خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / مجادلات المسلمين، إصدار جديد من تراث الحلة
مجادلات المسلمين

مجادلات المسلمين، إصدار جديد من تراث الحلة

الاجتهاد: بحمد الله تعالى ومنِّه وإحسانه صدر عن مركز تراث الحلة التابع لقسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية في العتبة العباسية المقدسة كتابُ “مجادلات المسلمين فِي أَحْكَامِ شَرِيعَةِ سَيِّدِ المُرْسَلِينَ” للشيخ أبي جعفر محمَّد بن يونس الشويهيّ (كان حيًّا 1231هـ) في أربعة مجلدات.

وهو من الكتب الفقهية، الذي حوى بعض مباحث الطهارة بدءًا من أوَّل كتاب الطهارة، وانتهاءً بآداب الخلوة وأحكامها، والذي وصفه مؤلفه بقوله: «جامعٌ لما اشتملت عليه صحف الأوَّلين، ومتضمِّنٌ لما احتوت عليه دفاتر الآخِرين، من مجادلات المسلمين، ومعارك القدماء والمتأخِّرين، ومناظرات العلماء المتبحِّرين».

كان للمؤلِّف الشيخ الشويهيّ أثرٌ فاعلٌ ومميّزٌ في التبليغ والإرشاد والتعليم والتأليف، حتَّى عُرف بغزارة الاطِّلاع، وسعة الباع، وخبرة طويلة في مجالَـي الفقه والأصول.

كما عُرِف بالمطوَّلات في التأليف، التي شحنها بمختلف المسائل، فخرجت عن يده مصنفات كثيرة ومؤلفات عدّة، حتَّى عُدَّ من المكثرين.

هذا وإن كان الشيخ محمَّد بن يونس، على حدِّ تعبير الشيخ محمَّد الأمينيّ: «عاش مغمورًا ومات مجهولًا.. وطواه النسيان»؛ إلا أنَّ سبيله حيٌّ، وذكراه تتجدَّد، ما كان للعلم روَّاد، وللمعرفة طلَّاب، فإنَّ مَن أدرك حقيقة: (خُلِقتُم للحياة لا للفناء) ستبقى ذكراه حيَّة خالدة، ولا يجد الفناءُ إليها سبيلًا، ما دامت معالمه مشهودة، ومآثره منصوبة.

وهذا الإصدار هو واحد من الآثار التي جادت بها قريحة الشيخ الشويهيّ، والمؤلَّفات التي سطَّرها يراعه.
فجزاه الله عن الإسلام وأهله أفضل الجزاء وأدومه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign