ومدى توافقها مع ثوابت الشريعة الإسلامية المتمثله بالقران الكريم والسنة النبوية الشريفة .

مشكلة البحث :
تكمن مشكلة البحث في عدم وضوح الرؤيا بشكل كامل عن بيان الأسس الشرعية والتشريعية لزيارة الأربعين، وهنا تطرح العديد من الأسئلة التي يسعى الباحث للإجابة عنها من خلال البحث، فمثلا ما هو الأساس الشرعي لزيارة الأربعين؟ وماهي الاليات الكريمة الدالة على الاجازة الشرعية؟

كذلك هل ورد في أقوال الأئمة الأطهار ع ما يدل على الحث او التشجيع على زيارة أربعينه الامام الحسين ع ؟ وهل ان الموقف الدولي وما طرحته المعاهدات الدولية تذهب باتجاه إجازة مثل هذه الزيارة المليونية؟ وماهو موقف التشريع العراقي سواء على صعيد الدستور او التشريعات العادية؟

أهمية البحث :
يعد هذا الموضوع من المواضيع المهمة جدا في بيان أهمية زيارة أربعينه الامام الحسين ع من الناحية الشرعية حيث ان الباحث سيسلط الضوء على بيان موقف الشريعة الإسلامية مبينا موقف القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وأحاديث الأئمة الأطهار عليهم أفضل الصلاة والسلام وهذا يعد دعماً ومشجعاً للكثيرين في الذهاب الى الزيارة وبذل العطاء المالي والمعنوي من اجل تحقيق الزيارة والقيام بمراسيمها.

كما يسلط الضوء على مدى توافق مراسيم الزيارة بما تمثله من تجمع مليوني المواطنين من مختلف ارجاء العالم في ارض كربلاء المقدسة لفترة زمنية محدودة مع التزامات العراق الدولية المتمثلة في التزاماته الناشئة عن عضويته ومشاركته في المعاهدات والاتفاقيات الدولية والتشريعات الداخلية متمثلة بالدستور والتشريعات العادية كالقانون الجنائي .

الهدف من البحث :
يهدف البحث الى إظهار الزيارة بأنها مشروع ديني وحضاري وانساني بإطار شرعي وقانوني يعبر عن حرية الراي وممارسة الطقوس والشعائر الدينية بأروع اشكالها بحيث تحتوي الأسنان وتعمل على تهذيب النفس البشرية من خلال التعاون والتآزر بملحمة بشرية فريدة من نوعها على صعيد العالم.

 

تحميل المقالة 

مشروعية زيارة أربعينية الامام الحسين

 

المصدر: مجلة الأربعين، “عدد خاص ببحوث المؤتمر السابع – الجزء الأول” 

مقالة بعنوان: مشروعية زيارة أربعينية الامام الحسين، 

أ.م.د. عدنان هاشم جواد الشروفي ال طعمة – كلية القانون / جامعة كربلاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign