الصلاة على الميت

مسائل من الفقه المقارن.. كيفية الصلاة على الميت عند المذاهب الخمسة

الاجتهاد: اتفق المذاهب الخمسة على أن صلاة الميت ليست كباقي الصلوات ذات رکوع وسجود وتشهد وقرائة سورة ونحوها، بل انما هي تكبيرات ودعوات بعد التكبيرات. لكنهم اختلفوا في عدد التكبيرات :

۱- ذهب الإمامية الى انه يجب خمس تكبيرات، يدعوا المصلى بعد كل تكبيرة من التكبيرات الأربعة الأولى دعاءً معيناً ثم يكبر الخامسة اتماماً للصلوة بدون دعاء و سلام بعدها.

٢- وذهب المذاهب الأربعة إلى وجوب اربع تكبيرات ويدعوا بعد كل تكبيرة او يسلّم بعد الرابعة. وخالفهم عبدالرحمن ابن ابی لیلی فانه قال بوجوب خمسة تکبیرات فروى عن رسول الله “صلى الله عليه وآله وسلم” الخمس والسبع والتسع واكثر من ذلك.(۱)

كيفية الصلاة على الميت

عند المذاهب تكون على النحو التالي:

١- الإمامية:

التكبيرة الأولى، وبعده ذكر الشهادتين

التكبيرة الثانية، وبعده الصلاة على النبي “صلى الله عليه وآله وسلم”

التكبيرة الثالثه وبعده الدعاء للمومنین والمومنات

التكبيرة الرابعه وبعده الدعاء للميت
التكبيرة الخامسه، ثم ينصرف.

وعليه: فاقل العبارات المشهورة في الصلاة عندهم يكون كذا:(2)

الله اکبر، اشهد أن لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله.”صلى الله عليه وآله وسلم”

الله اکبر، اللهم صل على محمد وال محمد.

الله اکبر، اللهم اغفر للمومنين والمؤمنات.

الله اكبر، اللهم اغفر لهذا الميت (لهذه الميته، إذا كانت امرئة).

الله اکبر

واستدلوا بروایات ائمة اهل البيت منها:
سمعت أبا عبد الله يقول: كان رسول الله “صلى الله عليه وآله وسلم” اذا صلي على میت کبّر و تشهّد ثم كبر وصلى على الأنبياء ودعي، ثم کبر ودعا للمومنین (واستغفر للمومنین والمومنات)، ثم كبر الرابعة ودعا للميت، ثم كبر الخامسة وانصرف. فلما نهاه الله عزوجل عن الصلاة على المنافقين كبّر وتشهد ثم كبر وصلي على النبين، ثم كبر ودعا للمؤمنین، ثم کبر الرابعة وانصرف ولم يدع للميت.(3)

۲ – الشافعية(4):

الله اکبر، ثم قراءة فاتحة الكتاب، لعموم قوله “صلى الله عليه وآله وسلم” : لاصلوة الا بفاتحة الكتاب.
الله اكبر، الصلاة على النبي بان يقول: اللهم صل على محمد. و تندب الصلاة على الآل، وذلك لوجوب الصلاة على النبي في كل صلوة في حديث ابن عباس.

الله اکبر، الدعاء للميت، بان يقول: اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا و كبيرنا وذكورنا و اناثنا. اللهم انه نزول بك هو ضيفك و انت خير منزول به… وانت غني عن عذابه… اللهم ان كان محسناً فزد في احسانه وان كان مسيئاً فتجاوز عنه…. وذلك لما روى قتادة عن رسول الله “صلى الله عليه وآله وسلم” .

الله اكبر، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنّا بعده.

السلام على اليمين والسلام على الشمال.

٣- الحنفية:

الله اکبر، ثم الثناء على الله بأن يقول: سبحانك اللهم وبحمدك…..
الله اکبر، ثم الصلاة على النبي “صلى الله عليه وآله وسلم”. يقول: اللهم صل على محمد وال محمد… انك حميد مجيد.

الله اکبر، ثم الاستغفار للميت والشفاعة له بان يقول: اللهم اغفر لحينا وميتنا… اللهم اغفر للمؤمنین والمؤمنات…
الله اکبر، ثم السلام بتسليمتين.

قالوا: ولا تشترط فيها القراءة لما روى عن ابن مسعود حين سئل عن صلوة الجنازة هل يقرأ فيها؟ فقال: لم يوقت لنا رسول الله “صلى الله عليه وآله وسلم” قولاً ولاقراءةً. واما قوله “صلى الله عليه وآله وسلم” (لا صلوة الا بفاتحة الكتاب) لا يتناول صلوة الجنازه لانها ليست بصلوة حقيقة، انما هي دعاء واستغفار للميت.

واما الدليل على عدد الأربع في التكبيرات فلما روى عن عمر أنه أجمع الصحابة (رض) حين اختلفوا في عدد التكبيرات وقال لهم: انكم اختلفتم، فمن يأتي بعدكم يكون اشد اختلافاً فانظروا آخر صلوة صلاها رسول الله “صلى الله عليه وآله وسلم” على جنازة فخذوا بذلك، فوجدوه صلى على إمرءة كبّر عليها اربعاً فاتفقوا على ذلك، فكان هذا دليلاً على كون التكبيرات اربعاً.(5)

۴- الحنابلة
الله اکبر، ثم قراءة فاتحة الكتاب، لما روت أم شريك أنه: امرنا رسول الله “صلى الله عليه وآله وسلم” ان نقرء على الجنازة بفاتحة الكتاب.

الله اکبر، ثم الصلاة على النبي “صلى الله عليه وآله وسلم” لما روى ابن عباس أنه “صلى الله عليه وآله وسلم” صلی علی جنازة بمكة، فكبّر ثم… صلی علی رسول الله “صلى الله عليه وآله وسلم”…

الله اکبر، ثم الدعاء لقوله “صلى الله عليه وآله وسلم” اذا صليتم على الميت فاخلصوا له الدعاء.

الله اکبر، ثم السلام بتسليمة واحدة عن اليمين، لقوله “صلى الله عليه وآله وسلم” : و تحليلها السلام. والدليل على عدد الأربع أن النبي “صلى الله عليه وآله وسلم”  كبّر على النجاشی اربعاً. (6).

۵ – المالكية
اربع تكبيرات وبعد كل تكبيرة الدعاء للميت حتى بعد الرابعة، وفي الاخر السلام تسليمة واحدة على يمينه، وتندب الصلاة على النبي “صلى الله عليه وآله وسلم” عقب كل تكبيرة قبل الدعاء. و قراءة الفاتحة فيها مكروهة تنزيهاً.(7)

 

الهوامش

١۔ بدائع الصنائع 1 / 312.
2- العروة الوثقى، باب صلوة الجنازه
3۔ وسائل الشيعة باب ۲ أبواب الصلاة الجنازة ح ۱
4- المغني المحتاج 1 / 339 المجموع ۵/ ۲۲۹ الی 240.
5۔ بدائع الصنائع 1 / 312.
6- المغني لابن قدامه 2 / 6 – 341.
7- الفقه على المذاهب الأربعة 1 / 517 إلى 521

 

المصدر: كتاب “مسائل من الفقه المقارن” ص 93 – المركز العالمي للعلوم الإسلامية.

تحميل الكتاب

مسائل من الفقه المقارن – المركز العالمي للعلوم الإسلامية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign

Clicky