خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / مجلس الشورى الإسلامي في إيران يتبنى يوم السبت عطلة في البلاد
زیادة-العطلة-الاسبوعیة-فی-ایران-الى-یومین

مجلس الشورى الإسلامي في إيران يتبنى يوم السبت عطلة في البلاد

الاجتهاد: وافق مجلس الشورى الإسلامي الإسلامي على تعطيل يوم السبت مع يوم الجمعة وتقليص ساعات عمل الموظفين إلى 40 ساعة أسبوعيا بعد أن كانت 44 ساعة.

وحصل هذا القرار اليوم على موافقة النواب بأغلبية 136 صوتا مقابل 66 صوتا رفضوا القرار وامتنع 3 عن التصويت من إجمالي 212 نائبا.

وكان ممثلو مجلس الشورى الإسلامي قد عارضوا في وقت سابق تعطيل يوم الخميس بأغلبية 132 صوتًا.

وبموجب القرار المذكور يضاف تعديل إلى المادة 87 من “قانون الخدمة المدنية”، والذي بموجبه “تسري على جميع الجهات التنفيذية بما فيها اللجان والمحافظات، باستثناء الوحدات العسكرية وإنفاذ القانون والأمن والإدارة التنفيذية للوحدات الخدمية مثل المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية ومراكز الرعاية الاجتماعية والبنوك والمرافق الرياضية، تعديل ساعات عملهم على خمسة أيام في الأسبوع، من الأحد إلى الخميس”.

ويجب أن يحظى القرار بموافقة مجلس صيانة الدستور حتى يصبح قانونا.

وشهدت الأيام الماضية جدلاً كبيراً حول تحديد يوم السبت ثاني أيام العطلة الأسبوعية إلى جانب الجمعة. حيث يرى المؤيدون أنه مع تعطيل هذا اليوم، سينخفض مستوى الانعزال الاقتصادي الإيراني عن العالم، مما يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على تجارة واقتصاد البلاد.

إلى ذلك، قال المرجع الديني آية الله جوادي الآملي خلال استفتاء نشر مكتبه على حسابه إن “التعطيل يوم السبت هو للتنسيق مع السوق والمعاملات الاقتصادية العالمية وله تأثير في حل بعض المشاكل الاقتصادية وكبح جماح التضخم، وليس للتشبه بالمعارضين (ويقصد الغرب) بل للتفاعل معها. إذن، لا مانع من التعطيل يوم السبت إلى جانب الجمعة”.

 

المرجع الديني آية الله جوادي الآملي - تعطيل يوم السبت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign