خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / ملفات خاصة / مولد الامام علي ع / تعريف بكتاب / فلسطين في وجدان علماء الإسلام + تحميل الكتاب
فلسطين في وجدان علماء الإسلام

فلسطين في وجدان علماء الإسلام + تحميل الكتاب

خاص الاجتهاد: يقول المؤلف الشيخ محمد جاسم الساعدي: إن معالجة قضية فلسطين تقوم على الرؤية الإسلامية التي ترى في هذه القضية الكارثة نتيجة لا سبباً وعقاباً إلهياً لمن خان الإسلام وخذل أخوته، وليس أمراً ابتدائياً وقع عفواً أو ابتلاءً محضاً أو ظلماً، ولا سيّما أنّ خطر اليهود الصهاينة لن يقف أبداً عند حدود فلسطين، ولا عند طوائف الشعب الفلسطيني، وإنّما سيمتد أدعى العرب وبلادهم كلها!

إن من رأى البلاد العربية عن كثب، وشاهد تذبذب الحكومات العربية في سياستها وضعف إرادتها وخضوعها للدول الكبرى وارتباطها بإشاراتها، ورأى أخلاق الرؤساء والقادة ومن بيده الحل والعقد، ورأى إخلادهم أدعى الراحة وإيثارهم اللذة والمنفعة، ورأى عبث الأدباء والكتاب بالأسس الدينية والقيم الخلقية والاجتماعية والمقرّرات التاريخية، وتسخيرهم لطاقة الأدب والأقلام لتقويض دعائم الحياة الصالحة والأخلاق الفاضلة، وبعث فوضى فكرية لا معروف فيها ولا منكر، ولا حق فيها ولا باطل، وإنّما هي انتهازية وإقليمية،

ورأى إحجام بعض العلماء وقادة الدين عن قول الحق ونقد الباطل والشهادة بالقسط، ورأى افتتان العامة والطبقات الكادحة بالملاهي والمعازف والأغاني، والتقاء هذه الطبقات كلها ـ وذلك على اختلاف مستوياتها وثقافاتها – على حبّ الحياة وكراهة الموت، وبعدها عن كل مغامرة وإقدام .. رأى ذلك كله وتحققه وعاشه، لا جرم سوف يجزم بأنّ هذه الشعوب لا تستطيع أن تتحمل أقل صدمة تأتيها من الخارج، ولا تستطيع الدفاع عن دينها وشرفها وكيانها ومقدساتها.

لا طريق لاستعادة فلسطين إلا بالإسلام، وعندما تنتهي عوامل الهزيمة الأخلاقية والنفسية والفكرية ويعود الإسلام أدعى مكانه في نفوس وفكر وسلوك المسلمين، تنتهي تلقائياً مصادر الكارثة وتعود فلسطين أدعى العرب والمسلمين.

ونشهد هذه الأيام توطيد العلاقات مع إسرائيل والتطبيع معها من قبل بعض الأنظمة الحاكمة، لذا رأينا لزاماً علينا أن نساهم بإصدار بحث حول فتاوى علماء الإسلام فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وقد انتخبنا بعض الفتاوى من علماء السنّة والشيعة وبعض المجامع العلمية والفقهية وعلى نحو السرعة، على أمل أن نشفع هذا البحث بكتاب آخر يتناول التطبيع من وجهة نظر الفقه الإسلامي وبصورة موسعة عما هو عليه الآن في هذا البحث إن شاء الله تعالى.

أرجو أن ينتفع الباحثون من هذا الكتاب، ولا يسعني في خاتمة حديثي إلا أن أتقدم بالشكر الوافر إلى سماحة حجة الإسلام والمسلمين الدكتور الشهرياري الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية على إتاحته الفرصة للكتابة حول هذا الموضوع، والشكر موصول إلى سماحة حجة الإسلام والمسلمين الدكتور راشدي نيا على حسن تعاونه في هذا المجال. وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.

محمد جاسم الساعدي ٢٧ / رجب / ١٤٤٢هـ

 

الكتاب: فلسطين في وجدان علماء الإسلا م (الطبعة الثانية )
إعداد: محمّد الساعدي
مراجعة الفنیة: عبدالله البراتي
مسؤول امور الطباعة و تصمیم الغلاف: محمد تقي المهجور
المخرج: السيد محمد الحسني زاده
الطبعة الأولی: 1442هـ – 2021 م
الناشر : المجمع العالمي للتقریب بين المذاهب الإسلامية طهران – المعهد العالي للدراسات التقریبية قم

 

فهرس الكتاب

تحميل الكتاب

فلسطين في وجدان علماء الاسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign